مباريات ودية - منتخبات
ألمانيا

ألمانيا

- -
21:45
أوكرانيا

أوكرانيا

مباريات ودية - منتخبات
إنجلترا

إنجلترا

- -
21:45
البوسنة والهرسك

البوسنة والهرسك

جميع المباريات

إعلان

قبل القمة 112- محمد حلمي مدرب لايعرف الهزيمة

06:57 م الثلاثاء 05 يوليو 2016

قبل القمة 112- محمد حلمي مدرب لايعرف الهزيمة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد همام:

6 أجهزة فنية أشرفت على الأمور الفنية لفريق الزمالك خلال الموسم الحالي، ربما من القليل تجد كثرة تغيير المدربين في موسم واحد في عالم الساحرة المستديرة، لكن في نادي الزمالك ستجد أن هذا الأمر طبيعي، فالفريق الأبيض استطاع أن يحصل على بطولتي الدوري والكأس في موسم واحد الموسم الماضي، بالرغم من تولي 4 مدربين الأمور الفنية للقلعة البيضاء.

10 مدربين قادوا الزمالك في موسيمين فقط في عهد مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، ففي الموسم الماضي وفي كل تعثر أو مشكلة نجد أن رئيس الزمالك يقيل جهاز فني ويعين حهاز فني جديد، وبالرغم من ذلك هدفه تحقق وهو إعادة الدوري بعد غياب 11 عام عن أبناء ميت عقبة، إضافة إلى ذلك الحصول على كأس مصر للمرة الثالثة على التوالي بعد هزيمة غريمه الأهلي بهدفين باسم مرسي.

أراد مرتضى منصور أن يطبق نفس أسلوبه مع المدربين هذا الموسم، لكن فشل ولم ينجح في ظل تفوق الأهلي بعد التدعيمات التي قامت بها إدارة القلعة الحمراء برئاسة محمود طاهر.

بدأ الزمالك مع مدربه البرتغالي فيريرا لكنه رحل بعد هجوم مرتضى منصور عليه بعد خسارته السوبر من الأهلي، ليتولى البرازيلي ماركوس باكيتا تدريب الزمالك، وفي أقل من شهر أقيل من منصبه، ليقرر رئيس الزمالك تعيين جهاز فني "زمالكاوي" على حد تعبيره بقيادة أحمد حسام "ميدو"، على أن يتولي حازم إمام مديرًا للكرة، ومحمد صلاح مدربًا عامًا، لكن الخسارة من الأهلي بهدفين دون رد، جعلت مرتضى منصور يتخذ قرارًا برحيل الجهاز بأكمله مع الإبقاء بمحمد صلاح، وعبد الحليم علي.

وقبل نهاية الدور الأول اتخذ مرتضى منصور قرارًا مؤقتًا وهو تعيين محمد صلاح، الإدارة الفنية حتى تعيين جهاز أجنبي جديد لإنقاذ سفينة الزمالك من الغرق، وبالفعل استعان مرتضى بجهاز فني أسكتلندي بقيادة أليكس ماكليش، لكن الأخير لم يقدم المطلوب منه مع الزمالك خاصة بعدما أصبح الفارق بينه وبين الأهلي 11 نقطة، ليعود مرتضى منصور ويتخذ قرارًا مؤقتًا بتعيين محمد حلمي الإدارة الفنية للبيت الأبيض.

محمد حلمي جاء ليدير الزمالك بشكل مؤقت لكن الرجل عمل ومعه جمال عبد الحميد - محمد صلاح - أيمن طاهر - حمادة أنور، لينجح في إعادة الزمالك نحو الطريق الصحيح، سواء على المستوى المحلي أو القاري، فبعد أن كان الفارق بين الزمالك والأهلي 11 نقطة أصبح الفارق 5 نقاط فقط، ليعيد الأمل عند جماهير الزمالك في الاحتفاظ بلقب الدوري للموسم الثاني على التوالي، لكن تأتي الرياح بما لاتشتهي السفن من خلال السقوط في فخ التعادل أمام المصري بهدفين لكل فريق، مع فوز الأهلي على الإسماعليي بهدفين لهدف، لينجح المارد الأحمر في التتويج بلقب الدوري للمرة 38 في تاريخ القلعة الحمراء.

وبالرغم من فشل الزمالك في الاحتفاظ بلقب الدوري إلا أن الفريق الأبيض بقيادة محمد حلمي استطاع أن يحصل على إشادة الجميع بعد إعادة الفريق للمنافسة على لقب الدوري، والمنافسة في دوري أبطال إفريقيا.

محمد حلمي قاد الزمالك في 10 مباريات سواء في مسابقة الدوري أو مسابقة دوري أبطال إفريقيا، استطاع أن يفوز في 7 مباريات بالدوري وأن يتعادل في مباراتين، والفوز في المباراة الأولى من دور المجموعات بالرابطة الإفريقية على حساب إنيمبا في المباراة التي أقيمت على ملعب الفريق النيجيري.

ويقدم "مصراوي" أبرز ماقدمه محمد صلاح مع الزمالك:

- نجح محمد حلمي في إعادة باسم مرسي للتهديف من جديد حيث نجح اللاعب في تسجيل 4 أهداف من أصل سبعة، الأمر ذاته مع محمد إبراهيم فمستوى اللاعب تقدم في ظل اعتماد حلمي على اللاعب، ونجح إبراهيم في تسجيل 4 أهداف أيضًا خلال تولي محمد حلمي الأمور الفنية للزمالك.

- طبّق محمد حلمي طريقة جديدة مع الزمالك وهو أسلوب المداورة في جميع المراكز، واعتمد الرجل الأول في الزمالك على 18 لاعبًا خلال 10 مباريات.

- حافظ الثلاثي فيريرا ومحمد صلاح ومحمد حلمي على سجل خالي من الهزائم لكن سنجد أن فيريرا قاد الزمالك في مباراتين حققا الفوز في مباراة، وتعادل في مباراة، أما صلاح تولى الزمالك في 3 مباريات حقق الفوز في مباراتين وتعادل في مباراة.

- يتفوق محمد حلمي على الأسكتلندي أليكس ماكليش حيث قاد كل منهما الزمالك في 10 مباريات سواء في البطولة الإفريقية أو الدوري أو الكأس، ماكليش حقق مع الزمالك 6 انتصارات مقابل هزيمتين وتعادلين، على عكس حلمي.

- تفوق جديد لمحمد حلمي أمام ماكليش في عدد الأهداف المسجلة فالزمالك تحت قيادة حلمي سجل 18 هدفًا واستقبلت شباكه 7 أهداف، في المقابل أحرز لاعبي الزمالك 12 هدفًا فقط تحت قيادة الأسكتلندي، لكن ماكليش يتفوق دفاعيًا حيث مني مرمى الزمالك 5 أهداف فقط.

- محمد حلمي هو أكثر مدرب قاد الزمالك في مسابقة الدوري هذا الموسم بـ9 مباريات وبإمكانه زيادة الرقم حيث يتبقى للأبيض مباراة آخيرة أمام الأهلي السبت المقبل، في المقابل يأتي كل من ماكليش وباكيتا في مركز الوصافة بخمس مباريات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان