الدوري الإنجليزي
برايتون

برايتون

- -
21:00
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

الدوري السعودي
الرياض

الرياض

- -
20:00
أهلي جدة

أهلي جدة

كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
الأهلي

الأهلي

- -
15:00
الترجي الرياضي

الترجي الرياضي

كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
الزمالك

الزمالك

- -
21:00
شبيبة سكيكدة

شبيبة سكيكدة

جميع المباريات

إعلان

تقرير.. 3 جوائز عالمية تعكر صفو موسم صلاح الاستثنائي

11:12 م الإثنين 24 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمر قورة:

قدّم الدولي المصري محمد صلاح موسمًا استثنائيًا، ربما لم يحصد أي لقب مع فريقه في الموسم الماضي، لكنه ترك بصمة رائعة في بلاد الضباب والملاعب الأوروبية ليصبح من بين أفضل ثلاثة لاعبين في العالم.

وكان صلاح فاز بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا باستفتاء هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" لعام 2017، وجائزة لاعب العام في إفريقيا في نفس العام خلال استفتاء الاتحاد الإفريقي "كاف".

كما أحرز جائزة لاعب العام في إنجلترا من رابطة المحترفين الإنجليزية لعام 2017، وكذلك جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي، إضافة إلى تتويجه بالحذاء الذهبي كهداف للمسابقة برصيد 32 هدفًا.

وحصد مو اليوم جائزة "بوشكاش" كأفضل هدف في العالم 2018، عن هدفه في شباك إيفرتون في الموسم الماضي بالدوري الإنجليزي، ليصبح أول لاعب عربي وإفريقي يحقق هذا الإنجاز.

لكن هناك 3 جوائز كبرى أخرى نافس عليها صلاح، ولم يتمكن من إحرازها، وجاءت على النحو التالي:

الحذاء الذهبي:

تبخَّر حلم صلاح في اقتناص جائزة الحذاء الذهبي لهداف الدوريات الأوروبية عن موسم (2017-18)، والتي حسمها الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة الإسباني.

لم يشفع الهدف الذي سجله صلاح أمام برايتون بختام منافسات الدوري الإنجليزي في ملاحقة ميسي، إذ رفع الفرعون المصري رصيده إلى 32 هدفًا كهداف لبريميرليج، لكنه لم يتصدر السباق الأوروبي.

وتصدر ميسي سباق الحذاء الذهبي بـ68 نقطة (34 هدفًا)، متفوقًا على أقرب ملاحقيه صلاح (64 نقطة)، وهاري كين وروبرت ليفادوفسكي (60 نقطة)، وتشيرو إيموبيلي بالمركز الخامس (58 نقطة).

وفاز صاحب الـ31 عاما بالجائزة للمرة الخامسة في تاريخه، ليصبح أكثر من فاز بها محطمًا رقم البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد، الذي حصد الجائزة 4 مرات في مسيرته.

أفضل لاعب في أوروبا:

كان صلاح يمني النفس أيضًا في حصد جائزة أفضل لاعب في أوروبا لموسم (2017-18)، بعد قيادة ليفربول إلى المباراة النهائية في دوري أبطال أوروبا والأداء المذهل الذي قدمه في البطولة.

وتُوج الكرواتي لوكا مودريتش نجم ريال مدريد الإسباني بالجائزة، متفوقًا على النجم المصري محمد صلاح وكريستيانو رونالدو لاعب يوفنتوس الإيطالي الحالي وريال مدريد السابق.

وحصل مودريتش على 313 نقطة، بينما جاء رونالدو ثانياً برصيد 223 نقطة، وحصل محمد صلاح على 134 نقطة في المركز الثالث، وجاء ميسي خامساً برصيد 55 نقطة، وراموس عاشراً برصيد 12 نقطة.

وارتفعت طموحات الفرعون المصري في حصد الجائزة وقتها خاصةً بعد التأكد من غياب رونالدو عن الحفل، لكن مودريتش حصد الجائزة، كما تُوج كأفضل لاعب وسط في دوري الأبطال الموسم الماضي.

أفضل لاعب في العالم:

لم يكن حتى أكثر المتفائلين من عشاق مو يتوقع أن يكون نجم منتخب الفراعنة ضمن المرشحين لحصد جائزة أفضل لاعب في العالم 2018، لكن صلاح أزاح ميسي من عرش المرشحين لها لأول مرة منذ 2007.

وجاء صلاح في المركز الثالث بين أفضل ثلاثة لاعبين في العالم بعد حصوله على نسبة 11.23%، وفاز لوكا مودريتش بالجائزة بنسبة 29.05%، يليه كريستيانو رونالدو في المركز الثاني بنسبة 19.08%.

وكسر لوكا احتكار ميسي ورونالدو لجائزة أفضل لاعب في العالم بعد عقد كامل هيمن فيه الثنائي عليها، لينتزع الجائزة للمرة الأولى في مسيرته الكروية، بعد تتويجه بلقب دوري الأبطال والوصول لنهائي كأس العالم.

واستفاد مودريتش من الخروج المبكر لصلاح مع منتخب بلاده من دور المجموعات في مونديال روسيا 2018 بعد ثلاث هزائم متتالية، إلى جانب الإصابة التي تعرض لها النجم المصري في نهائي دوري أبطال أوروبا.

فيديو قد يعجبك: