الدوري المصري
طلائع الجيش

طلائع الجيش

- -
16:00
إنبي

إنبي

الدوري المصري
بيراميدز

بيراميدز

- -
19:00
البنك الاهلي

البنك الاهلي

الدوري الإنجليزي
مانشستر يونايتد

مانشستر يونايتد

- -
21:00
شيفيلد يونايتد

شيفيلد يونايتد

الدوري الإنجليزي
كريستال بالاس

كريستال بالاس

- -
21:00
نيوكاسل

نيوكاسل

الدوري الإنجليزي
ايفرتون

ايفرتون

- -
21:00
ليفربول

ليفربول

الدوري الأفريقي لكرة السلة
سيتي أويلرز

سيتي أويلرز

- -
20:00
الأهلي

الأهلي

جميع المباريات

إعلان

محمد فضل الله يكتب: قانون مستقل لإصابات الملاعب والتأهيل الحركى

12:01 ص الجمعة 30 ديسمبر 2016

محمد فضل الله

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بقلم- د/ محمد فضل الله:

علوم الصحة الرياضية بكليات التربية الرياضيه تعتبر أحد أهم العلوم فى الممارسة الرياضية، لما ترتبط به تلك العلوم بالجسم البشرى أو بجسم اللاعب على وجه التحديد.

الأمر الذى يرتبط به ضرورة وجود قانون ينظم كافة هذه المهن المرتبطة بتلك العلوم، سواء كانت ترتبط بالقياسات الفسيولوجية، أو الانثروبومترية، أو التدليك، أو إصابات الملاعب، أو عمليات التأهيل.

ويعتبر تأسيس نقابة عامة لإصابات الملاعب والتأهيل الحركى يعتبر من الأمور الإيجابية التى تستطيع أن تكون خطوة على طريق تحديد تلك المهن بخريجى كليات التربية الرياضية فقط دون غيرها، فاللاعب يمثل منظومة يتعامل معه المدرب من حيث الناحية الفنية، وعمليات صقل المهارات، ويتعامل معه الطبيب من حيث تشخيص الإصابة وتحديد أسلوب العلاج، ويتعامل معه أخصائي العلاج الطبيعي من حيث تنفيذ الأساليب العلاجية، وهذا دور خريجى كليات العلاج الطبيعي.

كما يتعامل معه أخصائي الإصابات والتأهيل الحركي بعد انتهاء مرحلة العلاج، وهذا الدور هو الذى يقوم به خريجى كليات التربية الرياضية المتخصصون فى علوم الصحة الرياضية دون غيرهم، فيما يتعلق بوضع برامج تأهيل اللاعب وإعادته لمستواه البدني لما قبل الإصابة الرياضية.

لذا هذا التحديد المهني والقانوني لتخصصية كليات التربية الرياضية فيما يتعلق بالتأهيل الحركي يعتبر أمر فى بالغ الأهمية والذى يجب أن يتم ترجمته إلى قانون يحفظ أحقية خريجى كليات التربية الرياضية دون غيرهم فى المهن المرتبطة بإصابات الملاعب والتأهيل الحركي المرتبط بها.

فيديو قد يعجبك: