دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

منافس الأهلي.. هدد بطل إفريقيا الموسم الماضي.. وأهدى الأحمر الصفقة الأغلى

09:15 م الجمعة 23 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد همام: 

يبدأ الأهلي مشواره الإفريقي خلال هذا الموسم بمواجهة مونانا الجابوني في دور الـ32 من مسابقة دوري أبطال إفريقيا، في السادس من الشهر المقبل.

بطل الجابون انطلق مشواره في البطولة القارية بمواجهة ريل كلوب دي كاديجوجو؛ لينجح في التفوق عليه بمجموع المباراتين بهدفين مقابل هدف.

ويسعى المارد الأحمر خلال هذا الموسم لتحقيق اللقب القاري التاسع خلال مشواره، حيث كان قريبًا من الحصول على لقبه المفضل الموسم الماضي قبل الخسارة من الوداد البيضاوي المغربي بهدف مقابل هدفين بمجموع المباراتين ذهابًا وإيابًا.

ويستعرض "مصراوي" في التقرير التالي تاريخ منافس الأهلي في البطولة الإفريقية الأولى على صعيد الأندية:

تاريخ متواضع

تأسس نادي مونانا الجابوني عام 2006، وبعد أربعة مواسم من إنشائه شارك لأول مرة في دوري الدرجة الأولى موسم 2010 - 2011.

ويمتلك مونانا تاريخًا متواضعًا على صعيد البطولات، حيث توج بلقب الدوري ثلاث مرات مواسم (2011 -2012) ، (2012 -2015)، (2016 -2017).

وحقق مونانا كأس الجابون ثلاث مرات أعوام (2013 -2015 -2016).

هدد بطل إفريقيا.

منذ تأسيس نادي مونانا شارك بطل الجابون في بطولة دوري أبطال إفريقيا مرتين فقط قبل بداية الموسم الحالي.

المشاركة الأولى كانت عام 2013 حيث خرج من الدور التمهيدي على يد ليوبار الكونغولي بخسارته بهدفين مقابل هدف بمجموع المباراتين ذهابًا وإيابًا.

أما المشاركة الثانية فكانت في النسخة الماضية حيث ودع مونانا البطولة من دور الـ32 على يد الوداد البيضاوي المغربي بعدما خسر ذهابًا بهدف نظيف في المغرب قبل أن يفوز في الإياب بهدف إلا أن ركلات الترجيح حسمت اللقاء لصالح الوداد.

وكان مونانا تخطى الدور التمهيدي خلال هذه النسخة بعد فوزه على فيتالو البوروندي بهدفين مقابل هدف بمجموع المباراتين ذهابًا وإيابًا.

وفي بطولة الكونفيدرالية، شارك مونانا في هذه المسابقة أربع مرات أعوام (2014، 2015، 2016، 2017).

بداية مونانا في بطولة الكونفيدرالية ودع المسابقة من الدور التمهيدي أمام فريق ديسبورتيفو دا هويلا الأنجولي، حيث نجح بطل الجابون في الفوز ذهابًا على أرضه بنتيجة (3-1) قبل أن يخسر في مباراة الإياب بثلاثة أهداف دون مقابل.

وفي مشاركته الثانية من بطولة الكونفيدرالية، تمكن مونانا من تخطي الدور التمهيدي بعدما فاز على بطل زنجبار أي بوليسي (5-0) قبل أن يكرر الفوز في الإياب بنتيجة (3-1).

وواصل مونانا مشواره الإفريقي بالفوز على باور ديناموز الزامبي في دور الـ32، حيث فاز عليه ذهابًا في الجابون برباعية نظيفة، قبل أن يخسر في مباراة الإياب بثلاثة أهداف دون رد.

وودع بطل الجابون دور الـ16 من البطولة الإفريقية الثانية على يد أولارندو بيراتس الجنوب إفريقي، حيث تعادل ذهابًا في الجابون بنتيجة (2-2) قبل أن يخسر في مباراة الإياب بثلاثية نظيفة.

واستطاع مونانا أن يحقق أفضل مسيرة إفريقية عام 2016 حيث تخطى أتليتكو أولمبيك بطل بورندي في دور الـ32 بالفوز عليه ذهابًا بهدفين دون رد، قبل أن يفوز عليه بالجابون بثلاثية نظيفة.

وفي دور الـ16 فاز بطل الجابون على إنبي بالفوز عليه بهدفين دون رد في مباراة الذهاب، التي أقيمت بالجابون، قبل أن يفوز ممثل مصر في مباراة الإياب بنفس النتيجة إلا أن ركلات الترجيح وقفت في صف بطل الجابون.

وفي نسخة العام الماضي، خرج مونانا من بطولة دوري أبطال إفريقيا ليتجه للمشاركة في الكونفدرالية ليفوز على أسيك أبيدجان الإيفواري بهدفين مقابل هدف بمجموع المباراتين ذهابًا وإيابًا.

وصعد مونانا إلى دور المجموعات حيث تواجد في المجموعة الرابعة والأخيرة مع أندية مازيمبي الكونغولي وسوبر سبورت الجنوب إفريقي وحوريا الغيني.

ولم يحصل مونانا على أي نقطة خلال مشواره بعدما خسر جميع مبارياته ليودع البطولة عقب احتلاله المركز الأخير.

الصفقة الأغلى

يعتبر ماليك إيفونا حلقة الوصل بين الأهلي ومونانا حيث بدأ الدولي الجابوني مسيرته من مونانا حيث لعب 17 مباراة خلال موسم (2012 -2013) استطاع من خلالها أن يسجل 12 هدفًا، لينتقل بعدها إلى الوداد البيضاوي المغربي.

وفي صيف الانتقالات الصيفية من موسم (2015-2016) انتقل إيفونا إلى صفوف الأهلي قادمًا من الوداد المغربي ليشارك "الدبابة الجابونية" في 31 مباراة بقميص المارد الأحمر في مختلف المسابقات سواء المحلية أو الإفريقية لينجح في تسجيل 13 هدفًا ويصنع خمسة أهداف.

واستطاع إيفونا في موسمه الأول مع الأهلي أن يحقق لقبي الدوري والسوبر المصري على يد الغريم الزمالك.

وفي سوق الانتقالات الصيفية من موسم (2015 -2016) أي بعد موسم واحد فقط مع الأهلي، انتقل إيفونا إلى الدوري الصيني عبر بوابة تيانجين تيدا مقابل 8 ملايين دولار.

فيديو قد يعجبك: