إعلان

بالصور..مسجد الصالح جوهرة في قلب صنعاء

10:11 م الجمعة 17 أكتوبر 2014

مسجد الصالح جوهرة في قلب صنعاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد هاشم:

مسجد الصالح هو أكبر مسجد في اليمن بني حديثًا وجاء اسمه نسبة إلى الرئيس السابق علي عبد الله صالح و يقع في ميدان السبعين في العاصمة صنعاء، وعلى مساحة قدرها 222 ألفاً و500 متر مربع، يشمل مبنى المسجد وكلية علوم القرآن والدراسات الإسلامية، والباحة والمواضئ، ومواقف السيارات، والمساحات الخضراء.

ويتألف مبنى الكلية من ثلاثة طوابق ويضم خمسة وعشرين فصلاً دراسيًا، إضافة إلى قاعات صلاة ومكتبات وقاعات اجتماعات.

وقضت توجيهات الرئيس السابق في بناء المسجد بوجوب المحافظة على الطابع العمراني اليمني، لاسيما في المنارات والواجهات الحجرية، فكان المسجد الكبير بصنعاء الملهم الأساسي للمهندسين في ذلك وقدرت تكلفة بنائه حوالي 60 مليون دولار، مما أثار حفيظة الكثيرين خصوصًا في بلد يعد الأفقر في المنطقة العربية.

وتبلغ المساحة الكلية للمسجد والكلية والمرافق التابعة لهما 224 ألفا و 831 مترا مربعا شاملة الطرق والحدائق وممرات المشاة ومواقف السيارات, فيما يصل ارتفاع مبنى المسجد إلى 24 مترا ويتسع لأكثر من خمسه وأربعين ألف مصل بالإضافة إلى مصلى خاص بالنساء يتسع لـ2000امرأة من ثم تمت التوسعة لمصلى النساء ليتسع لعدد 4000 امرأة، فضلا عن الباحات الجانبية.

و يتكون المسجد من صالة الصلاة الرئيسة بمسطح 13,596متر مربع ولها ارتفاعين، ويوجد لها 10 أبواب رئيسة من الصوحين الشرقي والغربي، وكذلك 5 أبواب من الجهة الجنوبية تؤدي إلى الرواق الخلفي للمسجد وصحن الكلية الشرعية ومنطقة المواضيء.

ويغطي المنطقة الوسطى لسقف المسجد خمس قباب، أربع قباب بقطر 15.60متر وارتفاع 20.35 م من سقف المسجد، والقبة الوسطية وهي الأكبر بقطر 40ر 27 متر وارتفاع 39.60 م من سقف المسجد، كما ان هناك أربع قباب صغيرة في الاركان الأربعة لسقف المسجد بقطر 8.90 م وارتفاع 12.89 م من سقف المسجد, بالإضافة إلى ست مآذن أربع مآذن على جانبي المسجد بارتفاع 100 م ومأذنتين على جانبي الكلية الشرعية بارتفاع 80 م.

كما يوجد بالمسجد كلية القرآن الكريم والعلوم الإسلامية وتتكون من ثلاثة أدوار وتحتوي على 20 فصلاً دراسياً وقاعات للمحاضرات ومكتبة خاصة للرجال وأخرى للنساء وقاعة لحفظ المخطوطات ومرافق صحية. و يشمل المسجد على مرافق وخدمات متكاملة ومواقف للسيارات تتسع لحوالي الف و900 سيارة كما تحيط بالمسجد مجموعة من الحدائق والمسطحات الخضراء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان