إعلان

"الشدة المستنصرية والشمعدان اليهودي".. مسلسلات أثارت جدلا في بداية رمضان 2022

09:01 ص الإثنين 04 أبريل 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هاني صابر:

أثارت 3 أعمال فنية بموسم رمضان 2022، حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تناول مسلسل "المداح 2" قصة الشمعدان اليهودي، بينما تناول مسلسل "بيت الشدة" حقبة تاريخية مهمة حول "الشدة المستنصرية"، فيما شهدت أحداث مسلسل "دنيا تانية" قصة زنا المحارم.

ونستعرض لكم قصة الـ 3 مشاهد في السطور التالي:

الشمعدان اليهودي

شهدت الحلقة الأولى من مسلسل "المداح - أسطورة الوادي" أول ظهور للفنانة سهر الصايغ في العمل الذي تعرضه قناة "mbc مصر"، حيث ظهرت "سهر" في مشهد واحد مع بطل المسلسل حمادة هلال، وتجسد دور جنية، وسألها "صابر المداح" عن هويتها، فردت قائلة: "مش مهم.. أنا بس بفكرك.. أنت اللي خونت العهد"، قبل أن تختفي.

وظهرت سهر الصايغ مرتدية "المينوراه"، أو قلادة الشمعدان السباعي، هو الشمعدان العبري القديم المصنوع من الذهب النقي.

ويرمز الشمعدان السباعي إلى اليهودية منذ الزمن القديم، واتخذته دولة إسرائيل رمزا لها في شعارها، وكذلك العديد من المنظمات اليهودية.

الجزء الثاني من مسلسل "المداح - أسطورة الوادي"، بطولة: حمادة هلال، هبة مجدي، وأحمد بدير، وسهر الصايغ، وخالد سرحان، ودنيا عبد العزيز، وحنان سليمان، من تأليف: أمين جمال، ووليد أبو المجد، وشريف يسري، وإخراج أحمد سمير فرج.

الشدة المستنصرية

شهدت الحلقة الأولى بمسلسل "بيت الشدة" التي عرضت على قنوات "القاهرة والناس" و"صدى البلد" و"تن"، قصة الشدة المستنصرية التي وقعت في عهد الحاكم المستنصر بالله في العصر الفاطمي، من خلال حوار ثلاثي جمع بين النجوم أحمد وفيق ومحسن منصور ومدحت تيخا، داخل أحد الكافيهات خلال الأحداث الدرامية للعمل الذي نجح مخرجه وسام المدني في سرد حقبة تاريخية مهمة بهذه القصة بطريقة سهلة ومشوقة أمام الجمهور.

وبدأ محسن (الشيخ عبدالقادر) حديثه الذي وجهه لـ (روماني) مدحت تيخا، قائلا: "البلد دي ياما مر عليها سنين عجاف وكوليرا وحروب وغزوات، ولكن محدش قدر عليها".

ورد الفنان أحمد وفيق (معلم مختار)، قائلا: "من ألف سنة وأكتر عدى على ناس المحروسة دي أصعب 7 سنين، وتحديدا عام 1065 ميلادي.. النيل مايته جفت، وده كان أيام الحاكم المستنصر بالله.. الزرع دبل، كيلة الدقيق كانت بتتباع بـ 10 جنيه.. الناس عاشت في كرب 7 سنين وفي عز الشدة، الناس أكلت كل حاجة (البهايم والمواشي حتى الكلاب والقطط، ونبشوا القبور).. مفيش حاجة كان دابب فيها الروح إلا وكلوها، ووصلت أنهم يرموا الخطاف من أعالي البيوت ويصطادوا بيه الناس اللي ماشية .. البيت ده كان معروف ببيت الشدة، وكل الناس كانت بتتخطف من قدامه".

وأخبر (معلم مختار)، (روماني) مدحت تيخا، بأن (فلك) وفاء عامر وأسرتها بالأحداث من أحفاد ونسل الناس دي، ودول ناس سواد وخراب على الدرب كله، وأضاف (معلم مختار): "بيت الشدة ده أيام الشدة المستنصرية كان أشهر بيت، وكان بيلقط أي حد يعدي من تحته بخطاف أو (هلب)، مفيش حد دخله إلا وخرج عضم في شوال"، بينما أضاف (الشيخ عبدالقادر): "مكنش حد يقدر يسكن في البيت ده غير نسل أهله الأصليين، ومكنش حد يجرؤ إنه يقرب ناحية البيت ده أو يدخله".

المسلسل بطولة النجوم: وفاء عامر وأحمد وفيق، إيهاب فهمي، مها أحمد، محسن منصور، أحمد التهامي، مدحت تيخا، محمد مهران، عبير منير، صبري عبدالمنعم، لبنى ونس، منى العمدة، وعمر محمد فوزي، وعدد من الفنانين، منتج فني عوض ماهر، ومدير تصوير عزمي الرحماني، ومن تأليف ناجي عبدالله، ومن إخراج وسام المدني، وإنتاج شركة اكسيليفون للإنتاج الفني.

زنا المحارم

شهدت أحداث الحلقة الأولى من مسلسل "دنيا تانية" أزمة بعد ظهور مشاهد زنا المحارم بالعمل، وهو ما أثار ضجة واسعة، أحدثها مشهد في الحلقة، إذ تضمن خيانة زوج ليلى علوي لها مع شقيقتها.

وقرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وقف الحلقة الأولى من مسلسل "دنيا تانية" لعدم حصولها على تصريح من الرقابة على المصنفات الفنية وإذاعتها بالتحايل.

وأكد المجلس، في بيانه، ضرورة إذاعة الحلقة الحاصلة على التصريح والمحذوف منها مشاهد تتعلق بزنا المحارم.

جاء ذلك بناء على شكوى عاجلة مقدمة من الدكتور خالد عبدالجليل، رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، الذي أكد أن الحلقة الأولى تم مراقبتها بالفعل، ولكن قناة النهار تحايلت وأذاعت الحلقة التي تتضمن المشاهد المحذوفة.

وأكد المجلس، ضرورة التنبيه على جميع القنوات الحاصلة على حق العرض، بعدم إذاعة أي مصنف غير حاصل على ترخيص بالعرض.

وأضاف، أنه لن يتوانى في تطبيق المعايير التي يتضمنها الكود الإعلامي المعلن عنه، وأنه سيطبق النصوص الواردة في قانونه حال المخالفة التي تندرج من وقف الإذاعة حتى سحب ترخيص القناة نفسها إذا تمادت في المخالفات.

مسلسل "دنيا تانية" بطولة: ليلى علوي، مجدي كامل، وفاء صادق، مي سليم، أشرف زكي، فراس سعيد، سيناريو وحوار حمدي التايه، وعمرو مؤمن وإبراهيم الصباغ، وإشراف على الكتابة أمين جمال، ومن إخراج أحمد عبدالعال.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان