إعلان

بالصور..مسجد بيت المكرّم ببنغلاديش

04:19 م السبت 21 فبراير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد هاشم:

مسجد بيت المكرّم هو المسجد الوطني في بنغلاديش حيث يقع في وسط العاصمة البنغلاديش "دكا" ،وتم الانتهاء من بناء المسجد في عام 1968 .

ويتمتع المسجد بطاقة استيعابية تبلغ 30،000 مصلي، وهذه السعة تعطي المسجد مركز متقدم على مستوى مساجد العالم كونه واحد من أكبر مسجد 10 مساجد في العالم، حيث يكتظ بالمصلين خصوصًا في شهر رمضان المبارك مما أدى بالحكومة البنجلاديشية إلى إضافة ملحقات جديدة للمسجد حيث بلغت القدرة الاستيعابية إلى 40،000 مصلي على الأقل .

كما يتمتع مسجد بيت المكرّم بالعديد من الميزات المعمارية الحديثة، وفي الوقت نفسه يحافظ على المبادئ التقليدية للعمارة المغولية التي ظلت لفترة من الزمن مهيمنة في العمارة الهندية، المسجد على غرار شكل المكعب الكبير وهو شكل الكعبة مما جعل بنية المسجد بارزة بشكل ملحوظ على عكس أي مسجد آخر في بنغلاديش .

والمسجد مبني على منصة عالية جدًا حيث تم بناءه من ثمانية طوابق وبطول أكثر من 99 أقدام من مستوى سطح الأرض، مع وجود ​​مساحات للوضوء في جنوب المدخل والى شماله.

كما يحتوي المسجد على اثنتين من الباحات، الفناء الداخلي لا سقف له، تضمن هذه الباحات ما يكفي من الضوء والهواء كي يدخل إلى قاعة الصلاة في مسجد بيت المكرم، والمحراب تم تصميمه كقاعة مستطيلة بدلا من نصف دائرية، يتم تجنب الزخرفة المفرطة في جميع أنحاء المسجد، ويعد التقليل من الزخرفة نموذج للعمارة الحديثة .

تضمنت خطة البناء المحلات التجارية والمكاتب والمكتبات وأماكن وقوف السيارات داخل المجمع، وإن كان هناك تقليد في المساجد وهو احتوائها على قبة، فإن هذا المسجد بني لأن لا يكون مسجدًا تقليديا، وعليه تم بناء المسجد بدون قبة على سقف قاعة الصلاة الرئيسية، وتعد هذه التجربة تجربة فريدة من نوعها، وقد تم بناء المسجد عندما كانت بنغلاديش جزء من جمهورية باكستان الإسلامية .

فيديو قد يعجبك: