إعلان

أين الرسول فى حياتنا؟

04:46 م الأربعاء 03 ديسمبر 2014

الشيخ أكرم مظهر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بقلم الشيخ: أكرم مظهر (رحمه الله)

هل سألت نفسك يوما هذا السؤال؟ هل بحثت يومًا في حياتك عن صلتك بالنبي عليه وعلى آله الصلاة والسلام؟ هل حاولت معرفة قدر محبتك لرسول الله عليه وعلى آله الصلاة والسلام؟

إن كانت الإجابة نعم .. فالسؤال ماذا فعلت بعدها؟ هل حاولت تنمية هذه المحبة وتعظيمها في قلبك؟

وإن كانت الإجابة لا، أي أنك لم تفكر في هذه الأمور من قبل، فأنت قد أخطأت طريق الإيمان فلا يكفى أن نظن أننا مؤمنون، فلقد قال تعالى فى كتابه: {قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان فى قلوبكم وإن تطيعوا الله ورسوله لايلتكم من أعمالكم شيئا إن الله غفور رحيم}.. [الحجرات:14].

فكم من مسلم لم يدخل الإيمان في قلبه شأنه شأن الأعراب المذكورين في الآية، وللإيمان ارتباط وثيق بالمحبة، المحبة لله ولرسوله، فإن الله يبين فى كتابه لمن يدعي محبته أن هذا غير كاف، بل يحيل من ادعى محبته إلى رسوله ونبيه لنعرف أنه وسيلتنا إلى حب الله سبحانه فيقول تعالى مخاطبًا الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم: {قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم}.. [آل عمران:31].

وبداية طريق هذه المحبة أن نفهم ونتأمل ما جاء في حقه من آيات توجب علينا الإقتداء به وطاعته، وكذلك الآيات التي تبين علينا من التعظيم والأدب مثل ما جاء فى بداية سورة الحجرات من تعليم المؤمنين كيفية الأدب مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وكيف أن غض الصوت عنده من علامات التقوى وأن مجرد رفع الصوت إساءة للأدب معه يحبط عمل الإنسان وهو لا يشعر.. إن مثل هذه الآيات وغيرها تبين لنا صلتنا بالله قربًا وبعدًا، قبولًا وردًا قائمة على حسن صلتنا برسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

لذا فقد قرن الله طاعته بطاعة رسوله في مواضع عديدة، بل جعل البيع له هي عين البيعة لله سبحانه وتعالى: {إن الذين يبايعونك إنما يباعون الله يد الله فوق أيديهم فمن نكث فإنما ينكث على نفسه ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجرا عظيما}.. [الفتح : 10].

إن الأدلة من القرآن والسنة وأفعال الصحابة في وجوب محبته وطاعته وتعظيمه أكثر مما يتسع له المقام، ولكن أردنا الإشارة إليها لتحرك شوق من أراد أن يبحث ويطلع على المزيد.

فإذا علمنا ذلك فيجب علينا أن نعرف أننا جميعا، حاكم ومحكوم، غني وفقير، قوي وضعيف، كل منا مطالب إن يبحث عن صلته بهذا النبى عليه الصلاة والسلام..

إن كل إنسان سيطمع يوم القيامة في أن يدخل في شفاعته وأن يرد حوضه، ويسقى من كفه، ويحشر تحت لوائه.. فهل قدمنا في حياتنا ما به نتطلع إلى هذه الشفاعة أو نطمع فى هذه السقيا من كفه الشريف؟.

إن الله سبحانه محجوب عن خلقه لا نستطيع أن نكلمه أو نراه فى الدنيا فلما أراد أن يبلغنا مراده، أرسل إلينا بشرًا مثلنا في الصورة، ربط به السماء بالأرض، وبلغ به مراده من خلقه، فقال سبحانه: {قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلى إنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا}.. [الكهف : 110]، فجعل المُبلغ عنه من جنسنا حتى يمكن لنا الاقتداء به، لأنه بشر يجري عليه ما يجري علينا من عوارض.

إن محبة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من شروط الإيمان، ولكن كمال الإيمان لا تكفي فيه المحبة، ولكن يجب أن يتحقق فيها شرط آخر بيَّنه النبي لسيدنا عمر قائلا: (لا يتم إيمانك حتى أكون أحب إليك من نفسك التى بين جنبيك).. [صحيح البخاري].

فكمال الإيمان يتم باستيلاء محبته على قلب المؤمن حتى يكون أحب إليه حتى من نفسه، والمتأمل لما حوله من أحوال المسلمين سوف يلحظ بسهوله، وللأسف غياب الارتباط برسول الله عند الغالبية العظمى منهم.

أين نياتنا من نيته؟ .. أين مقاصد الحياة التى نعيشها من المقاصد التى عاش لها؟ .. أين تهافتنا على هذه الدنيا ورغباتنا فيها من زهده و إعراضه عنها؟ .. أين هو فى حياتنا؟ لابد أن يبحث كل مسلم عن الحب في قلبه لرسول الله حتى يدخل دائرة الإيمان، ثم ينمي ويعظم هذه المحبة ليصل إلى كمال الإيمان.. فبدون هذا الإيمان سنبقى في دائرة الإسلام نؤدى النسك والطاعات بالجوارح دون أن يخالط الإيمان قلوبنا، فإن الله قد أمرنا أن نتجنب ظاهر الإثم وباطنه، وهو الذى يحقق التوافق بين المظهر والجوهر.. بين الصورة والحقيقة.. بين عبادات المسلم وبين سلامة قلبه، وهو ما نحتاج إليه لإصلاح مجتمعنا، فأنت إذا جلست تستمع إلى متحدث أيضا كانت هويته، نجد أن الكل يشتكي من الإنحراف وسوء الأخلاق وغياب القيم وسفاهة أنماط الإنفاق.

فإن كان الكل يشتكي فمن المشكو؟! كل ما نشكو منه من غياب القيم موجود فى مجتمع نلاحظ أن مظاهر التدين فيه تتزايد.. فهل فشل الدين فى إصلاح المجتمع؟ إن هذه الشريعة مصلحة وصالحة لكل زمان ومكان ولكننا نحن الذين فشلنا فى إقامة هذا الدين.. فأخذنا بظاهر أوامره ولم نربط قلوبنا رباطا حقيقيا بصاحب الرسالة.

هذا الرباط الذي يزكي النفس ويطهر القلب فيستقيم الظاهر مع الباطن.. لابد أن نسال ونكرر دائما.. أين الرسول في حياتنا؟ ومن المؤلم أن يخرج من بيننا من يعمل دون أن يدرى على قطع الصلة بالنبى ومنهم من يدعون علما ويردوراءهم من يردد فتاوى الوهابية التي انتشرت حتى صارت أشبه بالمسلمات عند كثير من الناس.. فيعترضون ويحرمون تعظيمه أو مدحه أو إظهار السور بأنواع الطاعات فى مولده الشريف.. كما انتشر الآن بيننا من إذا سمعك تترجى إنسانا بالقول الذى يجرى على ألسنتنا (والنبي) يعترض بحجة أن هذا حلف بغير الله، بل ذهبوا الى أبعد من ذلك فقالوا بعدم جواز أن تنوى بسفرك إلى المدينة المنورة زيارته، بل يجب أن تنوى زيارة المسجد، فإذا وصلت هناك فيستحب أن تسلم عليه، الى غير ذلك من الفتاوى الشاذة التى نشرها الوهابيون وروجوا لها، وكل هذه المسائل و غيرها بالطبع مردود عليها من قبل علمائنا الأكابر مثل الحافظ السيوطى، والتقى السبكى، وابن حجر الهيتمى وغيرهم.

فإن كان بيننا من يصر على هذا الكلام مع رد الأمة الأعلام له، فمالنا نغضب إذا أساء بعض الرسامين فى الدانمرك ممن لا يعرفون حرمة الأنبياء أو المرسلين.. ولنا مع هذه الأمراء وقفات ننقل فيها آراء العلماء لتوضيح هذه الأمور.

أن أمر المحبة للرسول أمر يحتاج منا أن نعيشه حقيقة فى حياتنا، فنربط به قلوبنا ونحيي سنته فينا قولًا وفعلًا وحالًا.. ودون هذا الرباط فلا أمل لهذه الأمة فى الخروج مما نعيشه من تدهور في نواحى الحياة المختلفة.. فهو الإمام والمرشد والمعلم، فإذا اعرضنا عنه فقد اعرضنا عن ذكر الله فلا عجب أن نعيش ضنكا ولا عجب أن نعيش متخبطين في الظلام أن قطعنا أنفسنا عن السراج المنير.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان