إعلان

حصاد 2015.. ثلاثة نواب عموميين جلسوا على كرسي محامي الشعب

03:01 م الإثنين 28 ديسمبر 2015

ثلاثة نواب عموميين جلسوا على كرسي محامي الشعب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد أبو النجا ومحمد العراقي: 

النائب العام أو المدعي العام، هو رأس الهرم في جهاز النيابة العامة، وهي شعبة من شعب القضاء، وليست إدارة تتبع وزارة العدل، وهذا الجهاز مكون من محامين عموم ورؤساء نيابة، ووكلاء نيابة، ومساعدين ومعاونين، وجميعهم يمارسون وظائف قضائية وإدارية متصلة بجهاز النيابة.

وقد سُميَ نائبًا عامًا أي أنه ينوب نيابة عامة عن المجتمع في تحريك الدعوى الجزائية والادعاء فيها أمام المحكمة المختصة، ويوكل في ذلك إلى مجموعة من الأشخاص يسموْن وكلاء النائب العام، أو وكلاء النيابة (انظر وكيل النيابة)، إذ لا يملك المجني عليه في الواقعة تحريك الدعوى الجزائية بنفسه عدا الادعاء مدنيًا أمام القضاء المدني لطلب التعويض المادي أو الأدبي. 

وشهدت مصر في 2015 .. ثلاثة نواب عموميين جلسوا على كرسي محامي الشعب 

الشهيد هشام بركات 

678

في يوم 29 من شهر يونيو الماضي.. رحل النائب العام، الشهيد هشام بركات، في حادث إرهابي استهدف موكبه، قبل أن يكمل العامين على ولايته للمنصب بعشرة أيام، ولم يخلو منصب النائب العام ولو ليوم.

نائب عام مساعد 

354825_0

حتم القانون على عدم ترك هذا المنصب الرفيع فارغًا، وقادت الأقدمية بأن يقوم المستشار على عمران، بصفته أقدم نائب عام مساعد، بأعمال النائب العام، لحين قيام مجلس القضاء الأعلى بترشيح أحد القضاة ليصدر به قرار من رئيس الجمهورية، ولم يمكس "عمران" القائم بأعمال النائب العام أكثر من شهرين ونصف مجلسًا على الكرسي. 

النائب العام الجديد

9201519112319962

السبت 19 سبتمبر.. أدى المستشار نبيل صادق، رئيس المكتب الفني لرئيس محكمة النقض، اليمين الدستوري أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأصبح نائباً عامًا بشكل رسمي بعد خلو المنصب لأكثر من 80 يومًا تقريبًا.

وعمل "صادق"، بسلك القضاء واستمر في العمل وتولي مناصب قضائية من بينها رئيس نيابة بنيابة الشئون المالية والتجارية، ورئيس نيابة بنيابة جنوب القاهرة، كما عمِل مع النائب العام الأسبق، رجائي العربي، بالمكتب الفني للنائب العام وتفتيش النيابات.

وكان أخر المناصب التي شغلها المستشار نبيل صادق قبل توليه منصب النائب العام كمحامي للشعب، هو منصب نائب رئيس محكمة النقض ورئيس المكتب الفني لذات المحكمة.

 

 

 

فيديو قد يعجبك: