الدوري المصري
بلدية المحلة

بلدية المحلة

2 0
16:00
المقاولون العرب

المقاولون العرب

الدوري الإسباني
أتلتيك بلباو

أتلتيك بلباو

1 1
21:00
غرناطه

غرناطه

الدوري الإيطالي
كالياري

كالياري

2 1
20:45
يوفنتوس

يوفنتوس

جميع المباريات

إعلان

في ربع قرن.. 5 مدارس فنية تعاقبت على تدريب الأهلي

02:26 م الأحد 20 مايو 2018

يول وجوزيه وجاريدو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد يسري مرشد:

أن تكون مديرًا فنيّا لفريق مثل الأهلي مهمة ليست بالسهلة على الإطلاق، إذ عليك أن "تفوز دائمًا" لأن جماهيره لا تقبل أقل خسارة. والكثير من المدربين مروا على القلعة الحمراء، بعضهم حقق نجاحا مبهرا ومنهم من لم يستطع، وأصبح أحدهم "أسطورة" النادي.

حسام البدري آخر مدربي الفريق تقدم باعتذار منذ أيام عن عدم الاستمرار في قيادة الفريق الأحمر خلال الفترة المقبلة، في وقت يحتفل فيه النادي بلقب الدوري الـ40.

قبل "البدري" هناك 10 مدربين من مدارس مختلفة في ربع القرن الأخير منذ 1993 وحتى موسم 2018، نحصرهم في هذا التقرير.

- تجربة إنجليزية

في 1993 تعاقد الأهلي مع الإنجليزي مايكل إيفرت، ورحل بعد نصف موسم مأساوي، ثم تولى مواطنه آلان هاريس موسم 1993- 1994 ونجح هاريس في تحقيق الدوري وكأس الكؤوس الإفريقية.

- سيطرة ألمانية في التسعينات

لجأ الأهلي للمدرسة الألمانية في موسم 1995- 1996، وعيّن راينر هولمان، واستمر لموسمين وحقق الدوري، وخلف هولمان في منصبه مواطنه راينر تسوبيل، وحقق نجاحا، ثم تولى ديرنر ديكسي بعدها، وفشلت تجربته حيث لم يحصد سوى لقب كأس مصر.

- الانتقال للمدرسة البرتغالية

مع بداية الألفية الجديدة حوّل الأهلي وجهته للمدرسة البرتغالية لأول مرة، وتعاقد مع المدرب مانويل جوزيه، وحصد دوري أبطال إفريقيا والسوبر الإفريقي وخسر الدوري والكأس.

ورحل جوزيه وخلفه المدرب الهولندي القدير جو بونفرير، ويذكره جماهير النادي الأهلي جيدا حيث خسر الدوري في آخر مباراة أمام انبي ليصدر قرار بإقالته.

وعاد الأهلي للمدرسة البرتغالية وتعاقد مع توني أوليفيرا، ورغم فشله خلال نصف موسم، حقق السوبر المصري.

- عودة جوزيه

كان لجوزيه تجربة أخرى مع الأهلي خلال الفترة بين 2004 إلى 2009 وكانت أفضل من الأولى وحقق العديد من البطولات.

مجددًا رحل جوزيه، ثم تولى حسام البدري فترة قصيرة، قبل أن يعود جوزيه مرة ثالثة ويحقق الدوري في موسم 2011.

- المدرسة الإسبانية تظهر لأول مرة

حاول الأهلي إدخال مدرسة جديدة بالتعاقد مع الإسباني خوان كارلوس جاريدو، وحصد معه بطولتي الكونفدرالية الإفريقية وكأس السوبر.

- بيسيرو البرتغالي

جوزيه بيسيرو المدير الفني البرتغالي استمر مع الأهلي لمدة 100 يوم، في 16 أكتوبر من عام 2015 وصل للقاهرة، وقاد الأهلي في 12 مباراة بالدوري، فاز في 8 لقاءات وخسر في لقاءين أمام المقاصة وسموحة وتعادل في مباراتين مع الداخلية ووادي دجلة، وحصد 26 نقطة في المركز الثالث للدوري، وخسر معه 10 نقاط من أصل 12 جولة فقط.

- مارتن يول الهولندي

في 5 مارس 2016، أعلن النادي الأهلي وفي مؤتمر صحفي داخل مقر النادي بالجزيرة عن تولي "يول" مهام تدريب الفريق الأول.

يول قاد الأهلي في 28 مباراة منذ تعيينه بواقع 19 مباراة بالدوري والكأس، 9 مباريات في دوري أبطال إفريقيا، وحقق الفريق الأحمر الفوز في 17 مباراة، وتعادل في6 وخسر 5 مباريات، أحرز لاعبي الأهلي 47 هدفًا، ومني مرماهم بـ26 هدفا.

فيديو قد يعجبك: