الدوري الإنجليزي
وولفرهامبتون

وولفرهامبتون

- -
20:30
أرسنال

أرسنال

دوري أبطال إفريقيا
مازيمبي

مازيمبي

- -
15:00
الأهلي

الأهلي

دوري أبطال إفريقيا
الترجى الرياضي

الترجى الرياضي

- -
21:00
ماميلودي صنداونز

ماميلودي صنداونز

كأس الاتحاد الإنجليزي
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

- -
18:15
تشيلسي

تشيلسي

جميع المباريات

إعلان

توزيع الجهد وانقاص الوزن .. الخبراء يوجهون 4 نصائح للسعيد قبل المونديال

11:30 ص الإثنين 11 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن جيلبرتو ومحمد الفرماوي:

أيام قليلة تفصل المنتخب الوطني عن المشاركة في مونديال روسيا 2018، في حدث هو الأبرز للكرة المصرية، منذ 28 عاما، وتحديدا عندما شارك جيل 1990 في كأس العالم التي أقيمت في إيطاليا.

في عدة تقارير، يضع مصراوي نجوم منتخب مصر تحت "مايكروسكوب" لجنة رباعية، مكونة من، طبيب نفسي، وأخصائي تغذية، ومحلل فني، وخبير تحكيمي، لتقديم النصيحة الأخيرة، قبل الدخول في المعترك الدولي.

وتبدأ مصر مبارياتها في المونديال، بمواجهة أوروجواي 15 يونيو، قبل لقاء روسيا "البلد المنظم" 19 يونيو، والسعودية 25 يونيو، في إطار مباريات المجموعة الأولى بالمونديال.

في هذه الحلقة يضع مصراوي ، عبدالله السعيد في مواجهة لجنة "الفحص الشامل".

عبدالله السعيد، هو لاعب اهلي جدة السعودي في الوقت الحالي، بعدما انتقل اليه رسميا من النادي الأهلي، يبلغ من العمر 32 عاما، فجر أزمة مؤخرا بتوقيعه لنادي الزمالك والحصول على 40 مليون جنيه، وبعد ذلك مدد تعاقده مع الأهلي.

نصيحة فنية
وصرح وليد صلاح الدين صانع ألعاب النادي الأهلي السابق، والمحلل في "اون سبورت" : نصح السعيد بعدم اجهاد نفسه في الجانب الدفاعي، وفقا لطريقة لعب منتخب مصر، فثنائي الطرف لا يزيد، بجانب تمركز ثنائي الوسط الدفاعي في المنطقة الدفاعية".

واستمر "اتمنى أن لا يُجهد نفسه بالعودة للخلف من أجل مساعدة النني وطارق حامد وأن يأتي هذا على حساب الناحية الهجومية، وبالتالي لن يظهر السعيد بالشكل الذي نعرفه عنه، نحن اعتدنا على السعيد هدافا من داخل منطقة الجزاء، بجانب تحركاته بمحيط المنطقة لتمرير الكرات لزملائه بشكل رائع".

واختتم "انصحه بتوزيع الجهد خلال مباريات كأس العالم، الأمور صعبة فيما يخص السرعات والالتحامات، يجب أن يهتم أكثر بالجانب الهجومي، لو السعيد تم جذبه للمنطقة الدفاعية، الأمور ستكون صعبة عليه، لن يستطيع الركض بشكل سريع أكثر من مرة بشكل متتالي، ونحن اعتدنا عليه في المنطقة الهجومية".


نصيحة تحكيمية
يقول أحمد الشناوي الخبير التحكيمي الشهير "عبد الله السعيد لاعب حريف، لا يرتكب أخطاء أو فاولات، قل ما نجد منه هذا الأمر، ما يهمني أنه أثناء اللعب تحت ضغط، لإفساد هجمة أو اللحاق بكرة أفلتت منه، أن يكون حريصا في عدم الاندفاع بشكل يتسبب في حصوله على إنذار يعيقه عن خوض أي مباراة تالية، لا بد من الحرص على عدم الحصول على بطاقات ملونة، نظرا لأهمية اللاعب".

نصيحة نفسية
الدكتور جمال فرويز أخصائي الطب النفسي يقول لعبد الله السعيد: "الهدوء، لقد تركت الأهلي بصورة لم تكن جيدة، ولا بد أن تثبت للجميع إنك كنت صحيحا وأنك غادرت الدوري السعودي بمبلغ تستحقه بالفعل، ولا بد أن تجعل الجماهير حزينة على رحيلك".

وواصل "فرصتك لمصالحة الجماهير دون الضغط على الأعصاب، أنت لاعب هادئ تسيطر على أعصابك وكل المواقف أثبتت أنك في أحلك المواقف تستطيع السيطرة على نفسك وهذا أمر إيجابي للغاية، أنت لاعب إيجابي".

وختم "اثبت أنك لاعب إيجابي وأن أي فريق سيستفيد بوجودك ولا تجعل أحدا يسعد فيك".

نصيحة تغذية
ويقول الدكتور شريف عزمي استشاري التغذية السابق بنادي الزمالك وعضو مجلس الطب الرياضي الإفريقي "الجانب النفسي هو الأهم بالنسبة للسعيد نظرا للمشاكل التي حدثت بسببه مؤخرا".

واستمر "لاحظت زيادة وزنه بعض الشيء في الفترة الأخيرة، وبالتالي يجب أن يهتم بشكل أكبر بتناول السلطات في الوجبات، ومنع النشويات حتى قبل المباراة بـ3 أيام، ويتناول النشويات المركبة".

واختتم "الاهتمام بوزنه هو الأهم بالنسبة له في الفترة الحالية وقبل المونديال، حتى لا تتأثر لياقته وبالتالي مستواه بعد ما حدث له الفترة الأخيرة".


فيديو قد يعجبك: