أخبار تم حفظها
أخبار النهاردة

الفلبين تخلي مناطق ساحلية مع اقتراب اعصار يزداد قوة


11/6/2013 12:11:05 PM

مانيلا (رويترز) - أخلت الفلبين مناطق ساحلية ووضعت عمال طواريء على اهبة الاستعداد يوم الاربعاء مع توقع تحول عاصفة الى اعصار هائل يتجه نحو جزر بوسط البلاد مازالت تتعافى من زلزال بلغت شدته 7.2 درجة الشهر الماضي.

وقال وزير العلوم والتكنولوجيا ماريو مونتيخو ان الاعصار هايان الذي يحمل رياحا تصل سرعتها الى 185 كيلومترا في الساعة يتحرك فوق البحر بسرعة 30 كيلومترا في الساعة وقد يصل اليابسة في منتصف نهار يوم الجمعة ليضرب جزيرتي سامار وليتي بوسط البلاد.

وقال "ننصح الناس بتأمين منازلهم لاننا نتوقع اعصارا قويا .. اعصارا هائلا".

وأضاف "مازال في المحيط الهادي لكنه اكتسب سرعة وربما يدخل المنطقة التي تقع في نطاق مسؤوليتنا بحلول غد (الخميس)."

وأغلق المسؤولون في مناطق سيبو وبوهول واولباي بوسط البلاد المدارس وأعدوا ملاجيء الطواريء والاطعمة ووضعوا عمال الطواريء على اهبة الاستعداد.

وقالت فلور جافيولا مسؤولة الكوارث الاقليمية "نهدف الى تجنب وقوع أي اصابات ولذلك ارسلنا تنبيهات الى الوكالات المحلية للاغاثة من الكوارث لبدء اجلاء اشخاص من المناطق الساحلية والمنخفضة واؤلئك الذين في مناطق معرضة للانهيارات الارضية".

وتتعرض الفلبين لنحو 20 اعصارا كل عام.

وكان الاعصار بوفا وهو اقوى عاصفة ضربت البلاد العام الماضي قد سوى بلدات ساحلية بالارض في جزيرة مينداناو وتسبب في مقتل 1100 شخص ودمر محاصيل وممتلكات ومنشآت بنية اساسية بلغت قيمة خسائرها 1.04 مليار دولار.

(إعداد رفقي فخري للنشرة العربية - تحرير أميرة فهمي)

اقرأ أيضا:

الكلمات البحثية:

|

ردود زوار مصراوي على الخبر

اضف تعليق
من أجل عالم أفضل