• تقرير.. ماذا يتبقى؟ 8 أرقام قياسية تنتظر صلاح

    04:45 م الأحد 18 مارس 2018
    تقرير.. ماذا يتبقى؟ 8 أرقام قياسية تنتظر صلاح

    كتب- محمد همام وعمر قورة:

    أصبح الدولي المصري محمد صلاح على أبواب دخول التاريخ في أول مواسمه مع ليفربول، بعد الـ"سوبر هاتريك" الذي أحرزه في شباك واتفورد، بالجولة الـ31 من الدوري الإنجليزي أمس السبت.

    وحقق صاحب الـ25 عامًا العديد من الأرقام القياسية، التي كان أبرزها أكثر لاعب في تاريخ ليفربول سجل أهدافًا في أول مواسمه مع النادي (طالع التفاصيل).

    وبعد تخطي حاجز الـ100 هدف في مسيرته الاحترافية، نستعرض في التقرير التالي أبرز الأرقام القياسية التي تنتظر صلاح فيما تبقى من الموسم الجاري:

    1- الهداف التاريخي للدوري الإنجليزي في موسم

    سجل صلاح 28 هدفًا في الدوري الإنجليزي حتى الآن، ويحتاج الفرعون المصري إلى 7 أهداف في المباريات الـ7 المتبقية، بمعدل هدف في كل مباراة، ليصبح أكثر من سجل أهدافًا بتاريخ البريميرليج في موسم.

    تجدر الإشارة إلى أنه لم يسجل أي لاعب في الدوري الإنجليزي أكثر من 34 هدفًا في موسم واحد، وهو الرقم الذي يستطيع لاعب بازل وتشيلسي السابق كسره إذا استمر بمعدله التهديفي الحالي.

    ويحمل الرقم القياسي في عدد الأهداف المسجلة في موسم واحد بالبريميرليج كل من اللاعبين الإنجليزيين آلان شيرر مع بلاكبيرن روفرز، وآندي كول مع نيوكاسل يونايتد، ويعود إلى تسعينات القرن الماضي.

    2- أفضل هداف إفريقي للدوري الإنجليزي في موسم

    هدفان جديدان لصلاح سيجعلانه أفضل لاعب إفريقي تسجيلاً للأهداف في موسم واحد بالبريميرليج، ليتخطى رقم الإيفواري ديدييه دروجبا مهاجم تشيلسي السابق.

    وكان الفيل الإيفواري سجل 29 هدفًا في موسم (2009-2010) في 32 مباراة لعبها بالدوري الإنجليزي.

    3- الهداف التاريخي لليفربول في موسم

    يحتاج صلاح إلى هدف وحيد للتساوي مع رقم روجر هانت عندما سجل 37 هدفًا في موسم واحد مع ليفربول في (1964-65)، ليصبح ثاني الهدافين في موسم بعد أيان راش.

    ويعتبر صلاح أول لاعب في ليفربول يسجل 36 هدفًا على الأقل في موسم واحد بجميع المسابقات منذ روبي فاولر في موسم (1995-96).

    ويحمل أسطورة ليفربول السابق ونجم منتخب ويلز أيان راش الرقم القياسي، بعدما أحرز 47 هدفًا موسم (1983-1984)، و40 هدفًا موسم (1986-87).

    4- الهداف التاريخي للبريميرليج بمسماه الحديث

    يحتاج صلاح إلى 4 أهداف فقط في السبع مباريات المقبلة، حتى يصبح أفضل هداف في نسخة واحدة للبريميرليج بمسماه الحديث، المكون من 38 جولة.

    ويحمل شيرار الرقم القياسي برصيد 31 هدفًا، بالتساوي مع الثنائي كريستيانو رونالدو ولويس سواريز، اللاعبين السابقين لمانشستر يونايتد وليفربول.

    5- الحذاء الذهبي

    حتى الآن يوجد صلاح في صدارة أعلى اللاعبين تسجيلاً للأهداف على مستوى الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا، بعدما أحرز 28 هدفًا (56 نقطة).

    ويأتي خلف صلاح كل من: الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة وتشيرو إيموبيلي لاعب لاتسيو الإيطالي وإدينسون كافاني لاعب باريس سان جيرمان وهاري كين لاعب توتنهام (24 هدفًا).

    6- هداف الدوري الإنجليزي

    الفرصة الأقرب لصلاح التي أصبحت أهم أهدافه هذا الموسم هي الحصول على لقب هداف الدوري الإنجليزي، إذ يتصدر ترتيب الهدافين بفارق أربعة أهداف عن هاري كين، هداف آخر نسختين من البريميرليج.

    ولم ينجح أي لاعب عربي في الحصول على هذا اللقب، إذ كان أعلى رصيد من الأهداف يصل إليه الجزائري رياض محرز مع ليستر سيتي هو 17 هدفًا، في ترتيب الهدافين الذي تصدره كين بـ25 هدفًا موسم (2015-16).

    7- هداف الموسم الحالي في أوروبا

    يتربع صلاح على صدارة هدافي الموسم الجاري (2017-18) في مختلف الدوريات الأوروبية، بعد تسجيله 36 هدفًا في 41 مباراة مع ليفربول.

    ويأتي خلف صلاح: كين لاعب توتنهام (35)، ميسي وجوناس وإيموبيلي لاعبو برشلونة وبنفيكا ولاتسيو (34)، رونالدو وكافاني لاعبا ريال مدريد باريس (33)، نيمار لاعب باريس (29).

    8- هداف الموسم في إنجلترا

    أحرز صلاح حتى الآن 36 هدفًا مع ليفربول، ويتبقى أمامه فرصة لزيادة رصيده من الأهداف في الموسم الجاري، خلال 7 مباريات في الدوري الإنجليزي، ومباراتان على الأقل في دوري أبطال أوروبا.

    ويحمل الرقم القياسي في عدد الأهداف المسجلة بإنجلترا في موسم واحد خلال القرن الـ21، البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد الحالي، الذي أحرز 42 هدفًا مع مانشستر يونايتد موسم (2007-08).

    إعلان

    إعلان

    إعلان