دوري أبطال إفريقيا
ماميلودي صنداونز

ماميلودي صنداونز

- -
20:00
الترجى الرياضي

الترجى الرياضي

دوري أبطال إفريقيا
الأهلي

الأهلي

- -
21:00
مازيمبي

مازيمبي

الدوري الإسباني
ريال سوسيداد

ريال سوسيداد

- -
21:00
ريال مدريد

ريال مدريد

الدوري السعودي
الاتحاد

الاتحاد

- -
20:00
الشباب

الشباب

جميع المباريات

إعلان

مصراوي يحاور سيد معوض عن.. التربص بالبدري وخطأ الأهلي مع السعيد

01:36 م الأربعاء 01 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - رمضان حسن:

يظل سيد معوض نجم منتخب مصر والأهلي الأسبق ،واحدا من أفضل من شغلوا مركز الظهير الأيسر في مصر علي مر التاريخ فهو اللاعب الذي بزغ نجمه في صفوف الألمونيوم لينضم فيما بعد للنادي الإسماعيلي ومنه إلي تجربة احترافية ناجحة بالدوري التركي حتي استقر به الحال في النادي الأهلي إلي إعلان اعتزاله كرة القدم في يونيو 2014 بعد القرار المفاجىء بالإستغناء عنه،لينضم عام 2016 إلي الجهاز الفني السابق الذي كان يقوده حسام البدري.

مصراوي حاور سيد معوض في العديد من القضايا الرياضية لاسيما فيما يتعلق بالأهلي ورأيه في توقيع عبد الله السعيد سرا للزمالك ثم رحيله للدوري السعودي، وتوقعاته لشكل مسابقة الدوري المحلي في الموسم الحالي، وكيف رأي اعتزال عماد متعب وما حقيقة تربص البعض بحسام البدري وقت أن كان مديرا فنيا للفريق،فإلي نص الحوار :

بداية..رؤيتك للمنافسة علي لقب الدوري في الموسم الحالي؟

المنافسة علي اللقب موجودة طبيعياً ولم تغيب،لكن المهم هو من الفريق الذي يستطيع استكمال الصراع حتى النهاية ؟،علي سبيل المثال وجدنا الأهلي والزمالك هما القادران علي استكمال الطريق حتي النهاية في معظم المواسم ويأتي بعدم أندية الاسماعيلي والمصري والمقاصة علي فترات،لكن أؤكد أن الموسم الحالي مستويات اللاعبين متقاربة والفروق الفردية ليست بعيدة فمن سيكون لديه القدرة علي استكمال المنافسة سنجده ينافس علي اللقب.

وهل من الوارد أن يحقق بيراميدز مفاجأة ويصل للمربع الذهبي؟

التحدي الأكبر الذي سيواجهه فريق بيراميدز هو كيفية خلق حالة من الانسجام بين كل عناصر الفريق، فهؤلاء اللاعبين يزاملون بعضهم لأول مرة داخل المستطيل الأخضر،ومن الصعب الحكم علي الفريق من الان، ومن الضرروي ان نري نتائجه الأول ثم نستطيع تقييمه بشكل موضوعي وهل سيكون لديه القدرة علي منافسة الأهلي والزمالك وغيرهم من الأندية أم لا ،لكن أؤكد أن معظم عناصره مميزة للغاية وكانوا علي قدر كبير من الكفاءة مع أنديتهم السابقة.

وما رأيك في الفرنسي كارتيرون وأيضا السويسري جروس ؟

هما مدربانعلى مستوى جيد، لكنهما سيواجهان ضغوطا كبيرة سواء علي مستوي الأداء أو النتائج، فأنت تقود ناد كبير إذ انت مٌطالب بتحقيق الانتصارات المستمرة مع تقديم أداء جيد للغاية وهو ما سيضعهما تحت ضغوط كبيرة في الفترة المقبلة،كارتيرون بدأ بداية مميزة بالفوز في مباراتين بدوري الأبطال واحدة منهما خارج الأرض لكن التحدي الكبير بالنسبة له هو الفوز بالبطولة الإفريقية، والتغييرات المستمرة داخل الأهلي علي مدار الاربع سنوات الماضية علي مستوي الأجهزة الفنية كان بسبب الرغبة في استعادة لقب الأميرة الافريقية،فالفوز ببطولة الدوري أصبح أمر طبيعي بالنسبة للجمهور وأيضا لمجالس الإدارات،والحكم علي نجاح أو فشل المدرب كارتيرون سيكون قائما علي البطولة الإفريقية.

وما تقييمك لتجربتك كمدرب داخل الأهلي ؟

تجربة ناجحة واستفدت منها كثيرا علي المستوي الشخصي،وأحمد الله انني بدأت في فريق بحجم الأهلي وتعطيني أفضلية في التدريب فيما بعد،،بالأرقام والنتائج نحن كجهاز فني نجحنا ولم نفشل ، لكن أعود واكرر أن عدم الفوز بالبطولة الافريقية كان الأسوأ فتأهلك لنهائي دوري الابطال فى النسخة الماضية وعدم التتويج بالبطولة لا يفرق شيئا علي خروجك من دور الـ32.

قًلت ان هناك من كان يتربص بالأهلي في وجود البدري ؟

ومازالت عند رأيي،فالبعض كان يتربص بالجهاز الفني ككل ويركز فقط علي السلبيات ويتجاهل أي إيجابيات أو يحاول التقليل منها وكان مقصودا بها حسام البدري، نعم اعترف أن هناك أخطاء ارتكبها الجهاز الفني لكن لا أحد يعمل دون أخطاء، لكن الأهم أن تكون إيجابياتك أكثر من سلبياتك.

هل تعرض الجهاز الفني بقيادة البدري لظلم حين تم الاستغناء عنه؟

هي مسألة قناعات من الإدارة أو ربما كان لها رؤية مستقبلية مختلفة للفريق،وأمر طبيعي في الأندية أن تحدث مفاوضات مع المدربين وكل جهاز له مرحلة معينة،وما أرغب في التأكيد عليه هو أن خسارة مباراة كامبالا سيتي ومن قبلها التعادل أمام الترجي في وجودنا كجهاز فني كان لن يعوق تأهل الفريق الأحمر لدور الثمانية الافريقي حتي كثاني المجموعة لأنها سهلة للغاية ولا يوجد بها منافس قوي سوي الترجي .

البعض وجه لوم شديد إلي جهاز البدري بسبب عدم القدرة علي احتواء صالح جمعة؟

حاولنا إحتواء صالح جمعة وغيره من اللاعبين،صالح وأحمد حمدي تحديدا مقصران في حق أنفسهما،كان لديهما فرصة كبيرة جدا في اللعب والمشاركة بشكل أساسي والانضمام للمنتخب الأول لكنهما مقصران، وكرة القدم فرص يجب أن تستغلها بشكل جيد حين يعتمد عليك مدربك، يجب ان يحافظ اللاعب علي مكانه ويقاتل من أجل الاستمرار في المشاركة بشكل أساسي،الأهلي ناد كبير ودائما ينافس علي البطولات ولن تجد لاعبا يشارك إلا وكان مجتهدا في التدريبات وملتزم بكل التعليمات داخل وخارج الملعب ولديه تحدي شديد مع نفسه.

وكيف رأيت هجوم البعض ضدك بسبب تصريحك الشهير عن عبد الله السعيد ؟

*البعض فسر تصريحاتي بشكل خاطىء،حتي الان وبعد مرور مباراتين لعبهما الفريق تحت قيادة كارتيرون لم نجد لاعبا يعتمد عليه المدرب في نفس مركز السعيد،نعم هناك عناصر مميزة مثل ناصر ماهر وأحمد حمدي لكن الأهم هو طريقة القيام بكل الأدوار والمهام المطلوبة منه وبكفاءة شديدة،حاولنا كجهاز فني قبل الرحيل أن نوظًف أحمد حمدي مكان عبد الله السعيد بعد أزمته الشهيرة لكن أزمة حمدي الكبيرة كانت تتمثل في إصاباته المتكررة وابتعاده عن حساسية المباريات.

هل عبد السعيد ظلم نفسه بعد توقيعه سرا للزمالك ؟

رأيي أن كل شخص يتحمل مسئولية تصرفاته وقراراته ،وكل انسان يتصرف وفقا لوجهة نظره وقناعاته وظروفه أيضا،لكن وجهة نظري أن أي لاعب في مكان مستقر ويشعر براحة نفسية يجب أن يُحافظ علي هذا المكان بأي طريقة،هي أمور معيشية طبيعية حتي بعيدا عن كرة القدم.

هل تحدثت معه ؟

نعم تحدثت معه،،لكن في النهاية كل إنسان لديه قناعة بأنه علي صواب.

ولماذا تأخر الأهلي في التجديد له ؟

كان خطأ كبير جدا من الجميع سواء جهاز فني أو إدارة في تأخر التجديد لعبد الله السعيد ليس فقط،بل لأحمد فتحي هو الأخر،فهما من أهم عناصر الفريق والمنتخب الوطني،كان من الواجب أن يكونا أولي الناس بالتجديد،بعيدا عن أن فتحي وقع فيما بعد علي عقود لمدة موسمين مع النادي.

من يعوض مكان السعيد في الأهلي ؟

أحمد حمدي وناصر ماهر لكنها مٌطالبان أيضا بالحفاظ علي وجودهما في التشكيل في حالة الاعتماد علي أحدهما بشكل أساسي.

هل عاتبت وائل جمعة بعد انتقاده لك ؟

وائل صديقي وتربطني به علاقة مميزة وقوية للغاية،لكن " أنا مش من الناس اللي ممكن تشوفك في موقف ضعف وتكسب علي حسابك"،لكن الموضوع انتهي وكإن لم يكن.

كيف رأيت اعتزال متعب..وهل كان يستطيع الاستمرار في الملاعب ؟

*متعب اختار التوقيت المناسب لإنهاء مشواره مع الكرة،ولا ننسي أنه لم يلعب في مصر إلا للأهلي وهو أمر جيد للغاية بالنسبة له،كنت أري أنه من الصعب أن ينضم متعب لأي ناد اخر في مصر بعدما قضي مشواره كله داخل القلعة الحمراء ،فبعد ان غاب عن المشاركة في كأس العالم لم يعد لديه اي جديد حتي يضيفه لمسيرته،أنا ووائل جمعة وغالي وتريكة وبركات ومتعب أيضا كان لدينا القدرة علي الاستمرار في الملاعب لموسم أو موسمين علي الأقل،لكن هل كنا نستطيع الاستمرار بنفس المستوي المعروف عنا أم لأ وهو الفيصل في الأمر.

هل تعرض متعب لظلم تحت قيادة البدري ؟

لا تعليق..تربطني بالثنائي علاقة قوية للغاية ومن الافضل ألا أتحدث في هذه النقطة.

من أفضل ظهير أيسر في مصر حاليا ؟

بكل تأكيد علي معلول،هو واحد من أهم وأفضل اللاعبين في مركزه ليس في الوطن العربي وحده بل في القارة السمراء،وفكرة أن مستواه يهبط أحيانا أمر طبيعي فأي لاعب كرة لا يستمر علي نفس المستوي وأدائه يمر بمرحلة من التراجع أحيانا.

كيف رأيت أداء المنتخب في المونديال ؟

كنت متفائل للغاية في البداية،مجموعتنا كانت سهلة وكان من السهل أن نتأهل لدور الـ16،الخسارة في 3 مباريات والأداء الهزيل أصابني بصدمة شديدة في ظل اللاعبين المتواجدين،والسبب في الخروج المبكر مشترك ما بين اللاعبين والجهاز الفني،فمستوي عناصر الفريق خلال المونديال لم يكن جيد بل كانت أقل فترة لهم من ناحية الاداء البدني والفني،الجهاز الفني أيضا يتحمل جزء في الخروج.

وكيف نضمن الوصول لمونديال 2022 ؟

*أولا يجب أن يتقدم استقدام مدرب كبير وأن يكون اتحاد الكرة علي قناعة تامة به ولا يصح ان يقف المقابل المادي عائقا أمام التعاقد معه،ولابد من وجود رؤية ثاقبة فبعد 4 سنوات من الان سيكون معدل أعمار اللاعبين الحاليين حوالي 27 عاما،كما لابد ان يتم إطلاعه علي كل الحقائق والمعلومات عن أن لدينا أزمات في مراكز مثل الهجوم فبعد اعتزال متعب لم يعد لدينا المهاجم السوبر بجانب الجبهة اليُسري التي ستعاني كثيرا في حالة ابتعاد محمد عبد الشافي أو اعتزاله.

وما تقييمك لمستوي مروان محسن مع المنتخب ؟

*مروان تعرض لظلم نوعا ما بسبب طريقة اللعب الدفاعية التي اعتمد عليها هيكتور كوبر ،كما أنه لم يقدم المستوي المطلوب منه في المونديال فهو كان لديه أفضل من ذلك.

فيديو قد يعجبك: