الدوري المصري
الداخلية

الداخلية

- -
16:00
الجونة

الجونة

الدوري المصري
فاركو

فاركو

- -
19:00
بلدية المحلة

بلدية المحلة

الدوري المصري
بيراميدز

بيراميدز

- -
19:00
سيراميكا كليوباترا

سيراميكا كليوباترا

الدوري الإنجليزي
برايتون

برايتون

- -
21:45
تشيلسي

تشيلسي

الدوري الإنجليزي
مانشستر يونايتد

مانشستر يونايتد

- -
22:00
نيوكاسل

نيوكاسل

الدوري الإسباني
خيتافي

خيتافي

- -
23:00
اتلتيكو مدريد

اتلتيكو مدريد

الدوري الإسباني
سيلتا فيجو

سيلتا فيجو

- -
23:00
أتلتيك بلباو

أتلتيك بلباو

جميع المباريات

إعلان

هل تستعيد الكرة الايطالية أمجادها؟

10:12 م الإثنين 10 مارس 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إيطاليا- BBC:

قبل عشرين عاما، حقق فريق إيه سي ميلان فوزا ساحقا على برشلونة الاسباني بأربعة أهداف نظيفة، في نهائي دوري أبطال أوروبا التي أقيمت بأثينا.

في ذاك الوقت، كان الدوري الايطالي يعيش أزهى عصوره. وحصدت أنديته البطولات الأوروبية ست مرات خلال 12 عاما. وتوافد نجوم العالم للعب في الأندية الإيطالية، و كانت مباراياتها تذاع في جميع أنحاء العالم.

لكن الآن تغير الموقف تماما، فنادي ميلان هو الفريق الإيطالي الذي تأهل لدور الـ 16 بدوري أبطال أوروبا، مقابل أربعة فرق ألمانية، وأربعة إنجليزية، وثلاثة فرق اسبانية.

والسؤال الآن، ما سبب تراجع مستوى"الكلاتشيو" الإيطالي أمام الدوريات الأوروبية الأخرى؟

يقول هاري فيلب، الخبير المالي في كرة القدم بشركة "بورتلاند أدفايزر" في لندن :"هناك أسباب عدة، تبدأ من ضعف عائدات المباريات، وتراجع العائدات التجارية، وتنتهي بقضايا الفساد وعنف الجماهير".

وأضاف فيلب أن " كل ما سبق يشير إلى أن الأندية الإيطالية تفتقد التطور التجاري وهو ما تسبب في تراجعها أمام أندية الدول الأوروبية الأخرى". وأوضح أن " الوضع تفاقم بسبب مشكلات اقتصادية أكبر في ايطاليا."

المشاهدة المنزلية

ويرتبط تراجع عائدات المباريات بحقيقة هامة وهي أن غالبية الفرق- باستثناء يوفنتوس- تستضيف مبارياتها على ملاعب قديمة لا تملكها وسط تراجع جماهيري.

ونظرا لتلك الظروف فإن الأندية لا تستطيع بيع تذاكر المباريات بأسعار متباينة، بالإضافة إلى وجود عدد محدود المرافق (مطاعم ومقاهي وكافتيريات)، ومحال بيع البضائع وعرض المنتجات التي تجذب الجمهور.

وبمقارنة بسيطة سنجد أن عائدات نادي تشيلسي الانجليزي يوم المباراة التي يخوضها الفريق، تصل إلى ستة أضعاف ما يحققه فريق إيه إس روما.

ووفقا لآخر بيانات مجموعة ديلويت سبورت بيزنس، فإن إيرادات المباريات لأندية دوري الدرجة الأولي في إيطاليا، تراجعت 3 في المائة، أي ما يعادل 6 مليون يورو، لتسجل 191 مليون يورو في موسم 2011-2012.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان