إعلان

هل أساء "كلبش 2" للنبي؟.. صحة وصف الرسول بـ"الضحوك القتال"

01:08 ص الجمعة 08 يونيو 2018

هل أساء "كلبش 2" للنبي؟.. صحة وصف الرسول بـ"الضحوك

كتب- مصراوي:

بعد هجوم الدكتور عبدالله النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية، على مسلسل "كلبش 2"؛ الذي يعرض في شهر رمضان لاحتواء أحد مشاهده على عبارة تتضمن إساءة للنبي عليه الصلاة والسلام- بحسب قوله، قال "النجار"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "العاشرة مساءً"، المذاع على قناة "دريم"، الخميس، إن العبارة التي وردت في المسلسل فيها سوء تعبير وإساءة أدب مع الرسول عليه الصلاة والسلام، لافتًا إلى ضرورة وجود محاسبة عن الجملة التي وردت في المسلسل حفاظاً على الأديان والرسل.

وأضاف أن الرسول عليه الصلاة والسلام ليس قتالًا، كما ورد في العبارة، التي وردت في المسلسل "الضحكوك القتال".

وبالبحث عن حديث (أنا الضحوك القتال) فقد ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية في بعض كتبه، وذكره ابن القيم في زاد المعاد، وذكره ابن كثير في التفسير وقال: (جاء في الحديث)، لكنه جاء دون سند ولم يقف عليه أحدهم.

وقد اختلف في هاتين الصفتين- "الضحوك" في وجه أحبابه وأصحابه، و"القتال" لأعدائه- الكثير من الفقهاء، واستنكروا الصفتين "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين".

قال الإمام السيوطي ـ رحمه الله تعالى ـ في كتابه "الرياض الأنيقة": قال ابن فارس: حدثنا سعيد بن محمد بن نصر، حدثنا بكر بن سهل الدمياطي، حدثنا عبد العزيز بن سعيد عن موسى بن عبد الرحمن عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: (اسمه في التوراة: أحمد الضحوك القتال، يركب البعير ويلبس الشملة ويجتزي بالكسرة سيفه على عاتقه).

وموسى بن عبد الرحمن هذا قال فيه الذهبي في ميزان الإعتدال: موسى بن عبدالرحمن الثقفي الصنعانى. معروف، ليس بثقة، فإن ابن حبان قال فيه: دجال.

وعليه فإنه لا يصح جعل (الضحوك القتال) من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم دون الوقوف على ثبوتهما في الكتاب أو السنة.

استطلاع مصراوي

شارك برأيك.. ما هو أفضل مسلسل (15 حلقة) عرض في النصف الأول من شهر رمضان؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: