إعلان

علاقته بـ"طه حسين".. وكيف تعرف على ميمي جمال؟.. حكايات حسن مصطفى في ذكرى ميلاده

10:00 ص الأربعاء 26 يونيو 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- بهاء حجازي:

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان حسن مصطفى، الكوميديان الذي تألق في المسرح والسينما والتلفزيون.

وُلد حسن مصطفى في 26 يونيو 1933 بحي الظاهر وباب الشعرية.

اسمه حسن مصطفى إسماعيل عبدالباسط الشريف. قدم للمسرح أدوارا لا تُنسي، أبرزها رمضان السكري في "العيال كبرت"، والناظر عبدالمعطي في "مدرسة المشاغبين".

ونرصد لكم في هذا التقرير حكايات حسن مصطفى:

علاقته بـ"طه حسين"

حكى الفنان الكبير حسن مصطفى، خلال لقاء تلفزيوني في برنامج "صاحبة السعادة" مع الفنانة إسعاد يونس في عام 2014، أنه تربى على برنامج "حديث الثلاثاء" للدكتور طه حسين، وبرنامج فكري أباظة، وتعلم منهما اللغة العربية الفصيحة، وقال إنه كان بارعا في اللغة العربية بفضل طه حسين، الذي كان يعتبره مثلا أعلى له.

وأضاف حسن مصطفى أن الدكتور طه حسين حل ضيفا على مدرسته، فكتب له المدرس قصيدة ترحاب ليلقيها في طه حسين لأنه كان أفضل من يقرأ اللغة العربية، فأعجب به طه حسين، وطلب من الناظر أن يأتي به، وحضر "التليمذ" حسن مصطفى إلى طه حسين، وسأله عميد الأدب العربي عدة أسئلة، ثم أعطاه هدية كتاب الأيام، وقال له: "أنت طالب نجيب يا حسن"، وأضاف حسن مصطفى أنه يحتفظ بالكتاب حتى الآن.

حسن مصطفى

View this post on Instagram

A post shared by فن زمان (@fanzamaan) on

كيف تعرف على ميمي جمال؟

قالت الفنانة ميمي جلال، خلال حوارها مع الفنانة إسعاد يونس، إنها تعرفت على الفنان حسن مصطفى خلال عملهما في مسارح التلفزيون، ووقعا في حب بعضهما، وقدما معا أعمالا فنية ناجحة، منها مسرحية "مدرسة المشاغبين" التي لعبت فيها ميمي جمال دور "عفت الشربيني" قبل أن تعتذر ليتم استبدال الفنانة سهير البابلي بها.

وأضافت ميمي جمال أن حسن مصطفى إنسان طيب وكانت صديقته، مشيرةً إلى أنه كان متزوجًا قبلها، وأنجب فتاة، وأنها أنجبت من حسن مصطفى توءما (نورا ونجلا).

حوار ميمي

الوفاة

توفي الفنان حسن مصطفى في 19 مايو 2015، في مستشفى الأنجلو بالقاهرة، إثر إصابته بأزمة قلبية، فارق الحياة بعدها عن عمر ناهز الـ82 عاما، قدم فيها حسن مصطفى أعمالا لا تُنسى.

فيديو قد يعجبك: