إعلان

شخصيات رمضانية| فتحي عبد الستار.. مخرج برنامج "المسحراتي" الذي اعتزل مبكرًا

09:58 م الخميس 21 أبريل 2022

المخرج فتحي عبد الستار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-رنا الجميعي:

مثل الشهاب في السماء، تمكّن فتحي عبد الستار من تحقيق بعض الشهرة في فترة قصيرة، لكنها لم تكتمل بسبب اعتزاله بعد ذلك، ورغم توقفه عن الإخراج لكن لا يغفل الأرشيف التلفزيوني كونه مخرج كليب المسحراتي، بصوت سيد مكاوي.

يعتبر فتحي عبد الستار من بين أهم مخرجي التلفزيون، تحديدًا أواخر السبعينيات حتى نهاية الثمانينيات من القرن الماضي، ويذكر موقع "السينما.كوم" أن عبد الستار ولد في 25 ديسمبر 1937، ولا توجد معلومات كثيرة عن مخرج التلفزيون، غير أنه بدأ مسيرته الفنية في الإخراج منذ فترة الستينيات، وكان أبرزها إخراجه برنامج "المسحراتي"، في نسخته بصوت سيد مكاوي،

وكتب قصيدة المسحراتي الشاعر فؤاد حداد عام 1964، خلال فترة اعتقاله، وكانت المسحراتي تنبيهًا للناس، ويحث فيها فؤاد الشعب لمعرفة ما يدور حولهم من مشكلات وقضايا، وطلب مكاوي غناء حلقات المسحراتي التي يقدمها فؤاد حداد بنفسه، دون فرقة موسيقية، مستعينًا فقط بالطبلة الملازمة لشخصية المسحراتي.

وبعد نجاح المسحراتي في الإذاعة أوكلت الإذاعة المصرية العمل كاملًا له، وقدم مكاوي لحنًا مميزًا يستعيده المصريون حتى الآن، وفي الثمانينيات صنع فتحي عبد الستار معادلًا بصريًا جميلًا يناسب العمل البديع، وظهرت شوارع القاهرة الحقيقية ومساجدها العامرة بذكر الله، لتكمل من حالة الشجن التي يخلقها صوت مكاوي.

بجانب ذلك أخرج عبد الستار العديد من البرامج والسهرات التلفزيونية والمسلسلات، واشتهر بتقديم برنامج "سهرة السبت" على التلفزيون المصري، كما أخرج مسلسلات عديدة أبرزها "الليل والقمر" من تمثيل عمر فتحي وشيريهان، وكان لعبد الستار الفضل في اكتشاف المطرب عمر فتحي،

وأخرج وألف فيلم "الرقص على أنغام البارود"عام 1979، من بطولة نجوى فؤاد ويونس شلبي ووحيد سيف، ولم يكن ذلك التعاون الأول بينه وبين نجوى فؤاد، سبق ذلك فيلمين استعراضين آخرين هما "المصباح السحري" و"المرايات".

وقدم عدد من المسلسلات منها "ضيوف مزعجين جدًا" عام 1979، من بطولة سمير غانم وصفاء أبو السعود، وفي نفس العام أخرج المسلسل الغنائي الاستعراضي "سفينة العجائب" من بطولة عمر فتحي ونسرين ويحيى الفخراني.

ومن الملفت للنظر أنه قدم عملًا دراميًا عن حياة عبد الحليم حافظ بعد عامين من وفاته فقط، وذلك بحسب ما ذكر موقع "السينما.كوم"، وكان باسم "العندليب الأسمر"، وأدى دور العندليب الممثل عماد عبد الحليم، وشاركت في التمثيل فردوس عبد الحميد، ومع عمر فتحي وشيريهان قدم أيضًا مسلسل "الليل والقمر"، عن قصة حسن ونعيمة.

كما قدم سهرة تليفزيونية عن إحدى أعمال الكاتبة البريطانية "أجاثا كريستي"، بعنوان "زائر الليل" عام 1984.

ربما كان ليصبح عبد الستار في مصاف مخرجين أكثر شهرة مثل جمال وفهمي عبد الحميد، لكن مسيرته توقفت بقرار اعتزاله في التسعينيات، ورحل بعدها عام 2006.


جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان