إعلان

حزر فزر.. "الخرزة الزرقاء"- لماذا اختار الفراعنة هذا اللون لمنع الحسد؟

08:00 م الجمعة 29 مارس 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي:

ارتبط اللون الأزرق بالحضارة المصرية القديمة، حيث اعتبره الفراعنة لونا مقدسا، ولعل أبرز رمزا يُجسد هذا الاعتقاد هو "الخرزة الزرقاء"، التي اشتهرت بارتدائها بين مختلف الطبقات الاجتماعية في مصر القديمة.

عادة ارتداء الخرزة الزرقاء

الدكتور أحمد عامر، الخبير الأثري ومفتش الآثار بوزارة السياحة والآثار، يقول في تصريح خاص لـ "مصراوي": "إن ارتداء الخرزة الزرقاء من العادات المُتأصلة في عند المصريين القدماء منذ آلاف السنين، ولا تزال هذه العادة حاضرة حتى يومنا هذا".

الحماية من الحسد والمرض

وتابع، يعود ارتداءها منذ أكثر من 7 آلاف سنة، واستخدمها المصريون القدماء ظنا منهم أنها تحميهم من الحسد والعين والمرض وجلب الحظ السعيد، وكانت في شكل قلادة باللون الأزرق يتزين بها الشخص، وترمز إلى القوة المستمدة من إله السماء والعدل في الحضارة القديمة "حورس".

أصل الخرزة الزرقاء

وأضاف، بدأت القصة عندما انتصر الإله "حورس" على إله الشر "ست" بعد معركة شديدة، أدت إلى فقدان حورس إحدى عينيه خلال هذه المعركة، لكنها استُبدلت بعين أخرى ذات قوة خارقة تُعرف باسم "عين رع".

سر اختيار المصريين القدماء للخرزة الزرقاء باللون الأزرق

وأوضح كبير الأثريين، أن ارتبط اللون الأزرق لدى المصريين القدماء بالعديد من المعاني الإيجابية، فهو يرمز للسماء رمز للكون والحياة الأبدية، وللماء الذي يرمز للنمو والحياة.

تميمة لتعزيز استقرار الدولة

ولفت إلى، كما اتخذ الفراعنة من رمز عين حورس تميمة لحماية عروشهم من المستعمر الظالم، وتعزيز استقرار نظام الدولة، كما أنها كانت تمثل القوة والحماية والعدل، ولإبعاد الأرواح الشريرة والحسد.

الخرزة الزرقاء.. عادة متوارثة حتي يومنا هذا

أشار "شاكر" إلى، أصبحت "الخرزة الزرقاء رمزا للحماية من الحسد والعيون الشريرة، يحملونها في أعناقهم كقلائد أو يعلقونها على جدران منازلهم، ويؤمن بها الكثير حتي يومنا هذا.

أقرا أيضًا

في رمضان.. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول لحم "العصافير"

نصائح رمضانية.. 7 طرق للتغلب على تقلصات المعدة بعد الإفطار

صحتك فى رمضان..5 فئات الإفراط في تناول التمروالبلح يؤثرعليهم بالسلب لهذه الأسباب

من وحي مسلسل المعلم- 4 أبراج من النساء ب 100 راجل وتدعم زوجها في الأزمات

ماذا يفعل تناول الشاي باللبن بعد السحور مباشرة؟.. 5 تأثيرات غير متوقعة؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: