إعلان

يهدد صحتك.. طبيب يحذر من تناول مشروب شهير بعد الفسيخ والرنجة

03:10 م الإثنين 17 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

يحرص كثيرون على تناول الأسماك المملحة وأشهرها الفسيخ والرنجة في شم النسيم، الذي يوافق اليوم الإثنين، والذي يتزامن مع شهر رمضان، وهو ما يتطلب بعض الإجراءات لتجنب العطش الذي ينتج عن هذه الأطعمة، وكذلك الضرر الذي قد يهدد الصحة.

وبعد الاستمتاع بوجبة الفسيخ والرنجة في شم النسيم، يحرص العديد منا على تناول بعض المشروبات، دون أن ندرك مدى خطورة هذا الأمر على صحتنا.

وفي إطار النصائح التي يقدمها عبر صفحته على موقع "فيسبوك"، حذر الدكتور أحمد حمدي الشبح، طبيب متخصص في سلامة الغذاء، من تناول مشروب شهير بعد الفسيخ والرنجة.

وحذر الطبيب من تناول المشروبات الغازية، حيث قال: "معظمنا بيشرب المشروبات الغازية بعد أكلة الملوحة والفسيخ، وهي من الأخطاء الكبيرة، وذلك لأن هذا النوع من المشروبات يحتوي على بيكربونات الصوديوم، وذلك يؤدي إلى حبس الأملاح في الجسم."

ونصح الطبيب، بتناول الشاي الأخضر أو الكركديه أو النعناع أو القرفة، مشيرا إلى أن الفاكهة التي يفضل تناولها بعد الملوحة هي الموز والبرتقال والكانتالوب لاحتوائها على البوتاسيوم الذي يساعد على إخراج الأملاح الزائدة من الجسم.

ومن جانبه، حذر جمال شعبان، عميد معهد القلب الأسبق، من مخاطر الفسيخ والرنجة.

وقال الطبيب: "شم النسيم ليس شم الفسيخ، الملح هو العدو الأول للقلب والشرايين"، ناصحا مرضى السكر والقلب وأصحاب الامراض المزمنة بعدم تناول هذه الأسماك المملحة لما لها من آثار ضارة على صحتهم.

كما نصح الأصحاء الذين يفضلون تناول الفسيخ، بالإكثار من الخضراوات الطازجة مثل" البصل الأخضر والخس مع الفسيخ لما للخضروات من خواص مضادة للأكسدة وقدرة على امتصاص السموم من الجسم.

وأضاف: "أوصي بعدم الإسراف في تناول الأسماك المملحة.. بحيث لا يتجاوز 150 جراماً في الوجبة الواحدة لتجنب حدوث وعكة صحية، قد تكون خفيفة مثل التلبك المعوي وسوء الهضم والحموضة وقد تكون وعكة متفاقمة في صورة احتقان رئوي وارتفاع شديد في ضغط الدم وربما تصل إلى حد التسمم."

مخاطر الفسيخ

تناول "الفسيخ" قد يمثل خطورة على صحة المواطنين، نظرًا لطريقة تحضيره التي تساعد على نمو نوع من البكتيريا يفرز سمومًا قاتلة قد تسبب أضرارًا شديدة لمن يتناولها، فالكثيرون يعانون من التسمم الغذائي بعد تناول وجبة سمك الفسيخ، كما أنه يضعف الجهاز المناعي للإنسان.

اقرأ أيضًا:

بـ 6350 جنيه.. أغلى علبة كحك في مصر تثير جدلا - ماذا يوجد بداخلها (صور)

مشروب غير تقليدي اكسر صيامك عليه أيام رمضان المتبقية.. وسترى نتائج مذهلة

حسام موافي يكشف عن أفضل طريقة لتشخيص القولون العصبي (فيديو)

5 أضرار لا تتوقعها عند كسر صيامك على العصائر - لن تتوقع ما يحدث لجسمك

يهدد صحتهم.. هؤلاء ممنوعون من تناول "كحك العيد"

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان