الدوري الإنجليزي
برايتون

برايتون

0 3
21:00
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

الدوري السعودي
الرياض

الرياض

2 1
20:00
أهلي جدة

أهلي جدة

كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
الزمالك

الزمالك

30 26
20:00
شبيبة سكيكدة

شبيبة سكيكدة

جميع المباريات

إعلان

حوار.. محمد الشناوي: تلقيت عروضًا للرحيل عن الأهلي.. ولا ننظر إلى الزمالك وبيراميدز

01:28 م الثلاثاء 25 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- رمضان حسن:

لم يصل محمد الشناوي، حارس مرمي النادي الأهلي إلي ما هو عليه الآن من فراغ، وإنما جاء نتاج جهد كبير داخل الملعب وصبر طويل على الدكة، ليصبح حاليا الحارس الأساسي لفريقه والمنتخب الوطني الأول، ويحجز مكانا له في قلوب الجماهير الحمراء، بعد أن قدم مستوًى متميزا في حماية عرين الأهلي طوال الفترة الماضية.

الشناوي الذي شارك في انتصارات رائعة للأهلي هذا الموسم وساهم في وصول فريقه إلي الدور نصف النهائي لدوري أبطال إفريقيا- فتح قلبه في حوار لمصراوي، تحدث فيه عن طموحاته مع الأهلي في الفترة المقبلة وأيضا سر وصوله لهذا المستوى ورأيه في مسابقة الدوري الممتاز ومثله الأعلى في الملاعب، فإلي نص الحوار:

** بداية.. هل توقعت الفوز علي حوريا الغيني بهذه النتيجة الكبيرة؟

* الحمد لله في البداية على الصعود للدور نصف النهائي، والجميع كانوا علي قلب رجل واحد، وكانت الروح هي السمة الغالبة، قمنا كلاعبين بتنفيذ كافة تعليمات الجهاز الفني بقيادة باتريس كارتيرون بدقة.. ولا أنكر أن ما حدث قبل مباراتنا أمام الفريق الغيني بخروج أوائل المجموعات الثلاث من البطولة علي يد أصحاب الوصافة- خلق فينا بعض القلق، لكننا واجهنا حوريا كوناكري بكل شجاعة وروح، وفي النهاية الأمور كانت في صالحنا".

** بالتأكيد جمهور الأهلي كان كلمة السر أيضا؟

* طبعا وبدون شك.. فجمهور الكرة كما هو معروف رقم"1" في اللعبة وأنا أشكره على مساندته ودعمه للاعبين والفريق ككل وأسعدني كثيرا هتافهم لي خلال مباراة حوريا وأتمني أن يتواجدوا باستمرار في كل المباريات المقبلة لأنهم يمنحوننا طاقة إيجابية كبيرة وحماسا لا مثيل له، كما أتمني أن أكون عند حسن ظنهم بي.

** وكيف تري مواجهتي وفاق سطيف في نصف النهائي؟

* أراهما قويتين وصعبتين أيضا، لأن الفريق الجزائري لديه عناصر مميزة للغاية، كما أنه يملك نفس الطموح في الصعود لنهائي البطولة، سنلعب علي الفوز في مباراة الذهاب بالقاهرة للاقتراب من التأهل من الجزائر خلال لقاء العودة، وبالتأكيد الجهاز الفني سيقوم بدراسة الخصم جيداً ومعرفة كل نقاط القوة والضعف، ولو لم نحقق الفوز في القاهرة ستكون هناك جولة أخرى في الإياب بالجزائر.. الأهم أننا نملك طموحات التأهل للدور النهائي واستعادة اللقب.

** بالتأكيد الفوز بدوري الأبطال سيكون له اعتبارات خاصة للشناوي؟

* طبعا.. فأنا لم أفز مع الأهلي من قبل بأي بطولة إفريقيا، تواجدت في بداياتي مع النادي وقبل الرحيل وكنت شاهدا علي الفوز بأكثر من بطولة لكن وقتها لم أكن أشارك في المباريات، ولم يتم قيدي وقتها مع الفريق، أحلم هذه المرة بالتتويج بدوري الأبطال وأنا حارس أساسي للفريق من أجل المشاركة فى مونديال الأندية، وأتمني أن يكون التوفيق حليفنا.

** وما انبطاعاتك عن كارتيرون حتي الآن؟

* مدرب محترم للغاية، ذكي في التعامل مع اللاعبين، ويعشق عمله، وهو من الشخصيات المميزة.. الجهاز المعاون ككل شخصيات جديرة بمناصبها، ونحن سعداء معهم، ونعمل دائما على مساعدتهم لتحقيق النجاحات والفوز بالبطولات.

** وما رؤيتك لبطولة الدوري هذا الموسم؟

* من أصعب المواسم علي الأهلي بسبب كثرة الارتباطات بأكثر من بطولة، لكننا سنسعي بكل تأكيد للاحتفاظ باللقب وإسعاد جماهيرنا الغفيرة.

** وكيف ترى المنافسة علي اللقب في وجود الزمالك وبيراميدز؟

* الأهلي سيلعب مبارياته بكل جدية، إذا حققنا الفوز في مبارياتنا المؤجلة سنكون في المركز الأول وبفارق نقطتين عن أقرب منافسينا، نحن لا ننظر إلي نتائج أو موقع أي ناد في جدول ترتيب الدوري،إنما نلعب فقط من أجل الفوز ونعتبر كل مباراة بطولة في حد ذاتها، وأؤكد أننا نضع مبدأ "احترام الخصم" أساسا لنا في كل مباراة.

الزمالك هو المنافس الحقيقي لنا فى الموسم الحالي، فهو يضم لاعبين مميزين للغاية وفي كل مركز ،كما أن فريق بيراميدز لديه عناصر جيدة أيضا، وهناك أندية مثل المصري والإنتاج الحربي والإسماعيلي يقدمون كرة قدم جيدة، لكن في النهاية سنواصل المشوار للاحتفاظ باللقب.

** وما رؤيتك لمباراة النجمة اللبناني بالبطولة العربية؟

* ستكون صعبة، فالفريق اللبناني تعادل معنا في القاهرة وسيكون لديه دافع في الفوز والتأهل لدور الستة عشر، لكن في نفس الوقت فنحن لدينا دافع قوي وحماس شديد بعد رباعية حوريا الغيني في تقديم أداء قوي وجيد امام النجمة وانتزاع بطاقة التأهل من لبنان، وأتمني ان نحقق ما نريده.

** وكيف يتعامل الأهلي مع ضغط المباريات؟

* جميع الفرق التي تواجه الأهلي تُقاتل في الملعب لأنه هو حامل اللقب والأكثر تتويجا بالبطولا، أما عن ضغط المباريات في أكثر من بطولة، فهو أمر اعتدنا عليه داخل الأهلى، ولدينا الكثير من الخبرات في التعامل مع كل الظروف المحيطة بالفريق.

** وكيف تتعامل أنت مع الضغط الجماهيري؟

* ارتداء قميص الأهلي مسؤولية كبيرة للغاية، الملايين تتابعك علي الشاشات والآلاف في الملعب، والفريق الأحمر دائما يبحث عن الانتصارت والبطولات، بل تقديم مستوى وأداء مرضيين ومميزين،لكن بصفتي أحد أبناء النادي فأنا تعودت على هذا الأمر، لأن اللعب للأهلي يحتاج لشخصية ذات طباع معينة، مثل الالتزام داخل الملعب وخارجه والاتزان النفسي وتقدير المواقف والظروف.

** وهل قدمت كل ما لديك مع الأهلي؟

* لا.. فأنا أمتلك طموحات كبيرة في السنوات القادمة وأسعي للاستمرار في حراسة مرمي الأهلي بشكل أساسي كما أطمح في أن أستمر كحارس أساسي لعرين المنتخب الوطني، لهذا أجتهد في التدريبات، ولا أدخر أي جهد في سبيل تحقيق كل أحلامي وطموحاتي.

** وما السبب في وصولك لهذا المستوى المتميز؟

* لا أنكر أنني عانيت كثيرا في بداياتي مع الأهلي، كنت جاي وأنا رقم"1" فى حسابات الهولندي مارتن يول، المدير الفني الأسبق، لكن بعد رحيله وجدت نفسي جالسا علي الدكة، وهذا قرار فني احترمته كثيرا، ولم أعترض عليه، لأن هذا هو حال كرة القدم.

** وهل فكرت وقتها في الرحيل؟

* دعني أقل إنني تلقيت منذ انضمامي للأهلي عروضا كثيرة كان آخرها من نادي بيراميدز وبمبلغ مالي كبير للغاية، ومن قبله تلقيت عرضا من نادي صن داونز الجنوب إفريقي وبمبالغ مالية كبيرة أيضا لكن لم أفكر أبدا في ترك النادي، فما زلت أمتلك أحلاما وطموحات كثيرة أسعي لتحقيقها في السنوات القادمة.

** وما هي أصعب مباراة شاركت فيها حتى الآن؟

* مواجهة السوبر المحلي أمام المصري البورسعيدي التي أقيمت بالإمارات في بداية العام الحالي، لأنني كنت حريصا وقتها علي التتويج بأي بطولة مع الفريق وأنا حارس أساسي، لذلك شاركت وانا في قمة تركيزي والحمد لله أننا وفقنا جميعا في الفوز باللقب.

** بالتأكيد لك مثل أعلي فى الملاعب؟

* مانويل نوير، حارس مرمي بايرن ميونخ، أنا أستمتع بمشاهدته في المباريات، وأتابع بشكل خاص مباريات النادي الألماني من أجله، فهو يجيد اللعب بالقدم، ويختار دائما التوقيتات المناسبة للتألق.

فيديو قد يعجبك: