إعلان

تفاصيل أبرز اتفاقيات البحث عن البترول والغاز في 2015 (انفوجراف)

10:25 ص الإثنين 28 ديسمبر 2015

أبرز اتفاقيات البحث عن البترول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد - محمود الشوربجي:
تصميم - أحمد كامل:

63 اتفاقية بترولية تمكنت وزارة البترول من توقيعها منذ عام 2013 وحتى الآن، بإجمالي استثمارات تقدر بحوالي 14.3 مليار دولار، للقيام بعمليات حفر نحو 268 بئر بتروليً، للمساهمة في رفع معدلات إنتاج البترول الخام والغاز الطبيعي، خاصة بعد تراجع معدلات الإنتاج بصورة كبيرة خلال السنوات الماضية.

ومع تحول مصر خلال السنوات الماضية، من دولة مصدرة للغاز الطبيعي إلى مستورد حقيقي، زادت الرغبة لدى الحكومة إلى العودة من جديد إلى رفع معدلات الإنتاج لتحقيق الإكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية والغاز اللازم لكافة قطاعات الدولة، والتوقف عن عمليات الاستيراد، وكان السبيل الوحيد لتحقيق ذلك هو توقيع الاتفاقيات البترولية.

وكان من أهم نتائج توقيع هذه الاتفاقيات الكشف عن أكبر حقل للغاز الطبيعي في البحر المتوسط في أغسطس الماضي والذي حمل اسم "ظُهر" في المياه الاقتصادية المصرية حيث تم توقيع الاتفاقية البترولية الخاصة به في يناير 2014 مع شركة إيني الإيطالية باحتياطيات تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي (تعادل حوالي 5.5 مليار برميل مكافئ).

ويرجع الفضل في توقيع هذه الاتفاقيات البترولية إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء الحالي ووزير البترول السابق الذي أعاد توقيع الاتفاقيات بعد توقف دام لأكثر من ثلاث سنوات، حيث كانت عودة عمليات التوقيع في 2013، ومازالت مستمرة حتى الآن.

وخلال 2015 تم توقيع عدد كبير من الاتفاقيات البترولية، كانت بدايتها مع شركة دانا غاز الإماراتية التي وقعت اتفاقية لحفر 5 آبار بترولية في دلتا النيل، وآخرها كان مع شركة "إتش بي إس" التونسية لحفر 4 آبار في الصحراء الغربية.

وفيما يلي نرصد أبرز الاتفاقيات البترولية التي تم توقيعها خلال 2015:

اتفاقيات البحث عن البترول

فيديو قد يعجبك: