إعلان

هذه الفيتامينات تمنحك بشرة مشرقة في رمضان

11:05 م الجمعة 25 مايو 2018

هذه الفيتامينات تمنحك بشرة مشرقة في رمضان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هشام عواض:

تتغير نظامنا عاداتنا اليومية ونظامنا الغذائي خلال شهر رمضان، وهذا التغير المفاجئ في العادات الغذائية، الذي يترافق مع ساعات صيام طويلة بالإضافة إلى حرارة الطقس، يؤثر تأثيرًا ضارًا على بشرتنا.

وتساعدك بعض العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية للمحافظة على بشرة صحية، بحسب "إل آريبيا":

- فيتامين (أ)

وهو أحد أهم الفيتامينات لصحة البشرة، ويمنع جفافها، ويعطي البشرة ملمسًا ناعمًا وطريًا. ويعدّ الجزر أغنى المصادر بفيتامين (أ) والذي يوجد أيضاً في المشمش، والسبانح، والخضروات الورقية.

ومن الأصناف الغذائية الأخرى الغنية بفيتامين (أ) أطباق السبانخ والملوخية المطهوة على نار هادئة كوجبة رئيسية، وسلطة الجرجير كمقبلات على الإفطار.

- فيتامين (ب)

إن نقص هذه المجموعة من الفيتامينات يؤدي إلى جفاف البشرة والظهور المبكر للتجاعيد والشيخوخة قبل الأوان.

ومن المصادر الهامة لهذه الفيتامينات، اللحوم المنزوعة الدهون، والبقول، والحبوب الكاملة. لذا يجب أن يحتوي الطبق الرئيسي على اللحوم المنزوعة الدهون، أو الدجاح المشوي، أو السمك حيث أن هذه الأصناف هي أغنى المصادر بفيتامين (ب).

ويجب تناول الخبر الأسمر بدلًا من الأبيض للاستفادة من القيمة الغذائية للحبوب الكاملة، ولا ننسى إضافة شوربة العدس وطبق الفاصوليا إلى قائمة الإفطار.

- فيتامين (هـ)

من الفيتامينات الضرورية الأخرى، حيث يقلل من ظهور التجاعيد ويساعد على تجديد الخلايا. ويوجد فيتامين (هـ) في المكسرات والزيوت النباتية المستخدمة في الطهي.

- فيتامين (ج)

يلعب هذا الفيتامين دورًا هامًا في المحافظة على نضارة البشرة وتوهجها. ومن عصائر الفاكهة الغنية بهذا الفيتامين عصير البرتقال والفراولة والبطيخ.

- السلينيوم والزنك

فضلًا عن مضادات الأكسدة فيتامينات (أ) و(ج) و(هـ) فإن السلينيوم والزنك أيضاً من مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا في حماية خلايا الجلد والمحافظة على بشرة صحية. ويوجد السلينيوم والزنك بشكل رئيسي في اللحوم والمأكولات البحرية، لذا أضف إلى إفطارك بين الحين والآخر طبقاً من الروبيان اللذيذ.

- أوميجا 3

يلعب أوميجا 3 دورًا في حماية الجلد وتكسب البشرة النضارة والتوهج، وتعدّ هذه الأحماص الدهنية ضرورية لأن الجسم لا يستطيع تصنيعها، وبالتالي يجب الحصول عليها من خلال الطعام، ولاسيما الأسماك. لذا يجب تناول السمك مرتين أسبوعيًا على وجبة الإفطار، وأحرص على أن يكون مشويًا وليس مقليًا.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: