إعلان

وزير دفاع أمريكي سابق يحذر من ضرب إيران: "قادرة على استهداف قواعدنا"

10:57 ص الخميس 19 سبتمبر 2019

وزير الدفاع الأمريكي الأسبق ليون بانيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

حذر وزير الدفاع الأمريكي الأسبق ليون بانيا من تداعيات توجيه ضربة عسكرية أو عمل عسكري ضد إيران، وذلك في ضوء الترقب الدولي لما ستؤول إليه الأمور بعد توجيه أصابع الاتهام لطهران بالوقوف خلف هجوم معمليّ أرامكو السعودية في بقيق وخريص.

وقال بانيتا في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، نشرتها على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس: "باعتباري وزيرًا كنا دوما قلقين من احتمال توجيه ضربة لإيران، فالأمر ليس ذاته كتوجيه ضربة إلى سوريا؛ لأن إيران لديها القدرة لاستخدام الصواريخ لضرب قواتنا والرد باستهداف قواعدنا وتحويل وتصعيد وتيرة الحرب بصورة سريعة".

وتابع الوزير الأمريكي: "على الولايات المتحدة أن تكون حذرة في قرار ما إذا كانت ستستخدم عملًا عسكريًا هنا، لم يكن ذلك (هجوم أرامكو) عملًا عسكريًا ضد قواتنا، وعلى أمريكا الحذر من الانجرار إلى حرب من قبل المملكة العربية السعودية".

وأضاف: "علينا اتخاذ قرارٍ بناء على مصالحنا وأمننا القومي، وهذا ما يجب أن نقوم به هنا، لا ما يقوله ويريده الآخرون.. نعم يمكننا التنسيق والاستشارة مع السعودية ودول أخرى، ولكن عندما يتعلق الأمر بعمل عسكري، فإن هذا النوع من القرار يجب أن تتخذه أمريكا بمفردها وفي سبيلها فقط".

وأعلنت السعودية في مؤتمر صحفي، مساء أمس الأربعاء، امتلاكها أدلة تؤكّد وقوف إيران وراء الهجوم الذي استهدف مُنشأتيّ النفط التابعتين لعملاق النفط السعودي يوم السبت، موضّحة أن الهجوم انطلق من الشمال وليس من اليمن كما زعم الحوثيون. وتقع كل من العراق وإيران شمال المملكة.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية العقيد تركي المالكي خلال المؤتمر: "بكل تأكيد إيران وراء الهجوم. وهو امتداد للهجوم الذي وقع في شهر مايو"، في إشارة إلى الهجوم الذي استهدف محطتي ضخ بترولية تابعتين لأرامكو بمحافظة الدوادمي ومحافظة عفيف في منطقة الرياض.

وأضاف: "لدينا أدلة على تورط إيران في الأعمال التخريبية بالمنطقة عبر وكلائها في اليمن".

وعرض صورًا لصواريخ قالت إنها استخدمت في الهجوم، وأعلنت في وقت سابق إنها "إيرانية الصنع". وذكر أن الهجوم وقع باستخدام 25 طائرة مُسيّرة و7 صواريخ كروز دقيقة من أنواع لا يملكها الحوثيون.

بدوره، رأى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الحرب هي الخيار النهائي في التعامل مع إيران.

وقال للصحفيين خلال جولة تفقدية للجدار الذي يجري إنشاؤه على الحدود مع المكسيك، أمس الأربعاء: "هناك الكثير من الخيارات. هناك الخيار النهائي وهناك خيارات أقل من ذلك بكثير. وسوف نرى".

فيديو قد يعجبك: