إعلان

بالصور - كيف تختار نوع "البوجيه" المناسب لمحرك سيارتك

02:36 م السبت 10 يناير 2015

كيف تختار نوع البوجيه المناسب لمحرك سيارتك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد حسين:

قد لا يعرف البعض من قائدي السيارات أهمية شمعة الاحتراق "البوجيهات"، التي تعد من أهم الأجزاء المؤثرة على كفاءة المحرك وقدراته الحصانية.

سنتعرف معا على وظائفه وسماته وطرق تلافى المشكلات الناشئة عن عدم اختيار "البوجيه" المناسب .

"البوجيهات" وظيفتها الأساسية إشعال خليط الوقود في غرف الاحتراق تحت أي ظرف من الظروف، وتعتمد كفاءتها على نظام الإشعال الذي يمدها بالفولت وعلى مدى تخلص سن البوجية من الحرارة ،الشموع مهما كان نوعها لن تضيف قوة حصانيه للمحرك ولكن الأنواع الجيدة بالاختيار المناسب ستمنع فقد القوة الحصانيه للمحرك.

المدى الحراري

هو مؤشر يعبر عن مدي تخلص سن الشمعة من الحرارة، المدى الحراري لا يعبر عن كفاءة الإشعال ولكن يعبر عن مدى حرارة سن "البوجيه" الذي تعمل فيه الشمعة بكفاءة .

طول و قصر سن الشمعة

قصر سن الشمعة يعنى قدرة البوجية على التخلص من الحرارة اسرع فيصبح بارد وطول سن الشمعة يعنى ان قدرة البوجية على الاحتفاظ بالحرارة اكبر فيصبح ساخن كلما صغر الرقم يعني شمعة ساخنة وكلما كبر الرقم يعني شمعة باردة بين كل رقم ورقم حوالي 100 درجة مئوية والنوعان يحتاجان لنفس الفولت.

Untitled-1


عوامل التي تحدد المدى الحراري للشمعة

أهم عامل هو مساحة وطول الأنف العازل للشمعة حيث أن طول الأنف العازل كلما كان كبير فيحتفظ بالحرارة أكثر فتكون الشمعة من النوع الساخن (شمعه سن طويل= ساخنة) والعكس مع الأنف العازل القصير (شمعه سن قصير = باردة).

مساحة العازل كلما كبرت فإنها تتعرض أكثر لحرارة الاشتعال فتحتفظ بالحرارة اكبر فتكون الشمعة من النوع الساخن وقصر مساحة العازل تجعله يتخلص من الحرارة سريعا فتكون الشمعة باردة.

مشكلات عدم اختيار البوجية المناسب

Untitled-2


إذا لم تختر البوجية المناسب فان ذلك يسبب مشاكل خطيرة للمحرك ،يجعل الشمعة إما ملوثة بالكربون إذا كانت حرارة سن الشمعة اقل من 5000 درجة مئوية أو يسبب فرط حرارتها إذا كانت حرارة سن الشمعة يصل لأكبر من 8000 درجة مئوية.

كيف تختار نوع البوجية المناسب للمحرك؟

- محرك يعمل على سرعات عالية الأنسب له شمعة باردة تتخلص من حرارتها بسرعة.

- محرك يعمل على سرعات طبيعية وليس عليه أحمال فيجب أن تختار شمعة ساخنة حتى لا يحدث تلوث بالكربون.

- محرك معدل بتربو أو سوبرتشارجر تختار شمعه باردة.

 

أسعار السيارات المستعملة في مصر (إنفوجراف)

بالصور - أسوأ 10 طرق لحماية سيارتك من السرقة

فيديو قد يعجبك: