إعلان

أقدم بطولة لكرة الشارع في الإسكندرية.. هنا دورة الفلكي الرمضانية (صور وفيديو)

07:39 م الخميس 14 مارس 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:

تصوير: مصراوي

على مدار 48 عاما ما زالت دورة الفلكي الرمضانية تحافظ على مكانتها بين أبناء الإسكندرية، لتصبح أنجح وأعرق بطولة شعبية لكرة الشارع على مستوى الجمهورية، والتي خرج منها أشهر نجوم الكرة كما استضافت العديد من مشاهير اللعبة الشعبية الأولى بمصر.

من هنا انطلقت البطولة

تحدث الكابتن محمد شاهين أحد مؤسسي دورة الفلكي بالإسكندرية قائلا" إن الدورة الرمضانية الأقدم بالمحافظة تأسست عام 1976 في منطقة امبروزو الشعبية بمحرم بك وسط الإسكندرية؛ واكتسبت اسم الفلكي نسبة إلى المرحوم السيد الفلكي منظم الدورة، والذي بدأها قبل 48 عاما"؛ لافتا إلى أن منظمي البطولة مازالوا حتى الآن يتمسكون باللعب بالكرة المصنوعة من مادة البلوتيكس التي تصنع يدويا أو كما يطلق عليها "الكرة الشراب".

استضافت شيوخ المعلقين الرياضيين

وأضاف شاهين أن الدورة الرمضانية استضافت خلال سنوات إقامتها شيخ المعلقين محمد لطيف وعلق على أحد مبارياتها، وكذلك شارك بها الراحل حمادة إمام أسطورة الزمالك والمعلق الراحل محمود بكر، إضافة إلى العديد من المدربين الأجانب الذين مثل ثيو بوكير والاسكتلندي كينيث مدرب الاتحاد السكندري السابق؛ وكذلك كبار الحكام الدوليين مثل سيد محمود وجمال بشير.


ملعب نجوم الكرة المصرية

وأشار إلى أن العديد من نجوم الكرة المصرية لعبوا في الدورة الرمضانية وكان أحد أبرز الأسماء التي خرجت من دورة الفلكي إلى الشهرة هو اللاعب السكندري أحمد الكأس نجم الزمالك السابق ومنتخب مصر وأحمد ساري نجم الزمالك السابق، وشارك بالبطولة شادي محمد نجم الأهلي ومنتخب مصر السابق، ونجوم الأجيال الذهبية مثل سامي بلعاص، مجدي عزت، رأفت شاهين، وأسامة ميكا.

عادل إمام وفيلم الحريف

وروى شاهين أن دورة الفلكي شهدت في إحدى نسخها حضور الفنان عادل إمام، الذي كان يستعد آنذاك لتصوير فيلم الحريف مع المخرج محمد خان، وكان يبحث عن أكبر دورة شعبية في مصر للتعرف أكثر على كرة الشارع وفقا لمتطلبات الدور السينمائي؛ إلا أن الزعيم فوجئ بعدد الجمهور الكبير الذي يشاهد البطولة ما يشكل صعوبة في السيطرة على الأعداد أثناء التصوير فعدل عن فكرة التصوير في هذا المكان.


من 8 فرق إلى أكاديمية و40 فريقا

وعن تطور البطولة قال "شاهين" إن دورة الفلكي الرمضانية بدأت بمشاركة 8 فرق عند تأسيسها، ومؤخرا أصبحت تضم نحو 40 فريقًا من مختلف الأعمار حيث تقام بها بطولة خاصة بالأكاديميات لأعمار 10سنوات و12 سنة؛ وكذلك بطولات للناشئين والكبار والرواد فوق 45 سنة ويتم توزيع المباريات على مدار اليوم.

اكتشاف المواهب الكروية

وأكد شاهين أن البطولة مازالت تحظى بزيارات عديد من المدربين والعاملين بالمجال الرياضي إذ تعتبر بيئة خصبة لاكتشاف العديد من المواهب الصغيرة التي ستثري الكرة المصرية في السنوات المقبلة

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان