دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

مَن الأكثر شعبية.. مرتضى أم شيكابالا؟ هتافات وأحذية عامل مشترك

12:51 ص الثلاثاء 25 يوليو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمر قورة:

"مين شيكابالا ده أصلا؟" قالها مرتضى منصور رئيس الزمالك، غاضبا، ليمحو بها الشكوك التي تساور البعض حول سعيه لإبعاد قائد الفريق عن القلعة البيضاء.

وقال مرتضى مع شوبير عبر قناة صدى البلد: "شيكابالا مجرد لاعب في فريقي، والجميع يلتقط الصور معي، لقد احتجت إلى ساعة كاملة من أجل مغادرة الاستاد".

وعلى الرغم من عدم ممارسته كرة القدم، يؤكد مرتضى منصور أن شعبيته أكبر من شعبية الفتى الأسمر عند الجماهير، وهو ما يمكن تلخيصه في عبارة "لا يوجد نجم بالزمالك في وجودي".

ونرصد في هذا التقرير أبرز 7 عناصر مشتركة بين مرتضى منصور (65 سنة)، ومحمود عبدالرازق شيكابالا (31 سنة)، لمعرفة أي منهم يفوق شعبية الآخر:

- جماهير الزمالك:

يحفر شيكا اسمه في قلوب الجماهير، ويلقبونه "الفهد الأسمر" منذ تدرَّج في فرق الناشئين بالقلعة البيضاء حتى انضم للفريق الأول، ولم يتجاوز عمره الـ16 سنة.

وربما يوضح هذا الفيديو مدى عشق جماهير الزمالك لشيكابالا، الذي هتفت باسمه بحفاوة كبيرة من المدرجات، خلال مباراة صن داونز الجنوب إفريقي بدوري أبطال إفريقيا.

وعلى الجانب الآخر، يؤكد دائمًا مرتضى منصور على ثقته الكبيرة في جماهير الزمالك متمثلين في أعضاء الجمعية العمومية لناديه، لإعادة انتخابه مجددًا كما فعلوها قبل 3 أعوام.

في عهد مرتضى، استعاد الزمالك لقب الدوري المصري لأول مرة بعد غياب 11 عامًا، لينصب منصور احتفالات كبيرة ويحشد جماهيره العريضة داخل النادي، احتفالا بهذا الإنجاز.

- أحذية:

رفع شيكابالا حذاءه مرتين في وجه جماهير الأهلي، ردًا على سبهم له في مباريات القمة بين القطبين، حيث يفقد ابن أسوان أعصابه ويرفض السكوت على مثل هذه الإهانات.

نفس الأمر مع مرتضى منصور، رئيس الزمالك هو أشهر من استخدم حذاءه للهجوم، حيث فعلها أكثر من مرة لجماهير الزمالك، وكذلك جماهير الأهلي بنهائى كأس مصر 2007.

- موقف إنساني:

قام شيكابالا مؤخرًا بلفتة إنسانية، عندما توجه لدعوة "زهرة" -المتيمة بحب الزمالك- لزيارة النادي من أجل مؤازرتها في صراعها ضد المرض، كما يحرص دائمًا على التقاط الصور مع متحدي الإعاقة.

C5hNm7VWcAAylW6

كما لقى فيديو لرئيس الزمالك مع "نور" بطل السباحة صدى جيدًا لدى متابعي مواقع التواصل الاجتماعي، معربين عن سعادتهم الكبيرة بتواضع و"خفة دم" مرتضى منصور مع لاعبه الزملكاوي.

- الألتراس:

يرتبط شيكابالا بعلاقة قوية مع رابطة ألتراس "وايت نايتس" المنتمية لجماهير نادي الزمالك، وكان يحرص دائمًا على التوجه لمدرجات "التالتة يمين" في المدرجات للرقص معهم على أهازيجهم.

وقاد شيكا العام الماضي هتافات "وايت نايتس" أثناء توديع الظهير الأيمن للفريق عمر جابر إلى بازل السويسري، ليقدم صورة مخالفة تماما لرئيس ناديه، الذي اعترض على هذا الأمر.

مرتضى يكره الألتراس، ورفع دعوى قضائية لحظرها ومنع التعامل مع أي وسيلة إعلامية تنقل بياناتها، مؤكدًا أنهم جماعة إرهابية محظورة، ويلاحق أعضاءها دائما بإلقاء القبض عليهم.

أعضاء تلك الفئة دائمًا ما يسيئون إلى مرتضى في بيانات عبر صفحاتهم وعبارات أخرى على الجدران، لتتصاعد وتيرة الخلاف بين وايت نايتس ومرتضى إلى الاعتداء عليه في محيط النادي.

- لاعبو الزمالك:

خرج شيكا من معسكر الإمارات لخوض مباراة السوبر أمام الأهلي، التي انتهت بتتويج الأبيض بطلا، وأكد مرتضى وقتها: "علاقة شيكابالا بالزمالك انتهت بعد انقطاعه عن التدريبات 30 يومًا".

لاعبو الزمالك تحدوا مرتضى وأعلنوا تضمانهم مع شيكابالا في فبراير الماضي، ليقرر تغريم أيمن حفني وإسلام جمال ومصطفى فتحي 100 ألف جنيه، محذرا إياهم من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

نفس هؤلاء اللاعبين هم من وجهوا الشكر إلى مرتضى منصور بعد التتويج بكأس السوبر على حساب الأهلي بركلات الترجيح، التي انتهت بنتيجة (3-1).

فدائمًا ما يتغنى اللاعبون بـ"سيادة المستشار" بعد تحقيق الانتصارات والألقاب، كما ساندوه في خلافه مع المدير الفني السابق محمد حلمي الذي تمت إقالته.

- جماهير الأهلي:

رغم توجيه جماهير الأهلي السباب كثيرًا لشيكابالا في مباريات القمة، أعرب عدد من الجماهير عن تقديرهم للاعب بعد ظهوره الاستثنائي على قناة "الأهلي" بعد أسبوع من مذبحة بورسعيد 2012.

وجهت جماهير وجهت رسالتين إلى شيكابالا، حيث كان أول لاعب يساهم في صندوق المخصص لأسر الشهداء، بجانب تقديم اعتذار رسمي له، ليرد الأخير: "مفيش مشكلة وعايزين نرجع زي الأول".

وتعرض مرتضى -الذي يؤكد دائمًا أن الجماهير تحبه وتحرص على التقاط الصور معه- لهجوم من "ألتراس أهلاوي" وسباب بألفاظ خارجة في التتش عام 2015، مما تسبب في خلاف بينه ومحمود طاهر رئيس النادي.

كما هاجم رئيس الزمالك جماهير الأهلي أكثر من مرة، آخرها عندما تعرض لاعبو الفريق الأبيض للاعتداء في مطار أثيوبيا، واصفًا إياهم بـ"البلطجية" في شهر مارس الماضي، مؤكدًا أنها "فضيحة سياسية".

- أبوتريكة:

يتمتع محمد أبوتريكة، نجم الأهلي والمنتخب الوطني السابق، بشعبية كبيرة عند جماهير الكرة المصرية مثل شيكابالا، ويعرب الثنائي دائمًا عن تقديرهما وحبهما لبعضهم البعض، سواء داخل الملعب أو خارجه.

وعندما يلتقي الثنائي وجها لوجه في الملعب خلال مباريات القمة، لا تجد المنافسة والعداء المعروف عن جماهير القطبين، وفي الفيديو التالي يظهر "كوبري" لأبو تريكة بيده بين قدمي محمود شيكابالا.

هناك خلاف سياسي بين مرتضى منصور ومحمد أبو تريكة، حيث يهاجم رئيس الزمالك المحلل الفني في قنوات "بي إن سبورتس"، بعد قطع مصر علاقاتها الدبلوماسية مع الدولة القطرية.

ورغم تأكيد مرتضى على أن محمد أبو تريكة أفضل لاعب في مصر، قد يُنقص الخلاف السياسي بينه وبين لاعب الأهلي السابق من شعبيته، حيث أن أبو تريكة يلقب لدى الجماهير بـ"أمير القلوب".

فيديو قد يعجبك: