دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

تقرير ـ هل يجوز للأهلي إشراك باكا أفريقيًا بدون قيده محليًا؟

07:09 م الأحد 29 يوليو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد شريف:

جاءت الإصابة التي تعرض النيجيري جونيور أجايي جناح الأهلي، لتربك حسابات الفريق في المباريات المتبقية بالنسخة الحالية من دوري أبطال أفريقيا.

أجايي الذي أصيب في مواجهة الأهلي أمام تاونشيب سيغيب لمدة تتراوح بين أربعة إلى ستة أسابيع بسبب خلع في غضروف الرضفة -صابونة الركبة-، وهي المدة التي قد تزيد عما أعلنه الجهاز الطبي للقلعة الحمراء.

فإذا كانت الإصابة التي تعرض لها أجايي هي خلع كامل فإن المدة قد تزيد لتصبح ثلاثة شهور، وهو ما يتحدد وفقًا لأشعة الرنين المغناطيسي التي سيخضع لها اللاعب فور العودة إلى مصر.

الأهلي قد يحتاج للاستعانة بلاعب أفريقي في قائمته بدلًا من أجايي، والأقرب أن يكون باكاماني ماشامبي، إلا أن الفريق قام برفعه من القائمة المحلية خلال الأيام الماضية.

فهل يحق للأهلي الاستعانة بباكا في المباريات الأفريقية في ظل عدم بيعه أو إعارته؟ أم يحتاج إلى إعادة قيده من جديد محليًا أولًا قبل أفريقيًا؟ وهل يمكن للفريق إشراك خمسة أفارقة في مبارياته بدوري الأبطال رغم قيد أربعة فقط محليًا وفقًا للائحة؟

مصدر في لجنة شئون اللاعبين باتحاد الكرة المصري -تحفظ على ذكر اسمه- في تصريحات خاصة ليلا كورة، أكد على أن الأهلي يحق له رفع أجايي من قائمته وقيد باكا بدلًا منه، إذا أراد ذلك.

أما عبدالمنعم مصطفى "شطة" مستشار اللجنة الفنية بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" أكد في تصريحات خاصة ليلا كورة على أن الأهلي ليس بحاجة لقيد باكا محليًا من أجل الدفع به في المباريات الأفريقية.

ويقول مستشار لجنة الكاف الفنية: "نتعامل مع قوائم الأندية بناء على الموسم الذي بدأت فيه البطولة، ولا يتم تحديثها وفقًا لكل تحديث محلي".

ويوضح: "بالتالي، فإن باكا بإمكانه اللعب في المباريات المقبلة للأهلي بدوري الأبطال دون إعادة قيده محليًا، وكذلك كان بإمكانه المشاركة في لقاء تاونشيب الماضي".

باكاماني شارك مع الأهلي في مواجهتي الترجي التونسي وكامبالا سيتي الأوغندي، إلا أنه لم يشارك في مباراتي الفريق أمام تاونشيب البتسواني.

الأهلي سبق وأن قيد باكا إلى جانب الثلاثي جونيور أجايي، علي معلول ووليد أزارو، قبل أن يضيف إليهم ساليف كوليبالي فور التعاقد معه من مازيمبي الكونغولي.

شطة أكد أيضًا على أحقية الأهلي في الدفع بخمسة لاعبين أفارقة في تشكيله بأي مباراة أفريقية، في ظل قيد المالي ساليف كوليبالي إلى جانب الرباعي السابق في القائمة الأفريقية.

ولا يحتاج الأهلي لإعادة قيد باكا في قائمته المحلية من أجل المشاركة أفريقيًا، خاصة أنه تم قيده من قبل وشارك في البطولة بالفعل، طالما أنه ما زال على ذمة الفريق ولم يخرج مُباعًا أو للإعارة.

الأمر الفاصل في هذه الحالة هو عدم خروج البطاقة الدولية الخاصة بباكا من الأهلي حتى الآن، وبالتالي فإنه -في نظر الكاف- ما زال لاعبًا في قائمة الفريق الأفريقية إلى جانب الرباعي الأجنبي.

تجدر الإشارة هنا إلى أن الكاف لا يحدد عددًا معينًا للاعبين أجانب للمشاركة مع فريق في أي مباراة، حيث بإمكان أي نادٍ الدفع بـ11 لاعبًا أجنبيًا في أيٍ من مبارياته طالما أنهم مسجلون جميعًا في القائمة المحلية مع بداية البطولة وتم قيدهم أفريقيًا وقتها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان