إعلان

في شم النسيم.. ماذا يحدث لجسمك إذا أكلت "بيض فاسد" بعد اختباره؟

04:00 م الإثنين 25 أبريل 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أميرة حلمي
البيض خلال هذه الفترة غذاء أساسي، سواء كان على السحور، أو خلال شم النسيم، إذ يتربط بهذه المناسبة السنوية، وهو مصدر مغذي وغني بالبروتين، بالإضافة إلى ذلك فإنه يعد وجبة سريعة في أي وقت من اليوم.
ومع ذلك، إذا تركت البيض في الثلاجة لبضعة أسابيع فربما تساءلت عما إذا كانت لا تزال آمنا للأكل.
وإذا قمت بتخزينه بشكل صحيح، يدوم بعد تاريخ انتهاء صلاحيته ويظل آمنًا للأكل، أما البيض الملوث أو المخزن بشكل غير صحيح يمكن أن يفسد ويحتوي على بكتيريا ضارة. وبالتالي من المهم معرفة الفرق بين المنتهي الصلاحية ولكنه آمن والبيض الفاسد.

ما هي مدة بقاء البيض؟

يظل البيض غير المقشر الذي تم تخزينه في الثلاجة طازجًا لمدة تتراوح من 3 إلى 5 أسابيع، ومع ذلك عندما تشتري البيض من المتجر، قد يكون من الصعب معرفة المدة التي قضاها على الرف ومدة بقائها طازجة بمجرد إحضارها إلى المنزل، وهذا هو المكان الذي تصبح فيه ملصقات التاريخ المطبوعة على علب البيض مفيدة، تساعدك ملصقات التواريخ في تحديد المدة التي سيبقى فيها بيضك طازجًا وآمنًا للأكل، وفق ما أورد موقع "healthline" المعني بالصحة.
وبعد 5 أسابيع، قد يبدأ البيض في الانخفاض في جودته، ويمكن أن يفقد النكهة واللون، وقد يتغير نسيجها إلى حد ما، ومع مرور الأسابيع، وستستمر جودة البيض في الانخفاض حتى إذا قمت بتبريده، ومع ذلك، طالما أنها تظل خالية من التلوث من البكتيريا أو العفن، تظل آمنة للأكل لأيام أو أسابيع أطول.

مخاطر تناول البيض منتهي الصلاحية

قد لا يكون تناول البيض منتهي الصلاحية مدعاة للقلق على الإطلاق، طالما تم تخزينه وطهيه بشكل صحيح، فمن المحتمل ألا تلاحظ أي فرق بعد تناول البيض بعد بضعة أيام أو أسابيع من تاريخ انتهاء صلاحيته.
من ناحية أخرى، إذا كانت البيضة فاسدة أو ملوثة ببكتيريا مثل السالمونيلا، فإن تناولها قد يكون له عواقب وخيمة.
ويُعرف البيض بأنه غذاء عالي الخطورة لنمو السالمونيلا، وهو نوع من البكتيريا التي تعيش وتؤثر على الجهاز الهضمي للحيوانات والبشر.
وتعد بكتيريا السالمونيلا من أكثر أسباب الأمراض المنقولة بالغذاء شيوعًا، حيث تسبب آثارًا جانبية مثل الحمى وآلام المعدة والقيء والإسهال.
ومن الممكن أن تكون السالمونيلا موجودة في داخل أو خارج البيض عند شرائها، ويمكن أن تستمر البكتيريا أيضًا في التكاثر حتى أثناء وجود البيض في الثلاجة.
وهذا يعني أنه حتى إذا كنت تفعل كل شيء بشكل صحيح عندما يتعلق الأمر بتخزين البيض الطازج، فقد تظل هناك فرصة ضئيلة للإصابة بالسالمونيلا.
أفضل طريقة لتجنب الإصابة بأمراض منقولة بالغذاء من بيضة ملوثة هي طهي البيض دائمًا لدرجة حرارة داخلية لا تقل عن 71 درجة مئوية.
وإذا لا تعرف حرارة الطهي، لا داع للقلق، فقط تأكد من طهي البيض حتى يصبح الصفار صلبًا ولم يعد البياض سائلًا أو شفافًا.

من يجب أن يتجنب البيض منتهي الصلاحية؟

هناك بعض الناس أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالمرض من البيض، وهم الأطفال الصغار وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مستمرة هم أكثر عرضة للإصابة بالسالمونيلا، ولذا يكون من الأفضل لهم تجنب البيض النيء منتهي الصلاحية والفساد تمامًا.
ويتعافى معظم الأشخاص من عدوى السالمونيلا ، وتهدأ أعراضهم بعد أيام قليلة فقط. ومع ذلك، في الفئات السكانية المعرضة للخطر، يكون المرض أكثر قلقًا لأنه يمكن أن يسبب مضاعفات تهدد الحياة تتطلب العلاج في المستشفى.

كيف تتحقق من فساد البيض

إذا كان لا يزال في غضون بضعة أيام أو أسابيع من تاريخ انتهاء الصلاحية وكنت قد قمت بتخزينه بأمان في الثلاجة، فمن المحتمل أنه لم يفسد، على الرغم من أنه ربما بدأ في التدهور في الجودة.
وإذا تجاوز البيض تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على الكرتون، فربما تحتاج إلى مزيد من التقييم قبل أن تقرر ما إذا كان البيض لا يزال آمنًا للأكل.

فيما يلي بعض الطرق البسيطة لتحديد ما إذا كان البيض قد فسد:

- الشم

البيض الفاسد المطبوخ أو النيئ ينبعث منه على الأرجح رائحة كريهة قوية. في بعض الحالات، قد تتمكن من شم رائحة البيضة الفاسدة من خلال قشرتها، لكن الرائحة ستلاحظ بالتأكيد بمجرد كسر البيضة.

- انظر إليها من الداخل والخارج

يجب ألا تحتوي البيضة الآمنة للأكل على أي تشققات أو مواد لزجة على قشرتها، أو علامات العفن، أو تغير واضح في لون الصفار أو البياض.

- اذهب مع أمعائك

كما يقول المثل ، "عندما تكون في شك ، تخلص منه." إذا أخبرك الشعور الغريزي أن بيضك بدأ يفسد، فمن الأفضل عدم تناوله.

نصائح لتخزين البيض

إليك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند تخزين البيض من أجل السلامة وفترة الصلاحية الطويلة:

1. اعرف ما إذا كان البيض قد تم غسله

يمكن تخزين البيض بأمان على المنضدة وليس الثلاجة لفترة قصيرة، طالما أنها غير مغسولة ومحفوظة في درجة حرارة ثابتة للغرفة.
بمجرد غسل البيضة، تزداد احتمالية نقل البكتيريا مثل السالمونيلا من خارج القشرة إلى الداخل، وبالتالي يمكن تخزين دون غسل.

2. احتفظ بالبيض مبردًا

أفضل طريقة لتخزين البيض هي وضعه في الثلاجة على درجة حرارة (4-5 درجات مئوية). لا ينصح الخبراء بتجميد البيض الموجود في القشرة لأن المحتويات بالداخل من المحتمل أن تتوسع وتتلف القشرة.
تشير بعض الدراسات المعملية أيضًا إلى أن درجات الحرارة الباردة والتبريد يقللان بشكل كبير من فرصة تلوث البيضة بالسالمونيلا.
إذا استطعت، تجنب الاحتفاظ بالبيض في باب الثلاجة وبدلاً من ذلك ضعه على رف في المنطقة الرئيسية من الثلاجة. غالبًا ما يكون الباب هو أكثر الأماكن دفئًا نظرًا لتعرضه للهواء الطلق بشكل متكرر.
وأثناء وجود البيض في الثلاجة، لا تضع أي شيء ثقيل فوقه قد يؤدي إلى إتلاف القشرة، واحتفظ به بعيدًا عن اللحوم النيئة لتجنب انتشار البكتيريا.


لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان