• إرشادات ذهبية للسيدات للاستعداد للشهر الفضيل

    09:00 ص الثلاثاء 15 مايو 2018

    إعداد – سارة عبد الخالق:

    شهر رمضان هو شهر الخير والطاعات والقرب من الله- عز وجل-، وهو شهر تصفد فيه الشياطين وتغلق فيه أبوب النار وتفتح أبواب الجنة، والأعمال الصالحة فيه لها أجر وثواب عظيم.

    وقد تغفل بعض السيدات عن الهدف الأساسي من هذا الشهر الفضيل، وتشتغل بتحضير الأطعمة وكل ما لذ وطاب على مائدتي الإفطار والسحور، وتفكر يوميا ماذا ستعد لأولادها وزوجها وأهلها من مأكولات ومشروبات وحلويات وغيرها.

    وتبدأ في تجهيز وتحضير وشراء كل ما يلزمها قبل رمضان وتكبد نفسها وأسرتها أموالا طائلة من أجل هذا الهدف، فمن المؤكد أن اهتمام الزوجة بأسرتها شيء جيد، وحرصها على تقديم الطعام وإعداد الإفطار لأهل بيتها ثواب وأجرعظيم، فعن زيد بن خالد الجهني – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (من فطر صائما كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء).. صحيح الترغيب.

    لكن من المهم أيضا الانتباه إلى الهدف الرئيسي من هذا الشهر الكريم، وهو الإحساس بالفقير والمحتاج، فالصوم يدرب المرء على الشعور بالجوع والعطش، لكي يشعر بغيره من الفقراء والمحتاجين والمساكين.

    ومن خلال السطور القليلة القادمة نقدم بعض الإرشادات والنصائح التي تتداولها السيدات على السوشيال ميديا قبل بدء رمضان المعظم من أجل أفضل استغلال لأيام وليالي الشهر حتى لا يضيعن أوقاتهن دون الاستفادة منه على أحسن وجه، ومن ضمن هذه النصائح:

    1- تنظيف وترتيب المنزل قبل رمضان، حتى لا تضيع المرأة وقتها في رمضان في التنظيف والترتيب، وتنجز ما تريد بسهولة وبسرعة خلال الشهر.

    2- تنظيم الملابس وترتيبها، وفرز الملابس الفائضة عن الحاجة والتصدق بها في رمضان للفقراء والمحتاجين.

    3- تنظيم المطبخ والثلاجة وتنظيفهما، حتى لا تضيع وقتها في شهر الطاعات.

    4- شراء ما تحتاج إليه دون مبالغة ومغالاه ووضعه في الأماكن المخصصة له بنظام.

    5- تحضير الملابس الخاصة بالصلاة، وتخصيص سجادة صغيرة لكل واحد من أطفالها حتى تحببهم في العبادة في رمضان.

    6- تزيين المنزل قدر المستطاع بأدوات بسيطة لتدخل البهجة والفرحة على أهل بيتها بقدوم الشهر الكريم.

    فهذه النصائح والإرشادات التي تتبادلها السيدات، تساعد في الاستفادة من شهر رمضان، دون الإسراف والانشغال بالطعام والشراب وكأنه غاية، فعن المقدام بن معد يكرب الكندي – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (ما ملأ آدمي وعاء شراً من بطنه، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة، فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه).. صحيح الجامع.

    وكذلك يستحبُّ التفرغ قدر المستطاع للطاعات والعبادات، فهذا الشهر الكريم هو شهر التجارة الرابحة، فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (من صام رمضان – وفي لفظ – من قام شهر رمضان إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه).. صحيح النسائي.

    إعلان

    إعلان

    إعلان