إعلان

"قوة الجمل" مفهوم جديد في عالم السيارات.. فما هو وكيف يتم حسابه؟

11:38 ص الأحد 05 مارس 2017

"قوة الجمل" من نيسان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

في إطار سعيها المتواصل لتطوير خدماتها، أعلنت شركة نيسان اليابانية المتخصصة في صناعة السيارات عبر فرعها في منطقة الشرق الأوسط عن إطلاق مفهوم جديد في عمليات قياس أداء السيارات على الطرق الصحراوية.

فقد دشنت نيسان وحدة قياس "قوة الجمل" الثابتة علميًا، لتحديد قدرة السيارات بالطرق الوعرة والصحراوية، بطرق دقيقية وقابلة للتكرار، وقد عهد مهندسو الشركة على تحويل هذا المفهوم النظري إلى واقع عملي في سيارة "نيسان باترول".

ويرى مسئولو نيسان بحسب موقع (thenational.ae) أن "قوة الجمل" هي الطريقة الأمثل لتحديد مدى ملائمة السيارات مع الطرق الصحراوية، وعدم الارتكان فقط على قدرة المحرك، حيث أن التجارب أثببت أن العديد من محركات السيارات القوية لم تستطع التكيف مع الطرق الصحراوية والوعرة.

يقول جوزيف الهاشم مهندس وحدة "قوة الجمل" إنه وزملائه استطاعوا خلال عمل شاق لعامين متواصلين أن يتوصلوا أن قدرة السيارات في التغلب على الظروف البيئية في الصحاري يكمن في العلاقة بين وزن السيارة ومسارها وسرعتها، بالإضافة عزم الدوران ومهارات السائق.

وأوضح الهاشم أن قياس سرعة السيارة في بيئة بعينها يحدد وزنها المثالي، وهو ما يتيح حجم إمكاناتها بدقة انطلاقًا من مفهوم "قوة الجمل".

من جانبه قال سمير شرفان المدير التنفيذي لشركة نيسان الشرق الأوسط إن أخذ زمام المبادرة لابتكار وحدة قياس جديدة ليس بالأمر المستغرب على شركة بحجم نيسان، مشيرًا إلى ان هذه التقنية الجديدة ستساعد بشكل كبير عشاق سيارات الأراضي الوعرة في تحديد اختياراتهم دون حيرة أو تخبط.

وحتى يصطبغ الأمر بصبغة علمية، شكل مهندسو نيسان مجموعة عمل مع علماء في مجال المترولوجيا، وذلك لوضع قانون رياضي لـ"قوة الجمل"، تعريفه (نسبة تغير الطاقة الكامنة في السير صعودًا بعكس المنحدر. وذلك وفقًا لسرعة محددة من نقطة الانطلاق).

أما القانون الرياضي فهو كالآتي: السرعة الوسطى X الكتلة X الجاذبية X المسار العامودي

وبحسب ما أكد الرئيس التنفيذي لنيسان الشرق الأوسط، من المقرر أن يتم تعميم "قوة الجمل" في المستقبل القريب بجميع صالات العرض الخاصة بالشركة وخطط التسويق الخاصة، للتعريف بقوة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات.

فيديو قد يعجبك: