إعلان

"بعد لبانة الفنانة انتصار".. هل مضغ اللبان يفسد الصيام؟ الإفتاء تجيب

02:54 م السبت 19 مايو 2018

انتصار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

أثار فيديو نشرته الفنانة انتصار عبر حسابها الشخصي على موقع "انستجرام"، أثناء قيادة سيارتها في طريقها إلى موقع تصوير مسلسلها وهي تمضغ اللبان، معلقة "رايحة تصوير ليالي أوجيني"، ولم تكشف عما إذا كان وقت نشر الفيديو هو وقت تصويره، أي أنه في السادسة صباحًا تقريبًا، أم أنه تم تصويره في وقت آخر وتم رفعه في ذلك التوقيت، وجاءت بعض التعليقات لتنتقد ظهورها في نهار رمضان وهي تمضغ "اللبان"، وسألها أحدهم إذا كانت صائمة أم لا، وكتب آخر "انتي فاطرة بتاكلي لبان كده عادي"، وجاء تعليق ثالث "مش صايمة حرام حتتحاسبي"، ليتجدد الجدل حول حكم مضغ اللبان في أثناء الصيام، وهل يعد من المفطرات؟

وقالت دار الإفتاء المصرية إن ما روي عن مضغ رسول الله –صلى الله عليه وسلم- للعلكة "اللبان" في نهار رمضان، دون أن يُفطره ذلك، هو حديث لم يثبت رفعه إلى النبي –صلى الله عليه وسلم-.

وأوضحت «الإفتاء» في إجابتها عن سؤال: «ورد عن سيدنا رسول الله –صلى الله عليه وسلم- أنه قام بمضغ لبان وهو صائم ولم يفطر؟ هل هذا الحديث صحيح ؟»، أن هذا الحديث لم يثبت رفعه إلى النبي –صلى الله عليه وسلم-، ولكن جواز مضغ العلك "اللبان" هو مذهب السيدة عائشة -رضي الله عنها-.

واستشهدت بما روى ابن أبى شيبسه عن أم المؤمنين السيدة عائشة –رضي الله عنها- أنها كانت لا ترى بأسًا في مضغ العلك "اللبان" للصائم.

وفي سؤال لمفتي فلسطين حول حكم مضغ علك المسك في نهار رمضان، قال المفتي الشيخ إحسان إبراهيم عاشور:

العِلْكُ نوعان:

1 ـ عِلْكٌ يتحلل؛ كالعلك المُحَلَّى بالسكر وغيره.

2 ـ علك قوي لا يتحلل؛ كَلِبَانِ المِسْكِ.

أما العلك المتحلل، الذي إذا مُضِغَ تحلَّلَ، وذاب شيئاً فشيئاً، أو ذابت المواد المختلطة به، كالسكر وغيره، واختلط بالريق، ودخل الفم وابتلعه، فإنه يفطر قطعاً، أما لو مضغه، وتحلل في فمه، ثم مَجَّهُ، فإنه لا يفطر.

وأما العلك القوي الذي لا يتحلل؛ كالعلك المتخذ من اللبان الشجري (المسك)، فإنه مكروه، ولو ذابت منه أجزاء، ولو صغيرة، ووجد طعمه في حلقه فابتلعه، فإنه يفطر بذلك.

وإضافة إلى ذلك؛ فإنه لا ينبغي للصائم أن يمضغ العلك القوي أمام الناس؛ لئلا يُساء به الظنّ، فما الذي يُدْرِي الناظر إليه أنه علك قوي أو غير قوي؟ والمسلم مأمور بإبعاد الريبة عن نفسه.

وكان القاضي وعضو مجلس الشورى السعودي، الدكتور عيسى الغيث، أجاز مضغ العلكة الطبيعي غير المتحلل، لأنه يعد مثل علك السواك، ونقلت عنه صحيفة سعودية قوله: "أما اللبان والمستكة ففيهما مواد متحللة وتدخل الجوف ولها ريح وطعم ولون فهذه تفطر الصائم".

وقال الغيث- وفق موقع إرم نيوز- إنه يجوز للأب أو الأم مضغ طعام الأطفال الصغار في حال التأكد من أن الطعام لا يدخل للجوف، حيث كان الحسن، رضي الله عنه، يمضغ الجوز لابن ابنه وهو صائم.

بينما يقول أستاذ كلية الشريعة بجامعة القرويين بمدينة فاس المغربية الدكتور، إدريس الفاسي الفهري، إن مضغ العلكة الطبيعية في نهار رمضان لا يفسد الصوم، ولكن يكره مضغها حرمة للشهر الفضيل وتوقيراً له.

مستدلاً بترخيص عائشة، رضي الله عنها، في مضغ العلك لأنه لا يصل إلى الجوف فهو كالحصاة توضع في الفم.

وأشار إلى أن العلك لا يفسد الصوم، ويُكره فعله، إذا كان على يقين أنه لم يدخل الجوف منه شيء، وهذا إذا كان العلك مصلحاً ملتئماً أي كان ممضوغاً، لافتاً إلى أن هذا مذهب الحنفية والشافعية، بينما يكره عند الحنابلة والمالكية مضغ العلك الذي لا يتحلل، وتركه أفضل.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: