الدوري المصري
سيراميكا كليوباترا

سيراميكا كليوباترا

2 1
16:00
طلائع الجيش

طلائع الجيش

الدوري المصري
مودرن فيوتشر

مودرن فيوتشر

1 1
19:00
البنك الاهلي

البنك الاهلي

الدوري المصري
الجونة

الجونة

1 2
19:00
فاركو

فاركو

الدوري الإسباني
ألافيس

ألافيس

- -
22:00
جيرونا

جيرونا

الدوري السعودي
الاتحاد

الاتحاد

0 1
21:00
الاتفـــــاق

الاتفـــــاق

جميع المباريات

إعلان

بروفايل.. أبو تريكة..ملاذ الغلابة في حصن السحر الكروي

11:04 م الأحد 07 يناير 2018

أبو تريكة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علي البهجي:

محمد أبو تريكة، يدخل حصنه بإبتسامة قاتلة للخصوم اعتاد محبيه على رويتها دائما على وجهه، أفنى شبابه داخل المستطيل الأخضر عاشقا للكرة دون سواها، لم يلتفت يوما للأضواء رغم كونه أحد أساطير اللعبة داخل القارة السمراء، اجتمع على حبه كل المنافسين رغم أهدافه القاتلة في شباكهم، نال حظا وافرا من صيحات المؤيدين خارج الديار دون سواه من أبناء جيله، اسمه محمد محمد محمد أبو تريكة لاعب كرة قدم دولي مصري سابق، كان يلعب في مركز خط وسط مهاجم أو مركز المهاجم الثاني.

ورغم كونه يعيش منذ سنوات خارج مصر، لكن دائما ما تجد الجماهير في أبو تريكة في حصن السحري الكروي، لم لكن هذا وحسب، فخاسر من اعتقد انه سيدخل في منافسة مع أبو تريكة يكون الفيصل فيها الجمهور ويعتقد أنه سيخرج فائزا.

فاز محمد أبو تريكة، نجم الأهلى ومنتخب مصر المعتزل، باستفتاء الصفحة الرسمية للاتحاد الدولي لكرة القام الخاصة بمونديال روسيا 2018 متفوقاً على محمد صلاح نجم الفراعنة ومحمود الخطيب رئيس الأحمر الحالي.

وقبل ساعات، أطلقت الصفحة الرسمية لـ"فيفا" استفتاء عبر جميع حساباتها الشخصية على مواقع التواصل الإجتماعي حول أفضل لاعب مصري فى التاريخ من بين قائمة مختصرة ضمت: محمد أبو تريكة ومحمد صلاح ومحمود الخطيب وحسام حسن .

وأسفر الاستفتاء الذي استمر لمدة 24 ساعة عن فوز محمد أبو تريكة بنسبة 56% من إجمالي التصويت.

وجاء محمد صلاح في المركز الثاني بنسبة تصويت بلغت 36%، بينما احتل محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي المركز الثالث بنسبة 6%، وتذيل حسام حسن، المدير الفني للمصري، الترتيب بنسبة 2%.

اللاعب الذي في ولد في قرية ناهيا بمحافظة الجيزة يوم 7 نوفمبر 1978 في أسرة تتكون من ثلاثة أولاد وبنت واحدة، انضم لناشئ الترسانة في سن الـ14، ثم التحق بالفريق الأول وهو في الـ17، ليحرز لقب هداف دوري القسم الثاني في عمر الـ23، ليصعد بالشواكيش للدوري الممتاز عام 2000 ويشارك معهم في الممتاز، وبعدها ينتقل للأهلي في عام 2003، ليتوج بعد أكثر من 10 مواسم على قلوب وعقول الجماهير الأهلاوية، مطلقين عليه العديد أبرزها "القديس" و"إراهابي القلوب" و "صديق الشهداء".

يملك محمد أبو تريكة سجلا حافلا من المواقف الإنسانية طوال مسيرته من أهما:

الراحل عبد الوهاب

دخل محمد أبو تريكة في نوبة بكاء شديد بعد رحيل زميله في الفريق محمد عبد الوهاب، وبعد مرور شهر على وفاه زمليه قام "الماجيكو" بتقبيل الشارة السوداء على كتفه بعدما أحرز أبو تريكة الهدف الأول للأهلي في مرمى الصفاقسي التونسي، في دورر الثمانية من بطولة رابطة الأبطال الإفريقية للأندية.

منتخب الساجدين

كان تريكة ضمن جيل داخل النادي الأهلي ومنتخب مصر، اعتاد على السجود بعد كل هدف أو انجاز يتحقق، وحرص دائما على الالتزام داخل وخارج المستطيل الأخضر، ليجبر الجميع بعد ذلك على الاقتداء به في أفعال داخل القلعة الحمراء وخارجها.

أمم أفريقيا 2006

في عام 2006 بكأس الأمم الأفريقية، قام محمد أبو تريكة بإظهار قميص يحمل عبارة "نحن فداك يارسول الله"، ينتصر فيها للرسول الكريم، ويرد بها على الرسوم الكاريكاتيرية التي نشرتها الصحف الدنماركية.

غزة 2008

ردا على الهجوم الذي تعرضت له غزة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرر محمد أبو تريكة الخروج عن صمته بارتداء قميص قبل مواحهة السودان كتب عليها "تضامنا مع غزة"،ليظهرها عقب تسجيله هدف خلال المباراة ، الأمر الذي جعل أغلب الصحف الإسرائيلة تهاجمه وقتها وتطالب بإيقافه.

حادثة بور سعيد

كان محمد أبو تريكة أحد الشاهدين على مذبحة بورسعيد قبل 6 أعوام والتي راحه ضحيتها 72 من جمهور الأهلي ، لكنه لم يتواني يوما عن دعم ضحايا القلعة الحمراء جراء هذا الحادث الأليم. 

ولم يتوقف دور أبو تريكة في تلك القضية عند ذلك الحد، حيث قرر عدم المشاركة مع الأهلي في المباراة الأولى له عقب أحداث مجزرة بور سعيد، في مباراة السوبر المحلي أمام نظيره إنبي، عام 2013؛ هذا الرفض جاء تأكيدًا على تضامنه مع روابط الأولتراس على عدم استئناف النشاط الرياضي قبل القصاص لضحايا بور سعيد. 

كما قاد أبو تريكة، مسيرات منددة بالمذبحة من أمام النادي الأهلي، وظل يهتف وسط جماهيره، وضحايا المجزرة، بعد أن رفعوه على الأعناق، يا نجيب حقهم يا نموت زيهم، كما كان أكثر حرصًاعلى زيارة بعض الأسر في منازلهم بالسويس والقاهرة.

رقم الشهداء 

بعد قراره بخوض تجربة احتراف في الدوري الإماراتي، وبسؤاله عن الرقم الذي يرغب في ارتداءه اختار القميص رقم 72؛ تكريمًا لشهداء الأهلي في مجزرة استاد بور سعيد. وبعد هدفه في مرمى نادي الشباب الكويتي رفع الشارة السوداء؛ حدادًا على شهداء الألتراس، عقب إحرازه هدفًا للنادي الأهلي، وفي ظل تمسكه باخلاصه للشهداء تت ذهب للإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، مرتديًا قميصًا يحمل ذكرى لهؤلاء الأبرياء.

أزمة الجزائر

بعد الأزمة التي نشبت بين مصر والجزائر خلال الفترة ما بي عامي 2008 و2009 قبل انطلاق منافسات كأس العالم 2010، سافر أبو تريكة للجزائر في محاولة لتهدئة الأوضاع بين الشعبين الشقيقين عقب أحداث أم درمان، التي كادت تقضي على العلاقات بينهما، وأعلن عن دعمه وتشجيعه للمنتخب الجزائري في بطولة كأس العالم في جنوب إفريقيا. وقامت دولة الجزائر بعد اعتزال اللاعب بدعوته في اكثر من مناسبة من أجل تكريمه على ما قدمه داخل المستطيل الأخضر، ليصبح سفيرا للكرة المصرية في البلاد العربية المختلفة، حيث شارك في عدد من المباريات الودية الدولية مع نجوم العالم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان