إعلان

"التأمين الإجباري": ترخيص 75 سيارة كهربائية بمصر في أقل من شهرين

01:38 م السبت 19 أكتوبر 2019

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

قال إبراهيم لبيب، رئيس المجمعة المصرية للتأمين الإجباري، إن وحدات المرور بمختلف المحافظات المصرية قامت بترخيص نحو 75 سيارة كهربائية جديدة، ذلك في الفترة من 8 أغسطس وحتى 30 سبتمبر 2019.

وتدعم مصر نشر السيارات الكهربائية "صديقة البيئة" من خلال إعفائها بنسبة 100% من الرسوم الجمركية والعمل على توطين صناعتها عبر إبرام مذكرات تفاهم وشراكات مع كيانات عالمية لإنتاج هذا النوع من السيارات محليًا.

وأضاف لبيب في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، أنه تم ولأول مرة بمصر استحداث تعرفية خاصة بالسيارات الكهربائية للتأمين الإجباري تبلغ 10 جنيهات شهريًا، ذلك بهدف تشجيع انتشار السيارات الموفرة للطاقة.

وبالرغم من الجهود الحكومية والأهلية إلا أن السيارات الكهربائية والهجينة التي تعتمد على نظام الشحن الخارجي لا تزال تواجه عدد من العقبات في طريق الانتشار بالسوق المحلي، وأبرز تلك العقبات الافتقار إلى البنى التحتية الرئيسية "مراكز الصيانة وقطع الغيار" فضلًا عن قلة محطات الشحن بالطرق، وكذا ارتفاع أسعارها مقارنة بالسيارات التقليدية.

وتعد المجموعة البافارية للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة بي إم دبليو الألمانية في مصر، من الشركات التي اتخذت خطوات ملموسة في طريق نشر ثقافة السيارات الكهربائية، إذ أكد فريد الطوبجي، الرئيس التنفيذي للشركة، على هامش تقديم أول سيارة كهربائية تحمل علامة بي إم دبليو في مصر أنهم أجروا دراسات مستفيضة على مدار عامين للتعرف على كيفية تعظيم الاستفادة من هذا النوع من السيارات، فضلًا عن تجهيز مراكز الصيانة وتأهيل الفنيين للتعامل مع التكنولوجيا الكهربائية.

وتوفر بعض شركات الاستيراد وتجار السيارات بالسوق المصري مجموعة من السيارات الكهربائية، منها سيارات تيسلا الأمريكية وكيا سول، بالإضافة إلى سيارات هجينة مثل "هيونداي أيونيك" التي تقدمها مجموعة غبور أوتو وكيل هيونداي و"بي إم دبليو i3" و"فولفو XC90-T8" التي تقدمها مجموعة عز العرب وكيل فولفو.

وبحسب إحصائية فإن عدد محطات شحن السيارات الكهربائية في مصر بلغ حتى نهاية النصف الأول من 2019 نحو 330 نقطة شحن تنتشر في 7 محافظات بالوجه البحري، وتقوم على تشغيلها وإدارتها شركة ريفولتا إيجيبت" المتخصصة في تسويق تكنولوجيات السيارات الكهربائية.

ويسود العالم في السنوات الأخيرة توجهًا واتفاق شبه جمعي لإحلال السيارات الكهربائية والهجينة بسيارات الاحتراق الداخلي، ذلك بهدف الحد من استهلاك الوقود لخفض الانبعاثات الكربونية التي تعد أحد المسببات الرئيسية للتلوث البيئي والاحتباس الحراري.

فيديو قد يعجبك: