غذاء
النظام الغذائى لدول البحر المتوسط يعمل على تعزيز الذاكرة
2/12/2009 4:50:00 PM
نيويورك - كشفت دراسة حديثة أن الاشخاص الذين دأبوا على إتباع النظم الغذائية لدول البحر المتوسط الصحية أكثرالاشخاص وقاية من الاصابة بأمراض تتعلق بتراجع كفاءة الذاكرة وهى المرحلة التى تسبق الاصابة بالالزهايمر وخرف الشيخوخة.
وأرجع الباحثون فاعلية النظم الغذائية لدول البحرالمتوسط فى الحفاظ على الذاكرة والقدرات الادراكية إلى ثراء هذة النظم بالاسماك والخضراوات والفاكهة والدهون غير المشبعة مع الاعتدال فى تناول المشروبات الكحولية.
كانت الابحاث قد أجريت على أكثر من 1.393 ألف شخص لا يعانون من أى مشكلات فى الذاكرة ونحو 482 شخص يعانون من تراجع فى كفاءة الذاكرة والقدارت الادراكية حيث تم تقديم النظام الغذائى لدول البحرالمتوسط للافراد المجموعتين.
أوضحت المتابعة تراجع فرص الاصابة بتراجع كفاءة الذاكرة بين الاشخاص الاصحاء بنسبة 28% بالمقارنة إلى إنخفاض حدة ضعف الذاكرة بين المرضى بالفعل نسبة 12%.
المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط