غذاء
النظام الغذائى لدول البحر المتوسط يساعد فى السيطرة على مرض السكر
9/7/2009 4:46:00 PM
نيويورك - أظهرت دراسة حديثة أن اتباع النظام الغذائى لدول البحر المتوسط الغنى بالخضراوات والفاكهة والمنخفض فى الدهون والاملاح يساعد بشكل كبير فى السيطرة على مستوى السكر فى الدم بين مرضى السكر خاصة النوع الثانى.
وأشارت الدراسة إلى أن مرضى السكر الذين يتبعون نظاما غذائيا لدول البحر المتوسط الغنى بالخضراوات والفاكهة والحبوب الغذائية الكاملة ويستمدون 30% من سعراتهم الحرارية من زيت الزيتون كانوا أكثر قدرة على ضمان استقرار مستوى السكر فى الدم بالمقارنة بالمرضى الذين أستمدوا 30% من سعراتهم الحرارية من الدهون المشبعة.
كانت الابحاث أجريت على مجموعة من مرضى السكر تم تقسيمهم إلى مجموعتين أتبع أفراد الاولى نظام غذائى لدول البحر المتوسط فى الوقت الذى عمد أفراد الفريق الثانى على تقليل السعرات الحرارية المتناولة من الدهون فقط.
وكشفت المتابعة أن أفراد المجموعة الاولى نجحوا بنسبة 77% فى الحفاظ على استقرار مستوى السكر فى الدم لديهم مقابل 44% لأفراد المجموعة الثانية.
المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط