دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

الشيخ سلمان.. أيّد بلاتر ويسعى لخلافته

10:41 م الأربعاء 24 فبراير 2016

الشيخ سلمان.. أيّد بلاتر ويسعى لخلافته

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

في 26 أكتوبر الماضي، أعلن الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، تقدم بأوراق ترشحه لرئاسة الاتحاد الدولي "فيفا"، ليصبح ثاني عربي يخوض تلك الانتخابات بعد الأمير علي بن الحسين.

ويتنافس سلمان مع السويسري جياني إنفانتينو الأمين العام للاتحاد الأوروبي، ورجل الأعمال الجنوب إفريقي طوكيو سيكسويل، والفرنسي جيروم شامبين مسؤول الفيفا السابق، بجانب الأمير الأردني.

في محاولة من سلمان للتأكيد على مكافحة الفساد الذي ضرب الفيفا خلال الشهور الماضية، وقع على نسخة معدلة من وثيقة لمنظمة العفو الدولية، تعهد فيها بالقضاء على انتهاكات حقوق الإنسان والفساد في الرياضة في حال فوزه في الانتخابات المقررة غدا الجمعة.

وعوقِب العجوز السويسري جوزيف بلاتر والذي كان يشغل رئاسة الفيفا في الدورة السابقة، وميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي، بالإيقاف لمدة 6 أعوام، لتورطهما في قضايا فساد.

ويتولى سلمان رئاسة الاتحاد الأسيوي منذ عام 2013، وأعيد انتخابه لفترة رئاسية ثانية في إبريل الماضي. كما تولى رئاسة الاتحاد البحريني منذ عام 2002.

دعم بلاتر 

لسلمان مواقف واضحة في دعمه لبلاتر في الانتخابات الأخيرة التي جرت في مايو الماضي. في حين أدار ظهره للمرشح العربي الأمير علي، ثم أعلن دعمه بلاتيني في الانتخابات الحالية قبل أن يتم إيقاف الأخير بقضية "دفع غير مشروع" تلقاها من بلاتر في عام 2011 عن عمل استشاري قام به لمصلحة الفيفا بين 1999 و2002.

undefined

ويأمل سلمان في اقتناص أصوات الأوروبيين خاصة أنهم يفضلون رئيسًا من خارج القارة العجوز بعد فضائح الفساد التي ضربت المنظمة الكروية العالمية مؤخرا، وتم على إثرها إيقاف بلاتر وبلاتيني.

وحظي سلمان بترشيح الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، والذي يضم 53 عضوا بجانب الاتحاد الآسيوي الذي يترأسه ويضم 47 عضوا من إجمالي 209 أعضاء في الفيفا.

زيادة عدد المنتخبات بالمونديال

لم يستبعد الشيخ سلمان، إمكانية زيادة عدد المنتخبات في بطولات كأس العالم ولكنه أكد أن هذا الاقتراح يجب مناقشته ومراجعته بعناية مع الأندية وروابط الدوري والاتحادات الوطنية للعبة وكذلك مع الجمعية العمومية للفيفا.

البرنامج

"تطوير رياضة كرة القدم".. شعار وضعه سلمان على رأسه برنامجه مثلما الحال مع باقي المرشحين، لكنه أضاف إلى ذلك "ضرورة العمل على تغيير البيئة السائدة في الفيفا من خلال ترسيخ قواعد الشفافية الأصيلة، واستنباط أفكار نوعية، واستقطاب دماء جديدة إلى الفيفا، وتعزيز الانفتاح على المقترحات الهادفة للتطوير، ولتحقيق ذلك سيتم العمل على إنشاء (مجلس المستشارين) الذي يختص بمناقشة جميع القرارات الهامة في الفيفا، إلى جانب الاستئناس بآراء مجتمع كرة القدم العالمية، وفتح المزيد من قنوات التواصل مع عشاق اللعبة من أجل مستقبل أفضل للمنظمة العالمية".

واقترح "الشيخ" الفصل بين الأنشطة الرياضية والتجارية، والعمل على إدارة رياضة كرة القدم من وجهة النظر المهنية عن طريق قسم "الفيفا لكرة القدم، وقسم "الفيفا لإدارة الأعمال" الذي يعنى بإدارة القضايا المالية والتجارية والتمويل. وذلك بما يعزز مبدأ الحوكمة في الفيفا والقضايا المالية التابعة لها.

undefined

وأكد الشيخ سلمان أن الطريقة الوحيدة لضمان إعادة إحياء الفيفا من جديد بحيث يكون خاضعا للمساءلة ويحظى بالإحترام "هي الفصل الصارم بين الموارد المالية والإشراف على تدفق الأموال التي يتم إنفاقها".

وأعلن الشيخ سلمان إلتزامه بالكشف عن جميع المعلومات المالية وتقديمها للرأي العام ، وقال "في حالة انتخابي رئيسا ، فإنني سأكون رئيسا غير تنفيذي ، إذ أنني لن أقوم بإدارة متناهية الصغر للاتحاد ، كما أنني لن ألعب دورا في القضايا التشغيلية اليومية ، وأرى أن وظيفة الرئيس تنحصر في وضع وتطوير الاستراتيجيات ، وتحديد الأهداف ؛ في حين أن جميع مسئوليات المهام التشغيلية يجب أن يتولاها من هم مسؤولون عن الأنشطة اليومية".

مصر تصوّت لسلمان

أكد سيف زاهر، عضو الاتحاد المصري لكرة القدم "المستقيل"، أن جمال علام رئيس الاتحاد سيمنح صوت مصر للشيخ سلمان خلال الانتخابات التي تجري غدا الجمعة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان