إعلان

شرباص: سوق السيارات لن يشعر بتأثير "الدولار الجمركي" قريبًا

03:57 م الخميس 16 فبراير 2017

صورة أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

قال أشرف شرباص نائب رئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية، إن قرار وزارة المالية بتثبيت سعر الدولار الجمركي عند 16 جنيه لن يكون له مردود إيجابي على قطاع السيارات قبل شهر إلى شهرين من الآن.

وأكد شرباص أن معظم التجار والمستوردين في مصر لديهم مخزون من السيارات، تم شراؤه والمحاسبة عليه جمركيًا بالسعر القديم للدولار الشرائي والجمركي، ولذلك فإن قرار الحكومة الجديد لن يكون له تأثير حتى نفاذ المخزون.

وأشار شرباص في حديثه لـ"مصراوي" إلى أن انخفاض سعر الدولار بشكل عام والجمركي بشكل خاص سيساعد في تحريك السوق، وسيسهم في خفض متوسط أسعار السيارات التي سيتم استيرادها خلال الشهرين القادمين ما بين 10 إلى 12%.

وانتقد شرباص على الجانب الآخر تجار السيارات الذين أطلقوا مبادرات في الآونة الأخيرة لخفض أسعار السيارات، والتي وصلت في بعض الموديلات إلى خصومات تصل لـ100 ألف جنيه، مؤكدًا أن ذلك سيعود بالسلب على قطاع السيارات بالكامل.

اقرأ أيضًا:

غادة والي من ''البرلمان'': رفع الدعم عن مالكي السيارات

وكيل لادا يعلن عن تخفيضات تصل لـ15 ألف جنيه على هذه الموديلات

السبع: تخفيضات الـ80 ألف جنيه محاولة لإنعاش سوق السيارات

تخفيضات تصل لـ 80 ألف جنيه.. تعرف على ماركات السيارات والموزعين

وعلل نائب رئيس الشعبة قائلاً "في الوقت الذي يعتقد فيه التجار أن هذه التخفيضات ستحدث رواجًا بالسوق، إلا أن العميل يفضل أن ينتظر اعتقادًا منه أن هناك مزيدًا من الانخفاض بفعل هبوط سعر الدولار أمام الجنيه، وهذا ليس حقيقي".

وأضاف " الحقيقة في حملة التخفيضات تلك، أن الوكلاء والتجار قرروا الاستغناء عن جزء من هامش الربح الذي تضاعف بعد قرار التعويم، وذلك حتى يتم تسييل الأموال لاستمرار دورة رأس المال في السوق".

وأنهى شرباص حديثه ضارباً مثال لما يحدث في السوق خلال الأيام القليلة الماضية" هناك سيارة في السوق كانت تباع بـ250.000 جنيه قبل قرار تحرير سعر الصرف، وبعد التعويم بيوم أصبح سعرها 400.000 جنيه، وبعد توقف المبيعات بشكل كامل قرر التجار بيع نفس السيارة بـ360.000 جنيه".

يذكر أن وزارة المالية كانت قد أعلنت الأربعاء عن تعديل سعر الدولار الجمركي إلى 16 جنيه والعمل بالقرار اعتبارًا من الخميس 16 فبراير وحتى نهاية الشهر، على أن يتم إعادة تقييم الدولار الجمركي أول مارس وبشكل نصف شهري.

فيديو قد يعجبك: