إعلان

تحذير من عادة نفعلها يوميا في رمضان: أخطر 100 مرة من عوادم السيارات

03:15 م الأربعاء 20 مارس 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي:

في كل يوم، بما في ذلك شهر رمضان، تستعين ربات البيوت بموقد الغاز من أجل طهي الأطعمة، لكن دراسة جديدة حذرت من هذه العادة.

وبحسب نيويورك بوست، حذرت دراسة جديدة، أجراها باحثون من جامعة بوردو، من أن الطهي على موقد الغاز يمكن أن ينتج جزيئات أكثر خطورة بما يصل إلى 100 مرة من عادم السيارة.

وكشف الباحثون، أن مواقد الغاز تطلق جزيئات متناهية الصغر تجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالربو وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

وقال الأستاذ المساعد براندون بور من كلية لايلز للهندسة المدنية في بوردو، إن هذه الجزيئات النانوية صغيرة جدًا لدرجة أنك لا تستطيع رؤيتها، عكس جزيئات الغبار التي قد تراها تطفو في الهواء.

وأضاف: "بعد ملاحظة مثل هذه التركيزات العالية من الهباء الجوي العنقودي النانوي أثناء الطهي بالغاز، لا يمكننا تجاهل هذه الجزيئات ذات الحجم النانوي بعد الآن".

وفي الدراسة، استخدم بور وفريقه أحدث أجهزة قياس جودة الهواء التي قدمتها الشركة الألمانية GRIMM AEROSOL TECHNIK، وتمكنوا من قياس هذه الجزيئات الصغيرة بحجم نانومتر واحد أثناء الطهي على موقد غاز في مختبر "منزل صغير".

تم تجهيز المنزل الصغير بجميع ميزات مساحة المعيشة النموذجية، قبل أن يتم تزويده أيضًا بأجهزة استشعار تراقب عن كثب تأثير الأنشطة اليومية على جودة هواء المنزل.

وكشفت النتائج أن جزيئات الهباء الجوي النانوية شديدة الثبات في رحلتها من موقد الغاز إلى بقية المنزل.

وعلى الرغم من أن العديد من الجزيئات تنتشر بسرعة إلى الأسطح الأخرى، أشارت التجارب إلى أن ما بين 10 مليارات إلى 1 تريليون جزيء يمكن أن يترسب في الشعب الهوائية ومنطقة القصبة الهوائية في الرئتين أثناء تشغيل الموقد.

وينصح الباحثون العائلات بتشغيل مراوح العادم أثناء الطهي، والتي يعتقدون أنها من المرجح أن تعيد توجيه الجزيئات بعيدًا عن رئاتهم.

وخلص الدكتور بور إلى أنه "نظرًا لأن معظم الناس لا يقومون بتشغيل مروحة العادم أثناء الطهي، فإن وجود شفاطات المطبخ التي يتم تشغيلها تلقائيًا سيكون حلاً منطقيًا".


لماذا تنتهي صلاحية المياه المعدنية عكس مياه الحنفية؟ - اعرف السر

حزر فزر| لماذا أبواب الحمامات العامة قصيرة؟ - اعرف السر

5 فوائد مذهلة عندما تناول الفول يوميا على السحور - لن تتوقع

ضحوا بحياتهم من أجل النقابة.. حكايات المسحراتية في مصر وبدايتهم

"داري على شمعتك" أبراج الأعين الحاسدة تراقبهم.. عليهم الحذر فى رمضان






جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان