الدوري المصري
سيراميكا كليوباترا

سيراميكا كليوباترا

- -
18:00
فاركو

فاركو

الدوري الإسباني
برشلونة

برشلونة

- -
21:00
فالنسيا

فالنسيا

الدوري الإيطالي
جنوى

جنوى

- -
20:45
كالياري

كالياري

جميع المباريات

إعلان

الليفر واليونايتد.. 5 معلومات يجب أن تعرفها عن "ديربي الشمال"

02:32 م الأحد 17 يناير 2016

ليفربول ومانشستر يونايتد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علي البهجي:

العداوة تأخد أشكال عدة ولا يمكن اختزالها في ميادين القتال، أو على داخل صراعات سياسية فقط، فهناك الأخطر من ذلك، فالكثير يعلم أن كرة القدم تصنع في بعض البلدان عداوات بسبب خلافات قديمة، تجد ميادين كرة القدم أماكن لتحقيق مكاسب عجزوا عن نيلها في أماكن أخرى، وهذا ما ينطق على ديربي الشمال الذي يجمع مانشستر يونيتد وليفربول.

ويحل مانشستر يونايتد ضيفًا على ليفربول مساء الأحد، في إطار منافسات الجولة الـ 22 بالدوري الإنجليزي، في المباراة المقرر إقامتها بملعب الأنفيلد، في واحدة من أكثر مباريات إثارة بالبريميرليج، نظرًا للجماهيرية التي يحظيبها الفريق داخل انجلترا وخارجها.

ويحتل مانشستر يونايتد المركز الـ6 في ترتيب جدول المسابقة برصيد 34 نقطة جمعهم من 9 انتصارات و7 تعادلات بينما تلقى 5 هزائم حتى الأن في الدوري الانجليزي، بينما يأتي ليفربول في المركز الـ9 برصيد 31 نقطة جمعهم من 8 انتصارات و7 تعادلات، وتلقى 6 هزائم في البطولة.

عداء تاريخي

ترجع جذور الصراع بين الفريقين، إلى صراح بين المدينتين ليفربول و مانشستر في القرن التاسع عشر، ففي ذلك الوقت كانت مدينة ليفربول مزدهرة بسبب ميناءها البحري الشهير، في المقابل فإن جارتها مدينة مانشستر التي لا تبعد أكثر من 30 ميلاً عن ليفربول كانت تزدهر فيها الصناعة، وقتها قرر أهالي مدينة مانشستر أن يشقوا قناة مائية لرسوا السفن التجارية عوضاً عن الذهاب لميناء ليفربول و افتتحت قناة مانشستر الملاحية عام 1894 وبدأت السفن التجارية ترسوا فيها مما سبب خسائر إقتصادية فادحة لمدينة ليفربول وارتفع معدلي الفقر والبطالة في المدينة مم أثار حنق وغضب أهالي ليفربول.

الغلبة لليونايتد

على مدار أكثر من 130 عامًا حملت تلك السنوات بين طياتها 193 مباراة بينهم، كانت الغلبة فيها لمانشستر يونايتد بفوزه في 78 مباراة، وفوز ليفربول 64، بينما كان التعادل سيد الموقع في 51.

أحرز مانشستر يونايتد 269 هدفًا في مرمى ليفربول، بينما استقبلت شباكه 247، ويمتلك بطولات اكثر من ليفربول على صعيد الدوري المحلي،حيث فاز اليونايتد باللقب في 20 مناسبة متفوقًا على ليفربول صاحب الـ 18 لقب، بالإضافة لفوز الأول بكأس الاتحاد 11 مرة ، بينما فاز ليفربول في4 مناسبات.

ويعد ليفربول هو الأكثر تتويجًا بلقب دوري أبطال أوروبا داخل انجلترا برصيد 5 ألقاب، متفوقًا على مانشستر يوناتيد الذي يمتلك في خزائه 3 كؤوس أوربية لدوري الأبطال.

ملعب الأنفلد وذكريات سيئة لليفربول

خلال مواجهات الفريقين خسر ليفربول 11 مرة في ملعب انفيلد أمام مانشستر يونايتد، وهو أكبر عدد من الهزائم يتلقاه من فريق ضيف في تاريخ مشاركاته بالبريميرليج، لكن أول مباراة لمانشستر يونايتد في "أنفيلد" خسرها 7-1 يوم 12 الأكتوبر 1895، عندما كان الفريق تحت مسمّى نيوتن هيلث ( المباراة كانت ضمن مسابقة الدرجة الثانية).

الحرمان من الثلاثية 

في عام 1977 حرم مانشستر يونايتد غريمه ليفربول من تحقيق الثلاثية الأولى في تاريخ الكرة الإنكليزية (الدوري والكأس وكأس رابطة الأبطال الأوروبية)، بعدما فاز عليه 2-1 في نهائي الكأس على ملعب "ويمبلي" الشهير.

جيجز الأكثر مشاركة

يعد الويلزي ريان غيغز، أسطورة مانشستر يونايتد الحية، أكثر لاعب شارك في تاريخ المواجهات بين الفريقين، ويمتلك 48 مباراة في كل البطولات، بينما يظل ستيفن جيرارد هو الهداف التاريخي للمباراة بـ 9 أهداف بالتساوي مع نجمي يونايتد جورج وال وساندي ستروبول.

فيديو قد يعجبك: