دوري أبطال إفريقيا
مازيمبي

مازيمبي

0 0
15:00
الأهلي

الأهلي

دوري أبطال إفريقيا
الترجى الرياضي

الترجى الرياضي

- -
21:00
ماميلودي صنداونز

ماميلودي صنداونز

الدوري الإنجليزي
وولفرهامبتون

وولفرهامبتون

- -
20:30
أرسنال

أرسنال

كأس الاتحاد الإنجليزي
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

- -
18:15
تشيلسي

تشيلسي

جميع المباريات

إعلان

محمد فضل الله يكتب: الاستبدال والانسحاب

03:31 م الجمعة 10 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بقلم- د/ محمد فضل الله:

مالبثنا نستوعب الخطأ الكبير الذى وقع فيه اتحاد كرة القدم المصرية والخاص بتطبيق قواعد الاستبدال فى منتصف الموسم. الأمر الذى يتعارض بصورة كلية مع فكرة التنافسية العادلة ومبدأ تكافؤ الفرص. حتى وجدنا الأحاديث حول فكرة انسحاب الزمالك نتيجة خطأ قام به حكم مباراته مع نادى مصر المقاصة.

وهنا يجب ان نفرق بين الخطأ الفنى والخطأ التقديرى. فالخطأ الفنى مثل قواعد تنفيذ ضربة الجزاء أثناء المباراة او الضربة الحرة المباشرة وما إلا ذلك تلك الأخطاء الفنية فى حال اعتراف الحكم بها فى تقريره يستوجب الأمر إعادة المباراه، وخاصة إذا ترتب على تلك الأخطاء آثار سلبية على احد الفريقين الأمر الذى يؤثر على النتيجة بصورة مباشرة.

وهذا ما حدث فى إعادة مباراة اوزبكستان والبحرين فى عام 2005 اما الخطأ التقديرى يتمثل فى هدف تيرى هنرى بيده .هدف ماردونا بيده الشهير فى كأس العالم هدف اونراموا فى النادى الأهلى فتلك الأخطاء لاتستوجب إعادة المباراه حتى إذا اعترف الحكم بها فى تقريره.

ومن ثم فإن ما حدث من حكم مباراة الزمالك ومصر المقاصة والمتمثل فى عدم احتساب ضربة جزاء صحيحه لنادى الزمالك يمثل خطأ تقديرى لايستوجب إعادة المباراه.

الأمر الآخر الهام يتمثل فى ان الاحتراف لا يوجد فيه مصطلح انسحاب نظرا لما يترتب على هذا القرار من عقوبات كبيرة على الفرق التى تقرر الانسحاب وخاصة فيما يتعلق بالهبوط للدرجة الأخيرة فى سلم الصعود للدورى الممتاز وما الى ذلك من أضرار جسيمه تتعلق بالجوانب المالية والتجارية الخاصة بالفريق.

فالاخطاء أمر وارد فى كرة القدم والأخطاء بصفة عامة وارده فلا يوجد كمال بصورة نهائية فالكمال لله وحده.

فيديو قد يعجبك: