إعلان

محمد نجيب .. الرئيس الأكثر ولعاً بكرة القدم (تقرير)

05:54 م السبت 22 يوليه 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد يسري مرشد:

65 عاماً على ثورة الـ 23 من يوليو 1952 ، والتي بدأت بتحرك لمجموعة من "الضباط الأحرار"، وانتهت بانضمام الشعب، حكاية فاصلة في تاريخ شعب لم تلق بظلالها على السياسة فقط، بل أحدثت تغيرا ملحوظاً فى الوسط الرياضي ظهر بوضوح مع تولي اللواء محمد نجيب القيادة .

محمد نجيب الرئيس الأول لجمهورية مصر العربية كان الأكثر اهتماماً وولعاً بكرة القدم، حقيقة يشهد عليها التاريخ وما قام به اللواء دون عن بقية رؤساء مصر السبعة الأخرين (2 منهم مؤقتين) بالإضافة للمجلس العسكري .

بداية الرئيس الراحل محمد نجيب مع كرة القدم كانت في سبتمبر من عام 1952 في افتتاح الموسم الكروي وتحديداً بملعب كوبرى القبة ( بجوار ملعب جهاز الرياضة العسكري) ليشاهد مباراة ودية احتفالية بين منتخب القوات المسلحة ومنتخب أندية القاهرة في افتتاح الموسم الرياضي .

2017_1_27_14_26_26_959

الزيارة الأولي اتبعها ثانية وثالثة، المحلة كانت المحطة الثانية لنجيب، منتخب القوات المسلحة يواجه المحلة ويصر على تحية الجماهير المحتشدة في المدرجات بسيارته قبل الجلوس فى المقصورة الرئيسية.

وكشف نجيب عن هويته الأهلاوية بقبول دعوة من عبدالعزيز عبدالله سالم وزير الزراعة ورئيس اتحاد كرة القدم لمشاهدة مباراة ودية بين النادي الأهلي وبين منتخب الأندية ولأول مرة يحرص الرئيس علي النزول لأرض الملعب ليصافح لاعبي الفريقين .

مرة ثالثة ظهر "نجيب" في نهائي كاس مصر عام 1953 ليقوم بمصافحة لاعبي الفريقين وتنشر صحيفة الأهرام صورة فوتوغرافية على الصفحة الأولي لزيارة نجيب ومصافحته للاعبين.

2017_1_27_14_26_48_443

على الصعيد التنظيمي تم تغيير اسم جميع الأندية التى ارتبطت اسمها بالملك فاروق كالزمالك "نادي فاروق"، وبلدية المحلة" نادي الأمير فاروق للألعاب الرياضية" ونادي اتحاد الجيش للألعاب الرياضية الذى أصبح اتحاد القوات المسلحة للألعاب الرياضية.

إداريا الغى نجيب في أكتوبر 1953 نظام اللجنة الأهلية للرياضة البدنية فى الإشراف على الرياضة واسنادها لوزارة الشئون الاجتماعية، ثم تم تقليص دور اللجنة الأوليمبية المصرية لتصبح تحت اشراف لوزارة الشئون الاجتماعية وله عضو واحد وهو محمد طاهر باشا.

وتوالي ظهور نجيب بملاعب الكرة سواء لمشاهدة مباريات الأهلي والزمالك أو لمنتخب مصر ليبقى الرئيس المصري الأكثر ولعاً بكرة القدم والوحيد الذى وطأة قدميه أرض الملعب سواء للمصافحة أو للاستعراض بالكرة.

ويحتفط نجيب برقم لم يشاركه فيه الا الرئيس السيسي - حتي الأن - ففى عهده استمرت بطولة الدوري التى انطلقت موسم  1948 والغيت فى 5 مناسبات ولم تلعب فى 5 مناسبات أخري .

وتوقفت بطولة الدوري فى عهد فى خمس مناسبات ، جمال عبد الناصر والسادات من عام 1967 إلى 1971 بسبب الحرب بالإضافة إلى توقف موسم 71-72 بسبب أزمة مروان والديبة و موسم 73-74 بسبب حرب أكتوبر .

وكان الدوري توقف فى عهد الملك فاروق بسبب المشاركة بالدورة الأولمبية بهلسنكي التى انطلقت فى 19 يوليو 1952 ، وفى عهد مبارك 1989-1990 بسبب الاستعداد للمشاركة فى كأس العالم 90 وفى عهد المجلس العسكري بسبب مجزرة بورسعيد واستمر الالغاء فى عهد مرسي ثم الغي مرة أخري بسبب ثورة الـ 30 من يونيو  .

الجدير بالذكر أن بطولة الدوري الممتاز استكملت مع صوفي أبو طالب (الرئيس المؤقت بعد اغتيال الرئيس السادات) والرئيس المؤقت الثاني فى تاريخ جمهورية مصر "عدلي منصور".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان