إعلان

حكم مشاهدة اللقطات الخارجة بالأفلام والمسلسلات وتأثيرها على الصيام؟

04:34 م الأحد 20 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

في مسألة النظر إلى المرأة ومشاهدة لقطات خارجة بالأفلام والمسلسلات وتأثير ذلك على الصيام، يستند علماء وشيوخ - أولاً - في تحريم النظر إلى النساء إلى أمر الله عز وجل أمر المؤمنين بغض البصر لقوله تعالى: ( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ) النور/30، وأمر بذلك رسوله عليه الصلاة والسلام فعَنْ جَرِيرٍ قَالَ سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ نَظْرَةِ الْفَجْأَةِ فَقَالَ: ( اصْرِفْ بَصَرَكَ ) رواه أبو داود، وصححه الألباني.

ثانياً: فيما يتعلق بتأثير النظر إلى النساء الأجنبيات ومشاهدة اللقطات الخارجة على الصيام، فقد جاء رأي الكثير من الشيوخ والعلماء بأنه "ليس مبطلاً للصيام، وعلى المسلم أن يغض بصره".

ومن كتاب فتاوى دار الإفتاء المصرية على موقع وزارة الأوقاف، جاء الرد على السؤال: "هل النظر إلى المرأة يؤدى إلى إفطار الصائم، وهل القُبلة تنقض الصوم وما هى حدودها؟"، قال فضيلة المفتي الشيخ حسن مأمون- رحمه الله- في (11 رمضان 1379 هجرية - 8 مارس 1960 م):

النظر إلى المرأة فى نهار رمضان لا يُفسد الصوم، لكن إن أثر النظر تأثيراً خاصاً فى جسم الناظر نشأ عنه تحرك الميل الجنسى خروج شىء منه فإنه يكون مفسدا للصوم.

وقبلة الصائم لزوجته لا تفسد الصوم ما لم ينشأ عنها ما قدمناه فى النظر فإنها فى هذه الحالة تكون مفسدة.

والعملية الجنسية أيا كانت مفسدة للصوم، ونحن نرى أن مقدمات هذه العملية يجمل للصائم أن يبتعد عنها حتى لا يتعرض صومه للفساد.

وفي لقاء تليفزيوني أذيع مؤخرا، طالب فضيلة الشيخ شوقي علام، مفتي الجمهورية، بضرورة ابتعاد الصائم عن السلوكيات السلبية والامتناع عن تضييع الوقت في غير المفيد على مواقع التواصل الاجتماعي والفضائيات وغيرها في رمضان، والحرص فقط على المفيد والنافع، وانتهاز فرصة هذا الشهر لتدريب النفس على الابتعاد عن المعاصي والمحرمات لنيل ثواب الشهر الفضيل على أكمل وجه.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: