تصفيات كأس العالم-إفريقيا
كينيا

كينيا

- -
16:00
كوت ديفوار

كوت ديفوار

تصفيات كأس العالم-إفريقيا
مدغشقر

مدغشقر

- -
16:00
 مالي

مالي

تصفيات كأس العالم-إفريقيا
كاب فيردي

كاب فيردي

- -
19:00
ليبيا

ليبيا

تصفيات كأس العالم-إفريقيا
تشاد

تشاد

- -
19:00
جزر القمر

جزر القمر

تصفيات كأس العالم-إفريقيا
 جنوب أفريقيا

جنوب أفريقيا

- -
19:00
 زيمبابوي

زيمبابوي

تصفيات كأس العالم-إفريقيا
الكونغو برازافيل

الكونغو برازافيل

- -
20:00
المغرب

المغرب

تصفيات كأس العالم-إفريقيا
أنجـــــولا

أنجـــــولا

- -
22:00
 الكاميرون

الكاميرون

كرة السلة
الأهلي

الأهلي

- -
20:00
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

مباريات ودية - منتخبات
مصر الأولمبي

مصر الأولمبي

- -
21:00
كوت ديفوار - أوليمبي

كوت ديفوار - أوليمبي

جميع المباريات

إعلان

بين الأهلي وليفربول.. العمود الفقري والقلب أهم (تحليل)

01:12 م الأحد 30 ديسمبر 2018

ليفربول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أيمن محمد:

في تحليلات عقل المباراة.. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين، ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدًا، حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص لعقل القارئ.

ما دام هناك قلب ينبض، فهناك حياة.. معدل النبض هو المؤشر الذي يدل علي النشاط الذي تقوم به، لذلك إذا قمت في لحظة ما في مباراة الأهلي والداخلية خاصة في الشوط الأول بقياس نبض أغلب لاعبي الأهلي ستجدهم كأنهم يلعبون في تقسيمة مملة، لست محتاجا لأن أسافر آلاف الأميال كي أسقط ذلك علي ملحمة ليفربول في الأنفيلد ضد أرسنال ، ولكن المقارنة قادمة في شىء آخر.

العمود الفقري هو المحور الرئيس للجسم، ويمكنك أن تحكم على الفرد إن كان لائقًا بدنيًا من الشكل الظاهري فقط من خلال رؤية مدى استقامة عموده الفقري.

ولأن الأخير مجموعة من الفقرات غير المتشابهة رغم ترابطها، فأنت تحتاج دوما إلي تكوين فريق كرة القدم إلي عناصر مختلفة، ولكنها مترابطة يرتكز عليها ثقل الجمجمة، وينقلها إلي الأطراف وصولا إلي الأصابع.

العمود الفقري في كرة القدم يبدأ من حارس المرمي مرورا بقلب دفاع يجيد التمركز وصناعة اللعب والقيادة مرورا إلي إرتكاز دفاعي لا يهدأ وقادر أيضا بتحركه علي ضغط المنافس في نصف ملعبه وصولا إلي صانع الألعاب الذي يصنع الخطورة حتي رأس الحربة الذي لا يهدأ حتى تسكن الكرة الشباك.

مع مانشستر سيتي استقدم جوارديولا برافو حارسا للمرمي أعطي له فرصًا كثيرة، وما إن نفدت طاقته أحاله بديلا لكابييرو الذي اقترب من الأربعين وقتها، وفي الموسم الذي يليه، ولأن حارس المرمي يعتبر فقرة لا غني عنها في كرة القدم قام باستقدام إيدرسون، وظل برافو علي دكة الاحتياط.

تحمل يورجين كلوب كثيرا مينيوليه حتي استقدم كاريوس وصبر علي كاريوس، ولكنه عندما سقط لم يعد إلي مينيوليه بل قام باستقدام أليسون بيكر، في الأهلي تظهر دائرة مفرغة بين شريف إكرامي والشناوي، ولكن حتي تكون حكما عادلا كاملا لا بد من الحديث عن باقي العناصر.

فان دايك ولابورت في ليفربول ومان سيتي، في الأهلي لا يوجد قلب دفاع ربما الأقرب والأوقع أن تستخدم أيمن أشرف الذي تألق قبل موسمين في هذا المركزودفعه ذلك للدخول إلي قائمة المنتخب رغم اللعب كقلب دفاع وليس كظهير أيسر كما أراده كوبر.. هناك من يتحدث عن أن رحيله لا يبدو جيدا في الظهير الأيسر، ولكن الرد العلمي بأن العمود الفقري أولي من الأطراف.

هشام محمد وعمرو السولية ثنائية لا خلاف عليها في إنها تفتقد أساس وظيفتها.. الثنائي بمثابة القلب وظيفيا وفي نفس الوقت هم أحد الفقرات المختلفة التي تمثل العمود الفقري، الأهلي يعاني عطبا في تلك المنطقة حاول كثيرا ناصر ماهر أن يصلح منها بالتراجع لتسلم الكرات بنفسه ولكن قد يكون ذلك محمودا إذا كان الأهلي يعاني من ضغط المنافس لا من قلة حركة السولية وهشام.

هل من المعقول ألا يتحرك ثنائي الإرتكاز؟

العبرة ليست بالتحرك ولكن في زمن التحرك للوصول إلي الكرة المثالية. في كرة القدم أن يتحرك اللاعب تجاه منافسه قبل استلام الأخير للكرة، يكون هدفه هو الكرة لاستخلاصها وليس جسد المنافس الذي يستخدمه لحماية الكرة وبالتالي خطأ يجهض عمليات التحول ويوقف حركية الفريق كاملة.

كلوب عندما وجد أزمة في الثلاثي ميلنر وفينالدوم وهندرسون للدرجة التي أجبرته علي الإستعانة بفابينيو ولأن الأخير لا يجيد اللعب وحيدا بين ثنائي وسط بنفس الدرجة التي تجعله رائعا بين إرتكاز أخر يجاوره.. قدم له فينالدوم وحرر فيرمينيو بين ثنائي الوسط وخلف رأس الحربة وأدخل شاكيري إلي الأطراف.

لا يوجد أزمة في أن تعيد احمد فتحي صاحب ال 34 عاما إلي صفوف الفريق ولكن في نفس الوقت لا يمكن أن تفقد طاقة حركية في مركز إرتكاز الوسط إسمها كريم نيدفيد خاصة وأنت تلعب في معركة أمام الداخلية الذي يتميز لاعبوه بالإنقضاض العنيف، نيدفيد يبدو وكأنه لا غني عنه في الفترة القادمة كإرتكاز دفاعي ويجب إعداده لأداء تلك المهمة.. لإن وجوده في هذا المكان أفضل لقوام الفريق من الظهير الأيمن حتي لو كان أدائه هو أقل (في تلك الفترة).

لإن الأطراف جزئين أيادي وأرجل ففي كرة القدم يمكن للجناح إذا كان متميزا أن يقدم دوره الهجومي دون مساعدة لذلك فإن ساني يقوم بذلك الدور فيما ينضم ديلف إلي خط الوسط للمساعدة في عملية ملء وسط الملعب، الأهم دوما ألا يتأثر العمود الفقري للفريق.

رأس الحربة.. لا يوجد لاعب يسجل من كل الفرص التي تتاح له ولكنك تعول علي رأس الحربة أنه يجعلك تهدد المرمي وتسجل، إذا لعب المنافس بخطوط متراجعه لا بد أن يعلم رأس الحربة أن تحكمه في الكرة في تلك المنطقة هو الأساس الذي سيبدأ عليه سرعته في الوصول للمرمي ثم التهديد أو التهديف.. ليس هناك المزيد لشرحه عن أزارو.

بعدما قمنا بتشريح قوام أي فريق نبدأ في الحديث عن القلب وهي التي تعني عمليا في كرة القدم أداء كل العمليات الحركية بسرعة وقوة في توقيت سليم.

ليفربول مع كلوب لعب بنفس تنظيم الأمس قبل 12 مباراة ولم يكن الفريق متوهجا مثلما توهج في ديسمبر الحالي ، كلوب إستعاد أسلوبه المميز الذي كاد أن يفقده.. عرف أن لديه كتيبة من لاعبي الوسط (فابينيو –فينالدوم-هندرسون-ميلنز –نابي كيتا) وضم لهم فيرمينو مؤخرا بالتبادل مع شاكيري بحسب مجريات المباراة.

ذلك ليست هناك أزمة في التبادل بينهم كل ثلاثة مباريات بحيث يعطي من هو موجود في أرض الملعب كامل طاقته وقبل أن يصل لمرحلة الإجهاد أو الإصابة يبدأ البديل الذي لا يقل قوة وعطاء عن الأساسي.. ففي تلك المنطقة لا يوجد أي فرصة للمزاح فإما أن تضغط بقوة فتضغط منافسك أو تتهاون في بذل الجهد فترضي بكامل إرادتك أن يتم تهديد مرماك.

أخيرا.. بقوام مثالي وقلب سليم تستطيع أن تبذل مجهودا كبيرا ولكن يبقي العقل هو الأهم لأنه يدير كل شىء بل هو من يختار كيف يكون قوامه ومتي وأين يتحرك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان