دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

سويسرا تسلم أول المحتجزين السبعة من مسؤولي فيفا إلى أمريكا

06:14 م الخميس 16 يوليو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برن- (د ب أ):

أعلن مكتب العدل الاتحادي السويسري، يوم الخميس، أن أحد مسؤولي كرة القدم السبعة المحتجزين جرى تسليمه إلى الولايات المتحدة حيث يواجه اتهامات بالفساد.

وأوضح المكتب أن هذا المسؤول -الذي لم يكشف المكتب عن هويته- جرى تسليمه أمس الأربعاء إلى مسؤولي الشرطة الأمريكية الذين اصطحبوه في رحلة الطيران إلى الولايات المتحدة بعد موافقة هذا المسؤول في الأسبوع الماضي على تسليمه للسلطات الأمريكية.

وقدمت السلطات الأمريكية في أول يوليو الحالي طلبات رسمية لاستلام المسؤولين السبعة المحتجزين لدى السلطات السويسرية وهم من المسؤولين السابقين والحاليين بالاتحاد الدولي للعبة (فيفا).

وكانت الشرطة السويسرية ألقت القبض على هؤلاء المسؤولين في 27 مايو الماضي خلال تواجدهم بمدينة زيوريخ، وذلك ضمن تحقيقات تجريها السلطات الأمريكية للاشتباه في حصول هؤلاء المسؤولين على رشاوي تزيد على 100 مليون دولار مقابل منح حقوق الإعلام والتسويق والرعاية لبطولات تقام في الولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية.

وعارض المسؤولون السبعة ، ومعظمهم من المسؤولين في أمريكا اللاتينية ، في البداية فكرة تسليمهم للسلطات الأمريكية قبل أن يوافق أحدهم وهو من جرى تسليمه أمس.

ومن بين المسؤولين السبعة ، يبرز جيفري ويب نائب رئيس الفيفا، والأوروجوياني إيوجينيو فيجوريدو النائب السابق لرئيس الفيفا واللذان تعرضا للإيقاف من قبل لجنة القيم بالفيفا عن ممارسة أي أنشطة تتعلق باللعبة.

وتشمل التحقيقات الأمريكية 14 مسؤولا.

وألقت الشرطة السويسرية القبض على المسؤولين السبعة قبل يومين فقط من اجتماع الجمعية العمومية (كونجرس) للفيفا والذي شهد إعادة انتخاب السويسري جوزيف بلاتر رئيسا للفيفا لفترة خامسة.

ولكن بلاتر أعلن في الثاني من يونيو الماضي ، بعد أربعة أيام من انتخابه ، أنه سيتقدم باستقالته إلى اجتماع استثنائي لكونجرس الفيفا داعيا إلى عقد هذا الاجتماع في أواخر 2015 أو أوائل 2016 .

كما يواجه الفيفا تحقيقات منفصلة تجريها السلطات السويسرية بشأن ادعاءات بوجود فساد في عملية منح روسيا وقطر حق استضافة بطولتي كأس العالم 2018 و2022 على الترتيب.

وكانت التحقيقات العديدة قد ادت الى تسريع وتيرة الدعوات الى إجراء إصلاحات شاملة في فيفا من جانب وكالات عدة مثل منظمة الشفافية الدولية ولجنة الأخلاقيات المستقلة في فيفا والتي تطالب بمزيد من الشفافية لمكافحة الفساد مثل الكشف عن اسماء المشتبه بهم.

وقال كورنيل بوربيلي رئيس غرفة التحقيق بلجنة الأخلاقيات بفيفا في بيان له اليوم "كما يبدو، فإن قانون أخلاقيات فيفا يحظر الكشف عن أسماء الأطراف المشتبه بهم في التحقيقات. هذا الامر يتعارض مع قانون الإجراءات الجنائية في سويسرا وأوروبا والذي من شأنه أن يوفر مزيدا من الشفافية".

من جانبها، أصدرت منظمة الشفافية الدولية بيانا اليوم بعنوان "أعيدوا اللعبة، كيفية اصلاح فيفا" تدعو فيه لضرورة إجراء تحسينات هائلة في شفافية اللجنة التنفيذية لفيفا على ان يكون كون هناك لجنة للإصلاح مستقلة تماما "يرأسها شخصيات عامة بارزة للإشراف على عمليات الإصلاح".

وذكر البيان أن عضوية فيفا ينبغي "أن تعتمد على معايير عالية من المساءلة والشفافية على كل المستويات" للاتحادات الوطنية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان