الدوري الإنجليزي
برايتون

برايتون

- -
21:00
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

الدوري السعودي
الرياض

الرياض

- -
20:00
أهلي جدة

أهلي جدة

كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
الأهلي

الأهلي

- -
15:00
الترجي الرياضي

الترجي الرياضي

كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
الزمالك

الزمالك

- -
21:00
شبيبة سكيكدة

شبيبة سكيكدة

جميع المباريات

إعلان

تحليل.. كيف سيؤثر رونالدو على خطة يوفنتوس في الموسم الجديد؟

02:37 م الخميس 12 يوليه 2018

رونالدو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - منة عمر:

كيف سيلعب يوفنتوس في وجود رونالدو؟.. سؤال حائر يدور في أذهان مشجعي فريق يوفنتوس الايطالي منذ أن بدأت الشائعات تربط انتقال اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى صفوف البيانكونيري.

البعض لم يصدق الأنباء على الرغم من سرعة الأحداث والتطورات التي كانت تؤكد اقتراب إتمام الصفقة يومًا تلو الاخر، حتى تم بالفعل الإعلان الرسمي عن انتقال اللاعب البرتغالي رونالدو نجم ريال مدريد إلى صفوف يوفنتوس الايطالي لمدة 4 مواسم.

لا شك أن انضمام رونالدو إلى صفوف يوفنتوس لن يغير من شكل الفريق فقط بل سيتأثر الدوري الإيطالي بتواجد نجم بحجم البرتغالي الحاصل على لقب أفضل لاعب في العالم 5 مرات.. ولكن السؤال هنا هل يغير ماسيمليانو أليجري من طريقة لعب يوفنتوس بعد انضمام صاحب الـ33 عام؟

أليجري، صرح عقب الإعلان الرسمي عن انضمام كريستيانو إلى الفريق الإيطالي أن تواجد لاعب بحجم رونالدو في صفوف الفريق سينقله إلى مستوى أخر، مضيفًا أنه إضافة هامة للفريق ككل".

وبسؤاله عن إمكانية تغيير طريقة اللعب لتتناسب مع رونالدو أجاب أنه سيتبع نفس الطريقة التي اعتاد عليها وهي تسجيل الأهداف.

كيف يلعب يوفنتوس؟

54 مباراة قادها أليجري مع يوفنتوس الموسم الماضي في أكثر من بطولة، حقق بطولة الدوري والكأس الإيطالي، اتبع أكثر من طريقة فتارة يلجأ لـ4-2-3-1، وأخرى 4-3-2-1، وأحيانًا يعتمد على طريقة 3-5-2 الصريحة أو 4-3-3، مع التنويع في مراكز بعض اللاعبين أمثال باولو ديبالا وماندزوكيتش ودوجلاس كوستا وأحيانًا جونزالو هيجوايين.

على سبيل المثال، فحين يعتمد أليجري على طريقة 3-5-2، يستعين بكوادرادو وخضيرة وماتويدي وماركيسيو وساندرو في وسط الملعب على أن يتم الدفع بباولو ديبالا في خط الهجوم بجانب هيجوايين.

أما في حالة تحويل الطريقة إلى 4-3-2-1، يعتمد مدرب يوفنتوس على ثلاثي خط الوسط ماتويدي وبيانيتش وخضيرة مع عودة كوادرادو إلى مركز الظهير الأيمن والدفع بكوادو اسامواه ناحية اليسار، أما خط الهجوم فيتكون من دوجلاس كوستا وديبالا أمامهم ماندزوكيتش أو هجوايين.

طريقة أخرى يعتمد عليها أليجري، وهي 4-3-3 بالاعتماد على بيانيتش وخضيرة وماركيسيو "كوستا" في الوسط والدفع ببنتانكيور أو فيديريكو بيرنارديسكي وماندزوكيتش وهيجوايين في الخط الهجومي.

الطريقة الشائعة لأليجري ومعظم المدربين مؤخرًا هي 4-2-3-1، بالاعتماد على ثنائي خط الوسط خضيرة وبيانيتش "بنتانكيور وماتويدي"، أمامهم دوجلاس كوستا أو ديبالا وأحيانًا يعتمد على كوادرادو للقيام بدور رقم 10، أما بالنسبة للجناح الأيمن فيلجأ لبيرنارديسكي أو دوجلاس كوستا، على أن يشغل الناحية اليسرى ماندزوكيتش أو بنتانكيور وفي الأغلب يعتمد على هيجوايين في مركز المهاجم الصريح.

أين سيلعب رونالدو وعلى حساب أي لاعب؟

رونالدو بإمكانه شغل مركزي الجناح الأيسر والمهاجم، ما يعني أن المنافسة ستكون مع هيجوايين وماندزوكيتش في الأغلب.

في حال لجأ أليجري لاعتماد طريقة 4-3-2-1، فإمكانه الدفع برونالدو بدلًا من هيجوايين في مركز المهاجم على أن يشغل ماندزوكيتش مركز الجناح الأيسر وديبالا الناحية اليمني.

حل أخر، أن يلعب رونالدو في مركز الأساسي بالناحية اليسرى على أن تتم المفاضلة بين هيجوايين أو ماندزوكيتش في مركز المهاجم رقم 9.

الحالة الثانية، أن يعتمد أليجري على طريقة 3-5-2، وهنا يمكن الدفع برونالدو وديبالا أو هيجوايين وديبالا أو ماندزوكيتش وديبالا

هل سيؤثر وجود رونالدو على مكان هيجوايين؟

طريقة لعب أليجري ستحكم على مدى تأثر الأرجنتيني بمنافسه الجديد في يوفنتوس، فالثنائي سبق ولعبا سويًا في صفوف ريال مدريد وبحسب ماورد سابقًا فإن إمكانية تواجد الثنائي سويًا متوفرة بشرط الخطة التي سيتبعها المدير الفني.

فيديو قد يعجبك: