دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

تحليل .. ماذا يمكن أن يفعل جلال "الأوروبي" مع الزمالك؟

04:35 م السبت 06 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد يسري مرشد:

أعلن الزمالك التعاقد مع إيهاب جلال المدير الفنى السابق لأنبي لقيادة الفريق الأبيض خلفاً للمونتينيجري المقال نيبوشا يوفتتش لمدة عام ونصف فى خطوة استثنائية يخطوها الأبيض.

واصبح جلال المدرب الثاني فى تاريخ الأبيض - بعد الراحل محمود الجوهري - الذى يتولي الإشراف على الزمالك وهو لم يلعب له قط .


أكثر من مجرد سبب جعل الزمالك يتوجه نحو جلال ، بخلاف الموسم التاريخي الذى قدمه لمصر المقاصة وجعل الفريق الفيومي يضرب كل أرقامه القياسية بالدوري وهو ما سنرصده خلال السطور القادمة :

2017 استثنائى

يواصل إيهاب جلال ظاهرة 2017 التدريبية عامه الاستثنائى فى عالم التدريب بعد الإنجاز الذى حقق فى النصف الأول بقيادة مصر المقاصة لأول مرة فى تاريخه للمركز الثاني ببطولة الدوري الممتاز.

وتولي جلال الإدارة الفنية لأنبي فى الـ 16 من أكتوبر الماضى خلفاً لطارق العشري الذى أعتذر عن استكمال مهمته مع الفريق البترولي بعد البداية الأسوأ فى تاريخه ببطولة الدوري.

وبدأ جلال الذى يسير على درب المدرب الأسباني العبقري "بيب جوارديولا" مهتمته من الأسبوع السادس وفريقه فى المركز الـ 16 برصيد 3 نقاط جمعهما من ثلاثة تعادلات وخسارتين ليفصله عن القاع مركزين فقط.

وبعد 11 مبارة استطاع جلال الوصول للمركز الرابع برصيد 28 نقطة بفارق9 نقاط عن الاسماعيلي المتصدر وهي النتائج الذى يسعي الزمالك للحصول عليها بالإضافة لأشياء اخري أهمها :

1-إدارياً

الزمالك يعاني فى منصب مدير الكرة ، حاول أكثر من مرة الاستعانة بنجوم الفريق السابقين لسد الثغرة فى هذا المنصب لفرد الانضباط على الفريق فى أخر عامين وهو ما فشل فيه الجميع وهنا تبرز قيمة جلال .

جلال المدرب العبقري له باع فى السلك الإداري حيث إنه  بدأ حياته فى المجال الإداري مع النادي المصرى وشغل منصب مدير الكرة مرتين بالإضافة إلى شغله ايضاً فى الإسماعيلي ثم قرر أن يغير وجهته موسم 2009 -2010 لمقعد المدير الفنى .

وقال جلال فى تصريح سابق  ليلا كورة " لم أندم على خطوة العمل الإداري بالنظر إلى أنه عطلت مسيرتي التدريبية ، بالعكس ، هذه التجربة افادتني بشكل كبير فى النواحي الإدارية التى من المفترض أنه مكملة لمهام المدير الفنى قائد الفريق ".

واضاف " امتلكت فن التفاوض ، والإقناع ، وعلى المام بالإجراءات الإدارية ، كلها اشياء ساهمت فى تكوين مدير فني أكثر خبرة ودراية ".

سبق وأن اتخذ  قرارات تربوية بايقاف أحمد الشيخ وباسم عبد العزيز لمشاهتدتهما بصحبة مسئولي الزمالك الموسم قبل الماضى ، هو من حدد الطلبات المادية لبعض الصفقات المطلوبة من المقاصة للأندية الأخرى وبالفعل نجح فى تحقيق اقصي استفادة مادية لناديه .

الزمالك مع ايهاب جلال ليس مضطراً لتعيين مديراً للكرة ، يكفي فقط مديراً إدارياً وهي ميزة بالطبع لتقليص عدد افراد الجهاز الفنى وبالتبعية توفير راتب مديراً للكرة .

2-فنيا

- تدرج طبيعي

ايهاب جلال ليس لاعباً نجماً من الصف الأول فى جيله لذلك هو نهم ويملك طموحاً فى تعويض ما فاته ، بدأ من القاع وتدرج بشكل طبيعي حتى نضج، اكتسب الخبرات وتوهج ، الزمالك بالتأكيد لن يواجه ما عاشه مع ميدو الذى بدأ تجربته الأولي فى عالم التدريب من القمة.

ويقول ايهاب جلال " البداية الفنية كانت من كهرباء الإسماعيلية فى دورى الدرجة الثالثة واعتبرها من أهم المحطات فى حياتى فبعدها قررت أن اقرر الإستمرار كمديراً فنياً ".

وأضاف: من بعدها انطلقت " عملت مع الحمام "مرتين" وبلدية المحلة وكفر الشيخ "مرتين" وتيلفونات بني سويف .

- عبقرية

التطور ، الرؤية الفنية صفتان يتميز بهم جلال على الصعيد الفنى جعلته مميزاً عن باقي أقرانه فى الدروي ويحاكي الفكر الأوروبي .

يتمتع جلال بمرونة فى تغيير طريقة وخطة اللعب واصرار على استخدام التدوير ، فحينما تدعم القائمة ايهاب جلال يقوم بتدوير 6 لاعبين مختلفين كل مباراة وهو ما افصح المدرب عنه فى لقاء تليفزيوني سابق ، هو م المدرسة التى لا تحبذ الإعتماد على اللاعب الواحد ويري أن ذلك يمثل مشاكل لا يتمن حدوثها .

المرونة تظهر فى اختار طرق اللعب والخطط المناسبة ، هو أول مدرب استخدم طريقة 3-5-2 بشكلها الأوروبي ووضع بصمته ليس هذه الطريقة فحسب ولكنه لعب بكل طرق اللعب تقريبا للحد الذى استغني فيه عن ظهراء الجنب بمباراة الإنتاج الحربي بالدور الأول للموسم الماضى.

التدخل التكتيكي لجلال خلال المباريات رائع ، لديه رجاله على سبيل المثال : ، هاني سعيد خلف المدافعين أو أمامهم وهنا تتغير الطريقة من 3 مدافعين إلى 4 وأمامهم ليبرو متقدم .

لديه رؤية فنية خاصة وطلبات تكتيكية معينة تنفيذها يضمن للاعب الاستمرار معه من عدمه ، ترك لاعبين وتوقع أن يجيدوا فى أماكن أخرى -  محمد مسعد -  الذى تألق مع المصري بشكل لافت نهاية الموسم الماضى بسبب أنه لا يخدم رؤيته.

جلال بارع فى إعادة اكتشاف رديف الأخرين ، تألق معه الشيخ وهو قادم من مدرجات الأهلي - ليس الدكة فقط - جعله هدافاً للدوري ومنح الثقة وقدمه مرة أخري بعدما قدمه الموسم قبل الماضى ، انطوي فى نصف موسم فقط تفوق على كل افارقة الأهلى جلال قدم الشحات كأحد ابرز الذين شغلوا مركز الظهير الأيمن ووسط الملعب ، وداودا وهشام محمد ايضاً ، مدرب متمكن بدون أدني شك فى منح "قبلة الحياة" لمن يملك القدرات.

جلال مع انبي لاقي وضعاً مختلفاً ، ابتعاد جاهزية بعد اللاعبين جعله يتجه لقطاع الناشئين ثم يتخلي عن فلسفة التدوير مؤقتاً كما صرح عقب مباراة المصري.

نقطة فنية أخري جعلت جلال قريباً جداً من جوارديولاً المدير الفنى لمانشستر سيتي الإنجليزي ، الحارس اللاعب .

يصر جلال على طلبات فنية من حارسه للتمرير وبدء الهجمة ، فشل علي لطفي فى هذه المهمة أمام الأهلي واستبدله جلال بعماد السيد وأعلن عن هذه عقب مباراة الأهلي.

3- نفسيا

النقطة الفنية الماضية مرتبطة بشكل مباشر مع تعامل جلال النفسي مع لاعبيه ، المدرب يؤمن بالسرية ومحاسبة اللاعبين فى الغرف المغلقة ويقول عن هذه النقطة " أفضل الحديث مع اللاعبين فى الغرف المغلقة ، لا انتقد علانية ولا أتحدث على الملأ كنت أحب هذا الأسلوب وأنا لاعب وأطبقه وأنا مدرب".

مدرب متوازن فى تصريحاته لبق ولا يدع أنه وصل للقمة أو حقق كل طموحاته ويقول عن هذه النقطة " كل تجربة تدريبة خضتها ، كنت مختلف فيها ومتطور واتعلم من التجارب السابقة ، تعلمت هذا من الأرجنتيني ماركوس المدير الفنى السابق للأسماعيلي والذى تدربت على يديه مرتين وتعملت من تجربة الموسم الحالي "  .

4- الرئاسة وإدارة الفريق

يرفض جلال رفضاً تاماً التدخل فى عمله أو التلويح به ، يري أن الجميع لديه اختصاصات والتكامل فقط الذى يجمع كل أطراف المنظومة داخل الأندية وليس التداخل والضغط الذى لا ينصت له.

ويقول جلال " لا أنصت للضغوط الخارجية ، لو المدرب ردخ للضغوط الخارجية ورضى بالتدخل فى خياراته تحول إلى شخص أخر وسيحاسب وكأنه شخص أخر".

وتابع " من حق رئيس النادي المعرفة ومناقشة المدرب فى الغرف المغلقة فهو من تعاقد معه وفوضته جمعيته العمومية بالأدارة ولكن كل هذا وفقا لقواعد محددة ".

5-نادي قمة

هل نجح إيهاب جلال مع المقاصة لأن الأخير مصنفاً نادي شركة وليس نادياً جماهيراً ينافس على البطولة كل سنة ، وهل ستمثل له الجماهير عقبة فى تنفيذ فكرة ؟ ، سؤالين تعرض لهاما المدير الفنى كاقرانه ويرد عليهما بـ " الشعبية تعني الضغط الإيجابي على اللاعب ، الرقابة والمحاسبة والحث على الظهور بأفضل صورة هذا هو الفارق بين الأندية الشعبية وأندية الشركات".

وتابع" ارتبط كمديراً للكرة ولاعباً لأندية جماهيرية وخضت تجارب فى الإحتراف ، أعي جيداً حجم واختلاف العمل ولكن ما أؤكده أن الجماهيرية ستخدم رؤيتي ".

6- قيادة القمة

تعرض إيهاب جلال فى مهمته الأولي لموقف مشابه لظروف قيادته للزمالك تولي تدريب انبي قبل 72 ساعة من مواجهة المقاصة فريقه القديم وقاد فريقه الجديد للفوز وهو فى المركز الـ 16.

وقال جلال عقب نهاية المباراة " تسلمت فريقاً جاهزاً من مدرب كبير ، وضعت فقط لمستي على إنبي وتجاوب معي اللاعبين باستجابة رائعة".

وحول قيادة للفريق وهو متعاقد معه لتوه " التزم بتعاقدي، لا يوجد أى مبرر لتأجيل استلام عملي وفعلت هذا احترام للنادي وفريقي الجديد".

وبنفس الفكرة قبل جلال قيادة الزمالك فى القمة، يراهن على لمساته وتدخله الفني، مغامرة أخري لإيهاب جلال فى انتظار التعرف على نتيجتها مساء الأثنين.



فيديو قد يعجبك: