دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

"فانتازيا الأرقام القياسية".. ماذا لو نفذ منتخبا مصر والسعودية فكرة التعادل "20/20"؟

01:44 م الجمعة 22 يونيو 2018

منتخب مصر 2001

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد يسري مرشد:

قبل مواجهة مصر والسعودية، المقرر لها يوم الاثنين المقبل، في الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة الأولي والتي أصبحت رسميا "تحصيل حاصل" بعد توديع المنتخبين للمونديال، انتشرت بعض المطالبات على مواقع التواصل الاجتماعي جاء معظمها في صورة "الفانتازيا" لجعل المواجهة لها هدف وتضع الشقيقين في قائمة الأرقام القياسية.

التعادل بنتيجة قياسية والتي وصلت وفقاً لدعوات رواد مواقع التواصل الاجتماعي (20/20) لمنح لقب الهداف للاعب من المنتخبين، "تعمد حصول 5 لاعبين على كارت أحمر ،الدفع بثلاثة حراس مرمي في التشكيل الأساسي" ، كلها أفكار جاءت على مواقع التواصل الاجتماعي لمنح المباراة أهمية ولكن تبقى أخطرها الاتفاق على التعادل الذى يعد وفق قانون الفيفا "تلاعبا" وهو ما سنستعرض مخالفته للقانون وعواقبه والحالة التي سبق وأن تم فيها.

إيقاف مدي الحياة

تحذر لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" التلاعب بنتائج المباريات والمراهنات على المباريات ووضع عقوبات قاسية عدلها أكثر من مرة وتصل إلى حد الإيقاف مدي الحياة لمن يثبت تورطه في الاشتراك بها.

ووفقاً لما يتصل بالفقرة الأولي من المادة 78 والمادة 136 من قانون الانضباط فإن رئيس لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الدولي قرر تمديد العقوبات الخاصة بالتلاعب بالنتائج والمراهنات لتتدرج بين إيقاف مدى الحياة، وإيقاف لمدة سنة واحدة.

الإلغاء

يسبق تطبيق العقوبات فتح تحقيق للتعرف على ملابسات الأمور ومن ثم يتخذ قرار بشأن اعتماد نتيجة المباراة ثم تعلن لجنة الانضباط قراراها التي من ضمنها إلغاء النتيجة في حالة ثبوت التلاعب.

سابقة تاريخية

مرت مصر بتجربة مشابهة بكأس أفريقيا للشباب عام 2001 التي أقيمت في إثيوبيا وشهدت قراراً تاريخيا من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بخصوص المباراة الأخيرة فى المجموعة الأولي بين مصر والكاميرون.

مصر كان رصيدها من النقاط 4 نقاط وهو نفس عدد نقاط الكاميرون وتملك إثيوبيا المنظمة نقطة واحدة بنفس رصيد جنوب افريقيا، وكان التعادل يصعد بمصر والكاميرون للدور نصف النهائي بغض النظر عن مباراة إثيوبيا وجنوب أفريقيا التى أقيمت فى نفس التوقيت.

مرت 25 دقيقة من مباراة مصر والكاميرون بالتعادل السلبي وسط أداء غير مقنع لتقوم الجماهير الإثيوبية باقتحام الملعب وتُلغى المباراة ويفتح الكاف تحقيقًا بواسطة رئيسه، الكاميروني، عيسي حياتو ونائبه فرح إدو وسكرتير الكاف، المصري مصطفى مراد فهمي واطلعوا على تقارير مراقب المباراة الذى اتهم المنتخبين بالغش والخداع ما له تأثير سلبي علي البطولة إلي جانب تأثيره السلبي علي النواحي الاقتصادية والسياسية لكرة القدم بشكل عام.

واتخذ الكاف قراراً تاريخياً بإلغاء نتيجة مباراة مصر والكاميرون وإعادتها مرة أخرى مع إلزام منتخب من المنتخبين بالفوز وهو ما حدث وفاز المنتخب المصري ثم واجه المنتخب الإثيوبي بمباراة تحديد المركزين الثالث والرابع واستطاع الفوز بالميدالية البرونزية.

فيديو قد يعجبك: