إعلان

مسجد الخيف بمنى .. مكة المكرمة

01:08 م الأحد 28 يونيو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مسجد الخيف ويسمى أيضا بمسجد الأنبياء ، حيث كان يصلي به الرسول عليه الصلاة والسلام في منى ، حيث كان يصلي بالقرب من الأحجار التي تقع بين يدي المنارة ، وكان يتميز ذلك المكان بالقبة التي كانت تتوسط المسج إلا أنه تم هدمها عند تجديده ، ولعل من أهم الأحداث التي أقيمت في المسجد هو خطاب الرسول عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع. وقد سبق الرسول عليه الصلاة والسلام في الصلاة بالمسجد أنبياء حيث روى عن البيهقي عن ابن عباس أن قال ” صلى في مسجد الخيف سبعون نبيا ” ، حيث كان من بين الأنبياء المصلين سيدنا موسى عليه السلام .

التسمية :

مسجد الخيف بفتح الخاء وسكون الياء ، تم تسميته نسبة للمنحدر الذي يقع في خيف بني كناكة في سفح جبل منى من الجنوب ، ويقرب من الجمرة الصغرى حيث يتزاحم عليها الحجاج في موسم الحج .

توسعة المسجد وترميمه :

نظرا لأهمية مكانة مسجد الخيف لدى المسلمين أثناء أداء فريضة الحج ، فقد تم إعادة ترميم المسجد في عام 1987 وتوسعته حيث تم إضافة أربع منارات له ، وتم تزويده بتكييفات وإضاءة ودور للمياه حيث أصبح يوجد به أكثرمن ألف دورة مياه و ثلاثة الاف صنبور للوضوء .

المسجد اليوم :

تقوم الأمانة العامة للتوعية الاسلامية في الحج والعمرة بعم أنشطة وبرامج دعوية خلال فترة الحج في مسجد الخيف وذلك بداية من يوم عرفة وحتى الرابع عشر من شهر ذو الحجة ، كما أنه تقوم مجموعات الكشافة بالمشاركة باعمال التوعية بمسجد الخيف أيضا لتوزيع الأوراق الإرشادية للحجاج .

فيديو قد يعجبك: