إعلان

أزمة بسبب رياضيات أولى وثانية ثانوي.. و"التعليم": لا داعي للقلق

08:45 م الجمعة 06 ديسمبر 2019

أمتحان _أرشيفية

دور على لوجو مصراوي فى أخبار رمضان وادخل السحب الاسبوعى لتكسب سماعات JBL وموبايل

شروط المسابقه
  • لوجو مصراوي موجود داخل صفحة رمضانك مصراوي، دور على اللوجو وأنت بتتنقل بين أخبار رمضان، وكل لوجو هتلاقيه هيتحسب لك نقطة، وكل يوم فيه لوجو جديد في مكان مختلف، جمع نقاط أكثر وادخل سحب كل 10 أيام، على سماعات JBLوموبايل. يلاسجل إيميلك وابدأ بالاشتراك من هنا

كتب– أسامة علي:

أبدى عدد من معلمي الرياضيات، اعتراضهم على وضع أسئلة امتحان الصفين الأول والثاني الثانوي، بنظام الاختيار من متعدد، واصفين الأمر بأنه سيسبب أزمة للطلاب.

يأتي ذلك عقب إعلان وزارة التربية والتعليم، الورقة الامتحانية لمادة الرياضيات للصفين الأول والثاني الثانوي، والتي جاءت بنظام الاختيار من متعدد في جميع أسئلة الامتحان.

وحصر المعلمون أسبابهم على الاعتراض في نقاط أساسية تنوعت بين قتل الإبداع، وتسهيل الغش.

وقال محمد جمعة، معلم رياضيات بإدارة الخليفة التعليمية، إن سؤال الاختيار من متعدد يضيّع حق الطالب في توزيع الدرجات على تسلسل الحل، موضحًا أن الدرجة في النظام الجديد توضع على اختيار النتيجة فقط: "قد يفكر الطالب بخطوات صحيحة إلى النهاية ويحدث خطأ في النتيجة، ما يؤدي إلى قتل التفكير عند الطالب".

وأضاف معلم الرياضيات، أن الأسئلة تدعو الطالب لـ"التخمين" أكثر من التفكير، موضحًا أن الاختيار من متعدد يدعم الغش، حتى وإن كانت الأسئلة موزعة بعشوائية أو غير مكررة.

ومن ناحيته، وصف أشرف عبدالستار معلم رياضيات في إدارة طهطا التعليمية بسوهاج، الاختيار من متعدد بـ"غير العادل"، مضيفًا أنه لا يمكن من خلال تلك الطريقة التفرقة بين الطالب المجتهد، أو الآخر غير المجتهد.

وأوضح أن الأسئلة المقالية أو الامتحان على الطريقة القديمة، في مادة الرياضيات، تحمل بصمة الطالب في الحل والرسم بنفسه، قائلًا إن ذلك يساعد في تنمية الإبداع لدى الطلاب.

وتابع: "الأصل في الرياضيات، هي خطوات الحل والتفكير العلمي والمنهجي والإبداعي، والتنقل بين معطيات المسألة ومطالبها"، مضيفًا: "معرفة مدى إبداع الطالب وتمكنه العلمي، يأتي من خطوات حله، وتسلسلها لمعرفة طريقة تفكيره هل صحيحة أم غير صحيحة".

ومن ناحيته، قال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم بوزارة التربية والتعليم، إن نظام الاختيار من متعدد يقيس جميع النواتج وكل العمليات المعرفية، موضحًا أن ذلك يأتي بشرط الصياغة الحكيمة والجيدة للأسئلة.

وأضاف رئيس قطاع التعليم لـ"مصراوي"، أن الامتحان يتضمن أسئلة رسومات هندسية، ليختار منها الطالب الصحيحة ويستبعد غير الصحيحة.

وأوضح حجازي، أنه يتم توفير نماذج استرشادية للطالب على موقع الوزارة وبنك المعرفة، لتدريب الطلاب على ذلك النوع من الأسئلة، مطمئنًا الطلاب: "لا داعي للقلق".

فيديو قد يعجبك: